خطواتك للتعامل مع طفلك الخجول

الخميس, يوليو 8, 2021 - 17
الأطفال

إسراء علي البهنساوي

كاتبة صحفية

يوجد الكثير من الأطفال ممن يعانون من عدم ثقتهم في أنفسهم والتي تجعلهم يبتعدون عن مشاركة الآخرين, ولكن ما طرق تعزيز الثقة بالنفس عند الأطفال وتنميتها ليصبح الطفل قوي الشخصية؟

وهناك اعتقاد سائد بأن الأطفال من الإناث أكثرهم قلة ثقة بالنفس من الذكور، ولكن الأمر متساوي بينهما، خاصة مع الانفتاح الحالي وظهور ثقافة المقارنة التي يتبناها الأطفال بدون وعي وقد يأخذون هذا الأمر من آبائهم.

وهناك عدة طرق توصل إليها خبراء التربية لإعادة ثقة الطفل بنفسه ومنها:

- امدحه دائما على سلوكياته الجيدة وأدائه حتى لو لم يكن مرضي ولكنك تعرف أنه قد بذل المجهود.

- ضرورة التأكيد على الطفل أن يثق في قدراته لأنه يستطيع أن يصل لنتيجة أفضل .

- إعطائه الفرصة ليدخل في منافسات وتحديات حتى لو كانت صغيرة وفي حدود الأسرة أولا.

- اتخاذه بعض القرارات والفرص ليطور مهاراته القيادية.

- أن هناك اختلافات بين البشر جميعا فلا يوجد شخص أفضل من شخص ولاكن يوجد شخص مختلف عن الآخر وكل إنسان لديه بالتأكيد ما يميزه.

- شاهد التلفزيون معه أو تصفح الإنترنت وناقشه واسأله عن رأيه دائما واجعله يستكشف اهتماماته بنفسه.

- لابد من تشجيعه على اختيار مثل أعلى والأفضل أن يكون المثل الأعلى أكثر من شخص لتطوير مهاراتهم واكتساب الصفات التي يتطلعون لها في هؤلاء الأشخاص.

- أن البكاء ليس عيبا أبدا خاصة للأطفال الذكور الذين ينشأون في ثقافة «الأولاد والرجال لا يبكون» فيجب أن يعلموا أن الحزن والتعبير عنه بالدموع ليس أمرا يخجل منه حتى ولو كان أمام والديه فقط.

- شجع طفلك على التعبير عن مشاعره بحرية وتفهمها من جانبك، و على الحصول على أصدقاء جيدين من الجنسين والقيام بأنشطة معهم ونمي في طفلك روح التعاطف مع الآخرين وأن يأخذ في اعتباره ما يشعر به الآخرون عندما يتعامل معهم إذا كان طفلك يتبع تقليد سلوك سيء كرد فعل على عدم ثقته في نفسه، لا تسمح أبدا بهذا الفعل مثل الشتم والإهانة في المنزل وضع قوانين واضحة لذلك من سن صغير.

- سؤال أخصائي في سلوكيات الأطفال عن ألعاب تعزز الثقة بالنفس للأطفال أو أنشطة لتعليم الأطفال الثقة بالنفس يمكنك إتباعها أو الاشتراك بها.

 


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0