نصائح ووصفات للتخلص من التلبك المعوي في العيد

الثلاثاء, مايو 3, 2022 - 17
مواضيع صحية
نصائح ووصفات للتخلص من التلبك المعوي في العيد

شدا ناصر

مراسلة

بعد الخروج من شهر رمضان الذي يتبع به نظام غذائي معين لمواقيت معينه ، يصبح الجسم معتادا عليها لمدة شهر ، وفجأة يدخل أول يوم العيد فتتغير مواعيد الأكل ونوع الأكل نوعا ما ، حيث يكثر الجميع من تناول الكعك والمعمول والحلويات المحضرة خصيصا لهذا اليوم ، بجانب الإكثار من تناول العصائر المتخمة بالسكر والسكاكر والشكولاتات المنوعة . الأمر الذي يربك المعدة فيحدث لها تلبك ينتقل للأمعاء ويشعر الإنسان بالثقل في الحركة وربما امساك وآلم في البطن . لذلك أعددنا لكم وصفات طبيعية منزلية للتخلص من التلبك المعوي خلال ايام العيد.  وكذلك نصائح غذائية لتفادي الذهاب للدكتور ، و التي تبدأ من ضرورة تفادي مسببات التلبك المعوي.

أسباب التلبك المعوي في العيد

- التغير في النظام الغذائي من حيث أنواع الأصناف الغذائية.
- تغير مواعيد تناول الطعام في العيد من مسببات التلبك المعوي.
- اختلاف مواعيد النوم والاستيقاظ وكذلك السهر في الأعياد يضر الجهاز الهضمي.
- الإكثار من تناول اللحوم في العيد يضر عملية الهضم ويسبب التلبك المعوي.
- حلويات العيد وما تحتوي من دهون وسكريات والإكثار منها من مسببات التلبك.
- تكثر الإصابة بالتلبك امعي في عيد الفطر بسب الإفراط في شرب مشروبات الكافيين خاصة القهوة و الشاي.
- يلاحظ أن سفر الطعام في الأعياد تعتمد على اللحوم والنشويات ويقل بها الخضروات وحتى الفواكه، مما يشكل عبء على الجهاز الهضمي.
- قلة ممارسة الأنشطة البدنية والرياضة في الأعياد لها دور في الإصابة بالتلبك المعوي.

ويعتبر الطعام الذي نأكله المؤثر الرئيسي ، على حركة الأمعاء وعلى مدى قدرة المعدة على هضمها ويعتبر المسبب الرئيسي للعديد من اضطرابات المعدة فيجب دائمًا إتباع نظام غذائي صحي ومفيد ويناسب الشخص فكل شخص لديه معدة مختلفة قد تتحسس من بعض الأطعمة التي لا تؤثر على الآخرين ويعتبر مريض التلبك المعوي من أكثر الأشخاص الذين يعانون من الألم وعدم الراحة لذا يجب عليهم متابع الأطعمة التي يتناولونها بحرص .

كما أن تناول بعض الأنواع المعينة من الطعام، يؤدي إلى مشاكل في الهضم وهناك بعض الأنواع الأخرى يمكن أن تساعد في عملية الهضم وتعتبر من الأطعمة المفيدة للجهاز الهضمي وخاصة في حالات التلبك المعوي

ومن هذه الأطعمة :

الزنجبيل
ويعتبر من النباتات المفيدة جدًا التي تعالج مشاكل الجهاز الهضمي والانتفاخ فالزنجبيل يستخدم كمسحوق مجفف في التوابل التي يمكن إضافتها مع العديد من الوجبات ويمكن أيضًا استخدام مسحوق الجذر لصنع الشاي ويفضل دائمًا أن يكون طازج ويمكن استخدام الشرائح بدلاً من المسحوق .

الدهون غير المشبعة

تعتبر  من الأطعمة المفيدة التي تساعد على امتصاص الفيتامينات للجسم وتعمل أيضًا على المساعدة في حركة الأمعاء جنبًا إلى جنب مع الألياف ومن أفضل مصادر الدهون الغير مشبعة هو زيت الزيتون والزيوت النباتية عمومًا ولكن يجب دائمًا تناول الأطعمة بصورة معتدلة فلا يجب أن يتجاوز نسبة تناول الدهون في اليوم الواحد 77 جرام وذلك للأشخاص البالغين الذين يتبعون نظام غذائي به 2000 سعر حراري يوميًا .

