بالرغم من العودة، خسائر فادحة بانتظار السياحة العالمية

ضرر سيشمل دول العالم والمغرب الأكثر تضررا
الجمعة, يوليو 3, 2020 - 00
أخبار السياحة

سيخسر قطاع السياحة في العالم على الأقل 1.2 تريليون دولار أو 1.5% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي العام الجاري، في ظل توقف القطاع لمدة قاربت من الأربعة أشهر بسبب جائحة كورونا،  ويأتي ذلك وفقا لتقرير صادر عن منظمة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارية والتنمية (أونكتاد). وأوضح التقرير أن الخسائر قد تصل إلى 2.2 تريليون دولار هذا العام بما يمثل 2.8% من الناتج المحلي للعالم، إذا امتد إغلاق حدود الدول أمام السياح لمدة 8 أشهر، وهو السيناريو الذي يتوافق مع توقعات منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة.

وكانت دراسة حملت اسم "كوفيد -19 والسياحة" قد أجريت توصلت لثلاث سيناريوهات، مع توقعات باستمرار إجراءات الإغلاق أربعة أشهر أو ثمان أشهر أو إثنا عشر شهرًا.

 

ووفقا  للنتائج في أسوء السيناريوهات تشاؤما، سيخسر قطاع السياحة، 3.3 تريليون دولار بما يعادل 4.2% من الناتج المحلي الإجمالي، وهي الخسائر التي قد تتحقق في حال توقفت السياحة على مدار 12 شهرا. وتعتبر السياحة العمود الفقري للعديد من دول العالم، كما أنها تعتبر شريان الحياة للملايين من الأشخاص حول العالم. وارتفعت قيمة القطاع خلال 10 عاما بنحو 3 مرات من 490 مليار دولار إلى 1.6 تريليون دولار،

وفقا لمنظمة السياحة العالمية، فإن دولا كثيرة سوف تتضرر ولكن هناكدولتان عربيتان، ستكونان من بين الدول الأكثر تضررا دول العالم بسبب السياحة في 2020

 

ستفقد أكثر 15 دولة متضررة من تراجع السياحة، ما بين 3 إلى 11% من ناتجها المحلي الإجمالي، وفقاً للسيناريو المعتدل لخسائر قطاع السياحة عالمياً، الذي قدرته منظمة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية عند 1.7 تريليون دولار.
وتضم قائمة أكثر 15 دولة متأثرة من تراجع السياحة، دولتان عربيتان هما المغرب الذي قدر التقرير خسائره بـ 5% من الناتج المحلي، بسبب تراجع نشاط السياحة، ومصر الذي قدر التقرير خسائرها بـ 3% من الناتج المحلي الإجمالي.
وأظهرت بيانات المنظمة الدولية، الصادرة امس الأربعاء، أن جاميكا ستكون من أكثر الدول تأثرا كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي، إذ قدر خسائرها بـ 11% من الناتج المحلي الإجمالي، ثم تايلاند بنسبة 9%، وكرواتيا بنسبة 8%، والبرتغال بـ 6%، وجمهورية الدومنيكان بـ 5%. وفي المرتبة السادسة والسابعة تأتي كل من كينيا والمغرب بنسبة 5% لكل منهما، ثم اليونان بنسبة 4%.

وفي المراتب السبعة الأخيرة جاءت كل من موريشيوس والسنغال وأيرلندا ومصر وجنوب إفريقيا وماليزيا وإسبانيا بنسبة 3% لكل دولة. أما بالنسبة لأكثر الدول خسائرة من حيث القيمة، فتأتي الولايات المتحدة في المرتبة الأولى، إذ توقع التقرير أن تصل خسائرها إلى 187.038 مليار دولار، ثم الصين في المرتبة الثانية بـ 104.69 مليار دولار، ثم تايلاند في المرتبة الثالثة بـ 47.728 مليار دولار. وفي المرتبة الرابعة والخامسة، تأتي فرنسا وألمانيا بخسائر تقدر بـ 47.289 مليار و46.26 مليار دولار على التوالي.


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0