تعرفوا علي أكبر مشاريع سياحية في دول الخليج العربي للعام 2021

الأربعاء, فبراير 2, 2022 - 22
مختارات
تعرفوا علي أكبر مشاريع سياحية في دول الخليج العربي للعام 2021

شدا ناصر

مراسلة

أبرز المشاريع السياحية الضخمة في الخليج والعالم العربي وحصاد عام 2021​      
في ظل كورونا فقد كان هناك ضعف في الإقبال على السفر والسياحة، وفقد قطاع السياحة في الشرق الأوسط 1.2 مليون وظيفة في عام 2020 بسبب جائحة كورونا، انخفضت مساهمة قطاع السياحة والسفر في الناتج المحلي الإجمالي للمنطقة بنحو 51.1 في المئة إلى 138 مليار دولار، وفقاً للبيانات الصادرة عن المجلس العالمي للسفر والسياحة (WTTC).

موقع فوربس وقطاع السياحة في الخليج والعالم العربي 
ووفقاً لموقع "فوربس"، ستصل مساهمة القطاع الإجمالية في الناتج المحلي الإجمالي لدول الشرق الأوسط إلى حوالي 486.1 مليار دولار بحلول عام 2028. ومن المتوقع أن يصل الإنفاق الحكومي على السياحة في المنطقة إلى نحو 17.7 مليار دولار بحلول عام 2028.

استثمارات قطاع السياحة ومشاريع سياحية في الخليج والشرق الأوسط والسعودية والإمارات
خصوصاً بعد أن قامت في السنوات الأخيرة بعض الحكومات في المنطقة العربية، باستثمارات ضخمة في قطاعي السياحة والضيافة. فيما يلي نظرة على أهم المشاريع السياحية قيد الإنشاء في العالم العربي للعام 2021.

بوابة الدرعية، المملكة العربية السعودية ووجهة سياحية سعودية عالمية   
يسعى مشروع بوابة الدرعية الواقع شمال العاصمة الرياض، إلى خلق وجهة سياحية حيوية بمشاريع بقيمة 20 مليار دولار. وسيشمل المشروع إنشاء مناطق ثقافية وترفيهية وتجارية وسكنية، بما في ذلك 20 فندقاً، لاستضافة 100000 زائر يومياً. كما يهدف المشروع السياحي والثقافي إلى توفير 15 ألف فرصة عمل للسكان المحليين في منطقة الدرعية.

أهم الوجهات العصرية في العالم للثقافة ومشروع بوابة الدرعية
يهدف المشروع إلى تسليط الضوء على مدينة الدرعية التي تعتبر القلب التاريخي والثقافي للمملكة لما يزيد على 300 عام، لتكون بذلك العاصمة الثقافية للمملكة العربية السعودية وإحدى أهم الوجهات العصرية في العالم للثقافة والتراث والضيافة والتعليم.

مشروع بوابة الدرعية وحصاد السياحة في السعودية 2021
يقع هذا المشروع في قلب حي الطريف التاريخي الذي صنفته الـ"يونيسكو" موقعاً للتراث العالمي، وهو حي مبني من الطوب الطيني وكان الموطن الأول للعائلة الحاكمة آل سعود من الدرعية عاصمة الدولة السعودية الأولى.

رؤية السعودية ومشروعات سياحية جديدة وحصاد عام 2021 
وسيتيح هذا المشروع الفرصة للسياح والمقيمين للتعرف إلى تاريخ المملكة وقصص أمجادها من خلال المتاحف والمعاهد الثقافية والأكاديميات التعليمية المتوافرة في حيّ الدرعية. ويأتي هذا المشروع ضمن رؤية السعودية التي تهدف إلى استقطاب 100 مليون سائح من مختلف أنحاء العالم بحلول عام 2030.

