ماذا قال الرئيس السيسي في ختام منتدى شباب العالم 2022؟

الجمعة, يناير 14, 2022 - 13
أخبار السياحة

فريدة صلاح الدين

محررة صحفية

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن الشباب هم المستقبل والأمل والحلم، مشددا على أهمية الاختلاف كقيمة كبيرة للمجتمعات.
  
وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، إن مصر الجديدة، هي دولة مدنية حديثة؛ تسعى للبناء والتنمية وتحقيق العدالة والكرامة الإنسانية، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

 

وذكر الرئيس السيسي - في كلمة لدى ختام منتدى شباب العالم، في نسخته الرابعة بمنتدى شباب العالم - إن منتدى شباب العالم بات منصة حوارية مهمة، مضيفا "لقد كانت الأيام الماضية فرصة حقيقية لتبادل الرؤى وإيجاد حالة من الحوار الجاد البناء من أجل إقرار السلام وتحقيق التنمية المستدامة من خلال أفكار وإبداعات شباب العالم.

 

وألمح السيسي، إلى أن الحالة الثرية التي بدا عليها منتدى شباب العالم من تنوع في الرؤى؛ أوجدت آفاقا جديدة؛ تلهم أفكارا وسبلا مستحدثة نحو عالم أفضل.

 

واستهل الرئيس السيسي، كلمته في ختام المنتدى، بالتعبير عن عظيم امتنانه بخروج منتدى شباب العالم في نسخته الرابعة بهذه الصورة المشرفة في الشكل والمضمون، والتي عبرت بوضوح عن حجم المجهود المبذول سواء على المستوى الرسمي الحكومي أو المنظمة الدولية ومؤسسات المجتمع المدني والشباب من كل العالم.

 

وأضاف الرئيس، أن المنتدى كان حلما في ضمير شاب وطننا الغالي بأن يصنع هذه المنصة لتكون جامعة للبشر وملتقى للحوار الإنساني، وقد تحقق الحلم وبات واقعا أمام العالم، مطالبا بضرورة استمرار العمل على تطوير وتحديث هذه المنصة، وتحويل توصيته ومخرجاته غلى واقع ملموس .

 

وأشار السيسي، إلى أن الظرف العالمي المرتبط بكورونا فرض نفسه على أجندة المنتدى في ظل تساولات حول مصير العالم ومستقبله ومدى تاثره بتداعيات هذه الجائحة على أنماط الحياة البشرية.

 

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن مصر الجديدة "التي نقدمها اليوم"، هي دولة مدنية حديثة تسعى للبناء والتنمية وتحقيق العدالة والكرامة الإنسانية، وتمتد جهودها في البناء والإعمار إلى محيطها الإقليمي بسعي مخلص من أبنائها الذين يحملون للعالم رسالات المحبة والسلام.

 

ووصف الرئيس السيسي، مخرجات منتدى شباب العالم، في نسخته الرابعة، بـ"العظيمة"، على جميع المستويات، حيث تدفقت الأفكار والرؤى من داخل أروقة المنتدى، وعلى مدار ساعات النقاش والحوار؛ تبلورت مجموعة من التوصيات.

 

وأعلن الرئيس جملة من القرارات بناء على نقاشات وتوصيات النسخة الرابعة لمنتدى شباب العالم وهي:

 

- إعلان العام 2022 عاما للمجتمع المدني، مكلفا إدارة المنتدى والجهات والمؤسسات المعنية بالدولة بإنشاء منصة حوار فاعلة بين الدولة وشبابها ومؤسسات المجتمع المدني المحلية والدولية.

 

- تكليف إدارة المنتدى بتفعيل مبادراتها التي أطلقتها بإنشاء حاضنة عالمية لرواد الأعمال والمشروعات الناشئة والصناعات الصغيرة، بالتنسيق مع رئاسة مجلس الوزراء والجهات المسؤولة مع التوسع في إشراك القطاع الخاص ومؤسسات التمويل الدولية وشركاء التنمية في هذه المباردة.

 

- تكليف إدارة منتدى شباب العالم، بالتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة، بتكوين مجموعات من شباب مصر والعالم للمشاركة الفورية في إجراءات الإعداد لقمة المناخ الـ27 المقرر انعقادها في مدينة شرم الشيخ، مبديا ثقته بأن الشباب سيكون قادرا على إنجاح هذه القمة.

 

- تكليف رئاسة مجلس الوزراء بإعداد تصور شامل مع شركاء التنمية؛ لتحقيق إمتداد أفريقي لمبادرات التنموية المتحققة في مصر، وذلك في إطار المسؤولية الاقليمية للدولة المصرية تجاه محيطها الإقليمي.

 

- تكليف الأكاديمية الوطنية للتدريب بإعداد برامج تدريبية متخصصة للشباب العربي والأفريقي؛ لتطوير مهاراتهم لمواجهة المتغيرات الناجمة عن جائحة كورونا والصراعات الحالية وفي مقدمتها تطوير القدرات الشبابية في ريادة الأعمال والتكنولوجيا.

 

- تكليف إدارة منتدى شباب العالم، بتفعيل منصة حوار تفاعلي دائمة لشباب العالم وشباب مصر لتبادل الرؤى والأفكار على أن يتم عرض نتائجها بشكل دوري على مختلف مؤسسات الدولة لتمثل هذه النتائج رؤية استشرافية للدولة تجاه كافة القضايا والموضوعات ذات الاهتمام.

 

- تكليف إدارة المنتدى والجهات المعنية في الدولة بإطلاق حملة دولية قوامها الشباب المصري وشباب العالم المشارك في المنتدى؛ للتعريف بقضايا الموارد المائية الدولية.

 

- تكليف رئاسة مجلس الوزراء، وبالتنسيق مع أجهزة الدولة ومؤسساتها ذات الصلة، بإعداد تصور شامل يعبر عن رؤية الدولة المصرية لإعادة إعمار مناطق الصراع إقليميا.

 

وقال السيسي: "إننا من نصنع التاريخ ونصيخ المستقبل ونعمل في الحاضر و وحده الإنسان هو القادر على البناء أو الهدم بإرادته الحرة".

 

ونبه الرئيس السيسي - في كلمته بختام منتدى شباب العالم في نسخته الرابعة - إلى أن العالم في أشد الحاجة لاستنهاض العزائم وإنفاذ الإرادة للضمير البشري من أجل تحقيق البناء والتنمية، مطالبة بتنحية الصراعات جانبا.

 

وتوجه الرئيس السيسي ومعه شباب العالم - من أرض السلام والمحبة "أرض سيناء الغالية" - برسالات الحب والتآخي إلى كل العالم، مؤكدا أنه وشباب مصر قد عقدوا العزم والإرادة على بذل كل جهد من أجل رخاء البشرية.


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0