الخضار مع القشرة
وهي من الأطعمه الغنية بالألياف التي تعتبر مهمة جدًا في عملية الهضم وإخراج البراز من الجسم وعادتًا ما تكون قشور الخضراوات هي الغنية بالألياف ومتشبعة بها لذا ينصح بتناول الثمرة كاملة ومن أمثلة الخضراوات التي تساعد في حالة التلبك المعوي وهي تحتوي على قشرة غنية بالألياف البطاطس والبقوليات بالإضافة إلى الفاصوليا .

الفاكهة
وهي من الأطعمة المفيدة جدًا في عملية الهضم وذلك لما تحتويه من فيتامينات ومعادن كفيتامين سي والبوتاسيوم بالإضافة إلى أنها من الأطعمة الغنية بالألياف التي تساعد الأمعاء جدًا في عملية الهضم ومن هذه الفاكهة الموز والتفاح والبرتقال وغيرهم الكثير .

أطعمة الحبوب الكاملة
الحبوب الكاملة مثل الأرز البني والكينوا من الأطعمة الغنية جدًا بالألياف التي تساعد في عملية الهضم هذا بالإضافة إلى أن الجسم يقوم بتفكيك هذه الحبوب الكاملة بصورة بطيئة مما يعطي الجسم القدرة على التحكم في مستويات السكر في الدم بصورة جيدة .

زبادي
منتجات الزبادي من الأطعمة المفيدة جدًا للجهاز الهضمي وذلك لما تحتويه من بكتيريا وخمائر حية التي تسمى البروبيوتيك وهو ما يساعد كثيرًا أثناء التلبك المعوي .

الخضروات الورقية الخضراء
تحتوي الخضراوات الورقية الخضراء على السلفوكينوفوز وهو ما يعزز عملية الهضم لاحتوائه على السكر الذي تتغذى عليه البكتيريا الصحية والمفيدة في الأمعاء هذا بالإضافة إلى أن الخضراوات الورقية الخضراء مليئة بالعناصر الأخرى المفيدة لعملية الهضم .

أطعمة يجب تجنبها في حالة التلبك المعوي
يجب تناول جميع الأطعمة بصورة معدلة لتجنب مشاكل الهضم فحتى الألياف يجب تناولها بصورة بطيئة وعدم زيادة كميتها مرة واحدة ويجب شرب الماء باستمرار فهو مفيد للجهاز الهضمي وجميع عمليات الجسم وهناك بعض الأطعمة والمشروبات التي قد تكون سبب رئيسي في زيادة التلبك المعوي وحرقة المعدة أو الانتفاخ أو الإسهال.

ومن هذه الأطعمة :

- المحلي الصناعي : وهي مثل السكر .
- الكحول .
- المشروبات الغازية أو المشروبات التي تم تحليتها بالسكر .
- الكربوهيدرات المكررة : مثل الحليب والخبز الأبيض أو الشوكولاتة البيضاء .
- الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة : مثل القشدة والجبن .
- المشروبات التي تحتوي على الكافيين : مثل القهوة .
- الأطعمة الغنية بالتوابل .
- الأطعمة الدهنية : مثل البيتزا 
- الأطعمة الفاسدة أو غير المغسولة : وذلك لما قد تحويه من بكتيريا تسبب تسممًا غذائيًا أو تقلصات أو أي مشاكل أخرى في حال دخولها الجسم .
- الأطعمة الحارة والساخنة : وذلك لما قد تسببه من مشكلات وعدم الراحة وزيادة حرقة المعدة .
- الأطعمة الحمضية : يمكن أن تسبب زيادة الأطعمة الحمضية في الجسم تهيج بطانة المعدة لذا ينصح بتناول التفاح مثلًا بدلًا من الليمون

 

نصائح لمرضى التلبك المعوي

هناك بعض العادات الخاطئة التي قد تسبب زيادة في التلبك المعوي وقد تعيق عملية الهضم لذا ينصح بتجنبها: 

- تجنب الأكل بسرعة .
- تجنب الأكل ثم الإستلقاء مباشرةً .
- تناول عدة وجبات صغيرة بدلًا من تناول وجبة واحدة كبيرة وذلك لأن الوجبة الكبيرة تجعل الجسم يأخذ وقتًا أطول في هضم الطعام وهو ما قد يمثل بعض مشاكل الهضم عند  بعض الأشخاص .
- هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من عدم تحملهم لأنواع محددة من الأطعمة أو الحساسية تجاهها لذا يجب تجنبها .

 

 

 


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0