ياس باي ووترفرونت، الإمارات العربية المتحدة وأبرز مشروعات الوجهة البحرية 
يعدّ مشروع الواجهة البحرية لياس باي من أحدث المشاريع السياحية في أبو ظبي. يمتد هذا المشروع المتعدد الاستخدامات على مساحة 1.28 مليون متر مربع في جنوب جزيرة ياس. يتألف هذا المشروع من ثلاث مناطق متميزة، الواجهة البحرية التي تضم منطقة ترفيه واستجمام والتي تضم فندق هيلتون أبو ظبي جزيرة ياس ومقاهي وحانات ومطاعم ونادياً شاطئياً والاتحاد أرينا الحائزة على جوائز عدّة.

أحدث صيحات المعالم السياحية ومجتمع سكني عصري فريد (الوجهة البحرية) جزيرة ياس 
أما القسم الثاني فهو عبارة عن مجمّع سكني عصري فريد من نوعه، يضم 19 متنزهاً ومدرستين وثلاثة مساجد ومحلات تجارية. القسم الثالث مخصص للمنطقة الإعلامية حيث الحرم الجديد لمجمع twofour 54، وهو مركز إعلامي وترفيهي يستقطب 10,000 مبدع محترف وإعلامي إلى المنطقة.

مشروعات سياحية وفنادق عالمية وحصاد عام 2021 في السياحة والسفر في الإمارات
مركز ‘علامي ترفيهي عالمي هو مشروع الواجهة البحرية لياس باي

تصل تكلفة هذا المشروع إلى 3.3 مليارات دولار، بما في ذلك أعمال البنية التحتية والمرافق، وبناء فندق هيلتون وياس باي أرينا، الذي يمكن أن يستوعب ما بين 500 و 18000 شخص في تصميمه القابل للتعديل.

المتحف المصري الكبير، مصر  وحصاد عام 2021 في السياحة والسفر
يقع المتحف المصري الكبير غرب القاهرة بالقرب من أهرامات الجيزة. يعكس المعلم التاريخي ماضي مصر وحاضرها ومستقبلها. صمم ليصبح أكبر متحف أثري في العالم. تبلغ مساحة المتحف 500 ألف متر، وسيحتوي على أكثر من 100 ألف قطعة أثرية من العصور الفرعونية واليونانية والرومانية. ومن المتوقع أن يزوره أكثر من 5 ملايين زائر سنوياً.

تقدر تكلفة المتحف بحوالي مليار دولار. وكانت وزارة السياحة والآثار المصرية قد أعلنت في وقت سابق أنها حصلت على قرض ميسر بقيمة 300 مليون دولار من منظمة جايكا اليابانية بالإضافة إلى 150 مليون دولار من التبرعات والمساهمات المحلية والدولية لتمويل المتحف.
يتم تنفيذ المشروع على ثلاث مراحل رئيسية، بدأ بناء المبنى في أيار (مايو) 2005 بالتوازي مع اكتمال المرحلة الأولى التي تضمنت أعمال التصميم. وتضمنت المرحلة الثانية إنشاء مركز ترميم الآثار ومحطتين كهربائيتين ومبنى أمني ومخازن أثرية.

وافتتحت المرحلة الثانية من المشروع في عام 2010، أما المرحلة الأخيرة ستشمل صالات العرض، ومتحف العلماء، ومركز المؤتمرات والسينما، ومكتبة أثرية، ومتحفاً للأطفال.

مشروع تطوير الشاطئ الشمالي للخليج الغربي، قطر وحصاد السياحة في عام 2021 
يهدف هذا المشروع إلى تطوير منطقة الشاطئ الشمالي للخليج العربي بالدوحة، من أجل خلق واجهة بحرية رئيسية سهلة الوصول ومستدامة وجذابة وذلك على طول الحي التجاري في الدوحة، والذي يضم المنطقة القريبة من الشاطئ وعدداً من المحلات التجارية والحدائق والفنادق. يوفر المشروع ستة شواطئ للفنادق المحيطة بالخليج الغربي لتحفيز حركة السياح، كمرحلة أولى من المشروع، على أن يتم الإعلان عن المرحلة الثانية لاحقاً.

