دكتور جمال أبو نحل لـ " المنصة بوست " : لو لم أكن فلسطينيا لتمنيت أن أكون مصريا

 لو بصق العرب على الكيان الصهيوني لاغرقوه 
الأربعاء, أكتوبر 21, 2020 - 06
عامة

عفيفي عبد الحميد

المستشار الإعلامي لموقع المنصة بوست - مصر

فى ظل ما يحدث فى الأراضى الفلسطينية  من قذف للبيوت و قتل و سحل للشباب و الأطفال  و النساء و اعتقال الكثير منهم على يد الكيان الصهيونى إلا أن الشعب الفلسطينى لم يقف مكتوف الأيد تجاه العدوان الغاشم . بل وقف الشعب يناضل بحجر فى مواجهة الدبابة و الصاروخ . ربما يكون هذا الحجر من سجين . حتى أن هذا الحجر أصبح يرعب و يرهب العدو الصهيونى أكثر من السلاح و الرصاص . ليس هذا فحسب بل اتخذ الشعب الفلسطينى كل الطرق للنضال و الدفاع عن ارضه و عرضه . فالكلمة قد تكون فى بعض الأحيان أقوى من السلاح و الذخيرة . و عليه كان لابد أن نلتقى مع الكاتب الصحفى الأستاذ الدكتور جمال عبد الناصر أبو نحل  مديرعام‏ ‏المركز القومي لعلماء فلسطين ‏وعضو الاتحاد العام للصحفيين العرب‏ و ‏عضو الاتحاد العام للكتاب والأدباء والمثقفين العرب‏ . لنقف على على بعض ما يدور بالأرض الفلسطينية المحتلة

 

 

 

 

 

 

 

 

- عرفنا بنفسك معالى الدكتور ؟ 
جمال عبد الناصر محمد عبدالله ابو نحل لاجيء فلسطيني من قرية بربرة المحتلة المغتصبة على أيدي العصابات الصهيونية عام النكبة. ١٩٤٨م .
ولدت في شهر رمضان في مخيم الشاطيء للاجئين الفلسطينيين وتحديدا في العاشر من شهر نوفمبر لعام ١٩٧٠م ،، لاب فلسطين رحمه الله رحمة واسعة، ، ولام مصرية من محافظة الشرقية، الحسينية- جزيرة سعود .

- أين كانت دراستك ؟
ودرست الابتدائية في مدارس وكالة الغوث، ثم انتقلت للمرحلة الاعدادية والثانوية في معهد فلسطين الديني الازهر الشريف التابع لجمهورية مصر العربية وله فرع في غزة، وكنت من أوائل الطلبة في المرحلتين المتوسطة والثانوية، وكانت الثانوية ٤ سنوات بالأزهر وتفجرت انتفاضة الحجارة الأولي تقريبا في يوم التاسع في شهر أغسطس لعام ١٩٧٨م ، وكنا احد قادتها ووجودها وأصبحنا ورحنا برصاص الاحتلال الصهيوني الغادر،، 

