المهارة والتصور من مفاتيحك الـ 10 ....لطريق للنجاح

الأربعاء, يوليو 15, 2020 - 17
الأسرة

إسراء علي البهنساوي

كاتبة صحفية

             استكمالا لمعرفة كيفية الطريق إلى النجاح ...نستمر في عرض مفاتيح النجاح على كافة الأصعدة ، فالنجاح يشمل مختلف مجالات الحياة الدراسة ، والعمل ، والحب ، والزواج.... وغيرها.

        وكما تطرقنا في الجزء السابق من سلسلة استخدم مفاتيحك  بعرض كلا من مفتاح الدوافع ، ومفتاح الطاقة ..كيفما عرضها الدكتور إبراهيم الفقي خبير التنمية البشرية والبرمجة اللغوية العصبية ...فنستعرض اليوم مفاتيح أخرى تساعد على استكشاف طريق نجاحك وهي:

3- المهارة:

يؤكد الدكتور إبراهيم الفقي أنّه إن استخدمت 3% من مهاراتك الذهنية ستصبح من أقوى 5% على وجه الأرض، فكيف يمكن أن نُنمّي هذه المهارات:

  1. القراءة: يجب المداومة على قراءة الكتب من مختلف المجالات العلمية أدب، فن، تاريخ، فلسفة، علوم ويفضل أن تقرأ لمدة ساعة كاملة كل يوم.
  2. الاستماع للأشرطة السمعية: من الأمور التي تساعد على تنمية المهارات الاستماع إلى الأشرطة السمعية التي تتناول بعض المجالات العلمية ، يمكن الاستماع إليها أثناء قيادة السيارة ، أو أثناء ترتيب المنزل.
  3. مشاهدة الأشرطة التعليمية: يجب تخصيص بعض الوقت لمشاهدة بعض الأشرطة التعليمة التي تتحدّث عن مختلف المجالات العلمية فهي تُعمّق الثقافة وتزيد المعارف ما يسهل تحقيق النجاح.
  4. الاشتراك في دورات التنمية البشرية: تساعد دورات التنمية البشرية على زيادة المعارف والمهارات الحياتية ، ولقد لعبت هذه الدورات دورًا أساسي في تحقيق النجاح للكثير من الناس.
  5. التميّز في مجال العمل: يمكن تنمية المهارات من خلال تحقيق التميّز في مجال العمل، أي أن يخرج الشخص كل ما بداخله من قدرات لإنجاز عمله على أحسن ما يكون، هذا التميز سيزيد من الخبرات والمهارات التي تصنع النجاح. 
  6. عدم تضييع الوقت في التفكير السلبي: التفكير السلبي يقتل الأحلام ، ويحبط الآمال، ويزيد التشاؤم والحزن في النفس، والتفكير السلبي يعيق تحقيق النجاح، لذا لا بد من عدم الانشغال به.
  7. المعرفة هي القوّة: هناك حقيقة يجب الإيمان بها وهي أنّ المعرفة هي القوّة وبدونها لن يتمكن الشخص من المضي قدمًا في حياته ، فمن يريد أن يحقق النجاح لا بد من أن يتسلّح بالمعرفة فهي ستزيده قوّة وإصرار على السعي وراء طموحاته.

4- التصوّر:

من يريد أن يحقق النجاح لا بد من أن يتخيل بشكل ابتكاري أي تخيّل الموقف ونتائج الفعل.

  • يقول جورج برنادشو (يرى بعض الناس الأشياء كما هي ويتساءلون لماذا؟؟ أما أنا فأتخيل الأشياء التي لم تحدث وأقول لم لا؟؟؟
  • قال جورج برنادشو "التخيّل هو بداية الابتكار"
  • قال ألبرت اينشتين "التخيّل أهم من المعرفة"
  • قال فرانسيس بيكون "التخيّل يشكل العالم"

      إذًا يجب على الإنسان أن يحرر خياله من القيود والعوائق ، وأن يبحر في تفكيره لأبعد ما يكون ، فالخيال هو بداية الانطلاق نحو عالم كله نجاح وإنجاز.


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0