رؤية قطر 2020 وأبرز المشروعات السياحية وحصاد عام 2021 في السياحة والسفر  
أطلق هذا المشروع تماشياً مع رؤية قطر الوطنية 2030، وتشرف عليه اللجنة الإشرافية لتجميل الطرق والأماكن العامة بالتنسيق مع عدة وزارات وهيئات حكومية منها وزارة المواصلات والاتصالات ووزارة الثقافة والرياضة. وهيئة المتاحف وسكك حديد قطر والمكتب الهندسي الخاص وغيرها.

منطقة مشجعين مونديال قطر وأروع المعالم السياحية وحصاد عام 2021  
بدأ تنفيذ المشروع في آب (أغسطس) 2020، وسيضم إنشاء شاطئ عام و 12 شاطئاً خاصاً تنتمي إلى عدد من الفنادق، في موقع واحد على مساحة 60.200 متر مربع وبطول 1.5 كيلومتر ويتضمن شاطئاً للأنشطة الرياضية، بالإضافة إلى منطقة احتفال ستستخدم كمنطقة مشجعين خلال مونديال 2022

مشروع مدينة الحرير، الكويت وحصاد عام 2021
من المتوقع أن يساهم مشروع مدينة الحرير في شمال الكويت في تنويع اقتصاد البلاد وتقليص اعتمادها على النفط. أعلن عن هذا المشروع في عام 2018، وسيستغرق تنفيذ مراحله كافة 25 عاماً. تقع مدينة الحرير على مساحة تزيد على 250 كيلومتراً مربعاً في منطقة الصبية.

وسيشتمل المشروع على خمس جزر ومنتجع ومحمية صحراوية، وسيتم ربطه بالعاصمة الكويت عبر جسر الشيخ جابر أحد أطول الجسور البحرية في العالم. بالإضافة إلى المنطقة الحرة والميناء، يتضمن المشروع مطاراً واستاداً أوليميباً وبرج مبارك الذي سيبلغ ارتفاعه 1001 متر، ومساكن تستوعب ما يصل إلى 700 ألف شخص. ستشهد المدينة أيضاً مدينة أعمال ومنتدى ومنطقة عرض، بالإضافة إلى مدن مخصصة للرياضة والثقافة والبيئة والإعلام والصناعة والتعليم والصحة. علاوة على ذلك، سيضم مراكز سياحية وفنادق ومنتجعات وحدائق.

أهم المعلومات عن مشروع مدينة الحرير 

ومن المتوقع أن يجذب مشروع مدينة الحرير الاستثمار الأجنبي، ويعزز العلاقات التجارية مع الدول المجاورة، بالإضافة إلى تنويع مصادر الدخل بعيداً من الصادرات النفطية التي تشكل نحو 90 في المئة من دخل الدولة، من المتوقع أن تصل قيمة الاستثمارات في المشروع إلى 100 مليار دولار.

مشروع مسقط السياحي، سلطنة عمان وأبرز الفعاليات السياحية وحصاد 2021 
هو مشروع استثماري سياحي في مدينة السيب بمحافظة مسقط، بدأ تنفيذه في عام 2019 بعد توقيع اتفاقية بين وزارة السياحة العمانية وشركة بن الشيخ القابضة القطرية. وتضم الأسواق العمانية التقليدية، ومرافق فندقية ومركزاً ثقافياً وتجارياً ومطاعم، ومقاهي، ومرسى على مساحة 98 ألف متر مربع.

ومن المقرر أن يتم افتتاح المشروع بعد ثلاث سنوات من انطلاقه، بتكلفة حوالي 330 مليون دولار وسيوفر المشروع أكثر من 2000 فرصة عمل. ويعطي المشروع الأولوية لخدمة المجتمعات المحلية، حيث سيتم إنشاء صندوق لدعم افتتاح 100 شركة صغيرة ومتوسطة الحجم للشباب العماني. 

 

 


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0