- دكتور انت ناشط سياسى كبير و كاتب كبير هل الكيان الصهيونى تركك و انت تهاجمهم فى كل كتاباتك ؟ 
طبعا لا فمنذ الصغر اعتقلت لعدة سنوات قبل أن اكمل المرحلة الثانوية،،، وحولنا سجون الاحتلال الذي أراد لنا أن نكون كما مهملا في زوايا  الخيام في سجن النقب الصحراوي إلى قلاع تخرج الثوار الابطال  فخرجت من معتقل العدو، مع توقيع اتفاقية اوسلوا للسلام وباكثر عزيمة وإصرار لإكمال مشوار الصبر والنضال حتي النصر وإكمال مسيرة الثقافة والعلم فاكملت الثانوية وحصلت على البكالوريوس من جامعة القدس المفتوحة بغزة تخصص تربية اسلامية،، وحصلت على دبلومات عالية في العلوم السياسية، وفي العلاقات العامة والصحافة والاعلام، ودبلوم في حقوق الإنسان،  بدرجة جيد جدا وممتاز، ومع دخول الوطنية السلطة الفلسطينية   ارض فلسطين المحتلة . وكنت اول من عمل في مكتب الشهيد القائد الرئيس ابو عمار رحمه الله،، واخترت ضمن مجموعة تتكون من ١٨ شاب من خيرة أبناء فلسطين وحركة فتح لكلية رومانيا العسكرية والأمنية في دولة رومانيا وسافرنا للعاصمة بوخارست وكانت دورة عسكرية وأمنية مكثفة لمدة تراوحت ما يقارب ٦ شهور، وعدنا لقطاع غزة وعملت في مكتب الرئيس، المنتدي الرئاسي مفصول سياسيا و وطنيا ومحاضرا بالقوُات أمن الرئاسة ال١٧. ثم أكملت الدراسات العليا بعد حصولي على عشرات الدورات، ومشاركتنا في مئات المؤتمرات ووالمناسبات الامسيات الثقافية والوطنية والدينية،  وعملت محاضرات تطوعا في مركز  التخطيط الفلسطيني التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية، وحصلت على ماجستير من الجامعة الإسلامية بغزة بين أعوام ٢٠٠٨م ٢٠١٠م،  بتقدير جيد جدا وكانت الأولي من نوعها في الوطن العربي تخصص مناهج وطرائق التدريس،  والرسالة عن تطوير مهارات  التفكير التاملي. وعملت محاضرا جامعيا غير متفرغ في أغلب جامعات الوطن: جامعة الأزهر، وجامعة غزة، وجامعة القدس المفتوحة، وجامعة فلسطين، وجامعة الأقصى، وجامعة الاسراء،  كما عملت مشرفا تربويا، كل ذلك إضافة كوننا نشارك بكل الفعاليات الوطنية، كوننا احد كوادر وقيادات حركة فتح،،، 

- من اى البلاد حصلت على الدكتوراة ؟
سافرت لمصر العروبة والكنانة أم الدنيا،، وسجلت بجامعة الإسماعيلية في قناة السويس لدراسة الدكتوراه في فلسفة التربية، لعام ٢٠١٠،٢٠١١م،  و كان مشرفي على الدكتوراه عميد كلية التربية بجامعة القاهرة سابقا العلامة الكبير القدير الأستاذ الدكتور على احمد على مدكور 
 رحمه الله رحمة واسعة واسكنه فسيح جناته، والذي تعلمت منه الكثير الكثير، وناقشت الأطروحة الدكتوراه في القاهرة في ٢٤،١١،٢٠١٣ وحصلت بفضل الله وكرمه وتوفيقه على الدكتوراه بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف الأولى وكانت بعنوان": 
"تطوير منهاج التربية الاسلامية للمرحلة الثانوية بفلسطين،  على ضوء مقاصد الشريعة الإسلامية ومتطلبات التربية الأمنية والوطنية"، وكانت الأطروحة الأولي على مستوي العالم العربي والاسلامي،  تم انطلقت للتدريس بالجامعات، وكتابة المقالات،  التي تعد بالمئات،  وكذلك اكثر من عشرين بحث علمي، والفت عدة كتب، وقصائد وخواطر الخ،، وتراست العديد من جلسات المؤتمرات و الندوات العلمية والثقافية وأستاذ العديد من المؤسسات الجمعيات الخيرية غير الحكومية، والمركز القومي لعلماء فلسطين، 

- هل انتم عضو بنقابة الصحفيين الفلسطينية ؟
 حصلت على عضويات كثيرة جدا منها نقابة الصحفيين بفلسطين، وكذلك بطاقة الصحافة الإلكترونية والدولية من بلجيكا، وعضويات اتحادات المثقفين العرب،  أرسلت الهيئة الفلسطينية للاجئين تطوعا، وكذلك تراست الاتحاد العام المثقفين والكتاب والادباء، والشعراء والاعلاميين والأكاديميين والعلماء العرب. 

- بما أنكم كنتم تعملون بمكتب الرئيس الفلسطينى السابق المرحوم أبو عمار فما هى أهم القرارات التى قد اتخذها ابو عمار و هى الان مبدأ ابو مازن ؟
 اهم القرارات التي اتخذها الرئيس الشهيد ابو عمار رحمه الله،  وحافظ عليها الرئيس ابو مازن حفظه الله،  هي الحفاظ على الثوابت الوطنية الفلسطينية وهي القدس خط أحمر  لا تنازل عنها. وكذلك قضية الأسري وعودة اللاجئين الفلسطينيين لفلسطين، وإقامة دولة فلسطينية مؤقتا على حدود الرابع من حزيران عام ١٩٦٧م والقدس عاصمة لها،

 

- ما هو الوضع الحالى فى فلسطين ؟ 
الوضع الحالي في فلسطين معقد وصعب وخطير حتي يمر الشعب الفلسطيني بأوضاع معيشية صعبة جدا . واحتلال وحشي مجرم مشغول وتطبيقه عربي مجاني   مؤسف، ويتعرض الشعب  لضغط لدرجة تبلغ الانصهار! ولكنه شعب لا يعرف الانكسار بل مصمم على الانتصار، والقيادة الفلسطينية الان . الوضع الحالي بفلسطين ليس سهلا  ولكن يحسوا الاول وذلك من خلال سعي القيادة الفلسطينية  لتحقيق المصالحة الوطنية الفلسطينية في ظل وجود إدارة أمريكية متصهينة، تُنكر كافة حقوق الشعب الفلسطيني العادلة بالحرية والاستقلال،، 

- هل تعتقد أن امريكا هى التى تحول دون إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ؟ 
الإدارة الأمريكية عملت طيلة فترة الاحتلال كمندوب عن الاحتلال ومنعت ولا تزال تقف حجر عثرة امام إقامة دولة فلسطينية.

- ما رأيك فيا يحدث بفلسطين من تعدى الكيان المحتل على الأرض العربية و المقدسات العربية  فى فلسطين ؟ 
 استأسد الحمل لما استنوق الجمل،، بمعنى أن الاحتلال بطبعه  مجرم صعد على جثث الاف الشهداء الفلسطينيين والعرب وبارتكاب المجازر البشعة ولايزال، وهم لا يؤمنون بالسلام اطلاقا!.

- ما رأيك فى الموقف العربى تجاه القضية الفلسطينية ؟ 
 سأكون صريحا في الموقف الرسمي العربي تجاه القضية الفلسطينية كان في السابق اغلب القادة العرب والمسلمين يشجبون الاحتلال، ويدافعون إعلاميا عن فلسطين إلا من رحم الله!؛  واليوم البعض يطبل ويصفق للاحتلال وأصبح طيبه علنا  ووقف مع العدو الصهيوني ضد فلسطين وشعبها، وهي عارعليهم ودمار حتي لهم.

- بماذا تفسر تعنت اسرائيل فى حل القضية ؟
تفسير تعنت الاحتلال هو بسبب الهوان والتطبيع العربي وكذلك ما اخذ بالقوة لن يسترد بغير القوة

- العرب كلهم فى جانب و اسرائيل فى جانب آخر و هى لم تهاب العرب هل يعنى ذلك أن الكيان الصهيونى أقوى من العرب اجمع ؟ 
الكيان الصهيوني لو بصق عليه العرب والمسلمين لاغرقوه،، ليسوا اقوي منا اطلاقا ولكننا تفرقنا وتفسخنا شيعا وفرق وجماعات الخ... فهنا في نظر عدونا،، بخصوص صفقة القرن اكتبها الاحتلال وهي ولدت ميتة لان  الشعب الفلسطيني هو من يقرر وليس ترمب، وكنا قال الشهيد ابو عمار ،، هبت روائح الجنة،، حين الجد تجدهم يهبون وينتفضون وينتصرون.  
تعنت الاحتلال لان اغلب القادة والزعماء  العرب والمسلمين نيام وخذلوا فلسطين

- لماذا الخلاف دائما بين فتح و حماس ؟
الخلاف بين فتح وحماس أصبح خلاف القطط السمان من بعض المستفيدين من بقاء الانقسام ففيه بقاء لمصالحهم المادية وقد خطط الاحتلال بانسحاب شارون من غزة عام ٢٠٠٥م ليكون هذا الاقتتال والانقسام البغيض والذي نامل الان أن يزول بعدما تمت الاجتماعات الأخيرة وتوافقات بين كل الفصائل الفلسطينية لإنهاء الانقسام الان.

- ما هناك من  الدول العربية التى اهمتها القضية الفلسطينية منذ البداية حتى الان ؟
الكثير من الدول والشعوب العربية تساند القضية الفلسطينية وعلى رأسها مصر والجزائر  والأردن وتونس ودول كثيرة اخري،، 

- هل هناك دول اوروبية تساند القضية الفلسطينية ؟ 
بخصوص الدول الاوروبية كثير منها مع فلسطين ولكن موقفها لازال رهن أمريكا ومن الدول الداعمة السويد، وايرلندا، وايطاليا، وبلجيكا  وفنلندا والنمسا الخ...

- تتشدق الولايات المتحدة دائما بالديقراطية و هى بعيدة كل البعد عنها . فهل ترى ان ترامب هو من ساعد على اشتعال الازمة عندما اعلن أن القدس عاصمة لاسرائيل ؟ 

ادارة الولايات المتحدة الأمريكية المتعاقبة  بعيدة عن الديمقراطية بعد السماء عن الأرض خاصة باتجاه قضية فلسطين فترامب وادارته  والاحتلال سواء،، وسواد،،  ارانب يسعي لتحسين صورته وإرضاء منظمة الايباك اليهودية في أمريكا وكسب وحدهم الخ خاصة أن الانتخابات الرئاسية على أشدها وهي شهر  نوفمبر المقبل.

- متى تزول هذه الغمة عن العرب ؟
ستزول هذة الغمة عن الأمة حينما تعود لدينها وربما عودا حميدا. 

- ما هو الدور الفلسطينى الذى يجب أن يكون و ما الدور العربى لمواجهة الكيان المحتل ؟ 
الدور الفلسطيني الذي يجب أن يكون مقاومة شعبية حالية ترهق العدو طويلة الأمد إلغاء اوسلوا والعودة الذي بدء بالمطالبة بفلسطين من البحر إلى النهر لأنها والقدس ليست للفلسطينين وحدهم . بل هي ارض وقف اسلامية لكل العرب والمسلمين ولا يجوز التفريط بشبر منها ويجب أن يعلن الرئيس ابو مازن ذلك في كل المنابر العالمية والدولية فلم يعد هناك سلاما مع أعداء السلام والإنسانية وقتلة الأنبياء. 

-  ماذا ترى فى الايام القادمة ؟ 
اري النصر قادم في السنوات المقبلة والاحتلال وترامب أمريكا إلى زوال،، 

- ما هى الشخصية التى كنت تتمنى وجودها الان لحل الازمة ؟
الشخصية التي كنت اتمناها ابو بكر الصديق رضي الله عنه وعمر الفاروق، وعمر بن عبد العزيز رضي الله عنه ،،  

- دكتور لكم مؤلفات كثيرة . هل تطرقتم فيها لمناقشة و وضع الحلول للقضية الفلسطينية ؟ 
بخصوص مقالاتنا وابحاثنا  كلها تدور بين الدين، والثقافة والأدب والعلم والاعلام والسياسة وفلسطين حاضرة بها جميعا، 

- من تحب . و من تكره و لماذا و من تلوم ؟
أحب العدل . وأكره الظلم . والوم كل القيادات والزعامات الأحزاب الفلسطينية والقادة العرب والمسلمين اليوم لانهم خذلوا فلسطين. 

- ما هى أحب البلاد اليكم ؟ 
أحب البلاد، فلسطين،مصر بلاد الحرمين الشريفين، وعمُان .

- لو لم تكن استاذا و سياسيا كبيرا لتمنيت أن تكون ..... ؟ 
كنت اتمني ان اكون داعيا إلى الله  وخادم  لدين الله، وعبدا وسراجا منيرا  للعالمين.

- لو لم تكن فلسطينيا لتمنيت أن تكون ...... ؟
لو لم أكن فلسطينيا لتمكين أن اكون مصريا. والحمد لله وبفضله حملت الجنسيتين.
 

 

 

 


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0