خريطة طفلك الذهنية ...سبيلك لإدراكه

الجمعة, يوليو 17, 2020 - 17
الأطفال

إسراء علي البهنساوي

كاتبة صحفية

    كيف تتعامل مع خريطة ابنك الذهنية ...لكل انسان خريطة داخل عقله ..وعندما يحدث التفاهم بين الأشخاص ..فهذا لإنسجام أو لإتفاق الخرائط الذهنية بين العقلين...فعليك عزيزي المربي ادراك طبيعة خريطة ابنك الذهنية .

(الخريطة الذهنية أو الخارطة العقلية) mental map  وسيلة تعبيرية عن وجهة النظر الشخصية بشأن العالم الخاص بالأفكار والمخططات بدلا من الاقتصار على الكلمات فقط، حيث تستخدم الفروع والصور والألوان في التعبير عن الفكرة.

وقد عرّف مؤسّس الخريطة الذهنيّة توني بوزان الخريطة الذهنيّة بأنّها تقنية مبنيّة على نظام الرّسومات، وهي مُزوَّدة بمفاتيح من شأنها أن تمكّن الفرد من استخدام المهارات العقليّة، ويمكن الاستفادة منها في جميع مجالات الحياة؛ حيث تساعد على تحسين الأداء.

الخريطة الذهنية هي أداة تساعد على التفكير والتعلّم والتذكر أي إنسان عنده عقل يمكن أن يستخدم الخريطة الذهنية كطالب والمدير والموظف و ربة المنزل والطفل والعالم والمبرمج.

كيف يعمل العقل؟

 لديك في عقلك فصان أيمن و أيسر: الأيمن مسؤول عن: الألوان، الخيال، الرسم، الأصوات، المشاعر، الأيسر مسئول عن: الكلمات، القوائم، الحسابات،المنطق، الأرقام، التفكير، إذًا فكل فص مسئول عن أشياء محددة فمثلا حينما يريد الفص الأيمن قراءة اللون يريد الأيسر قراءة الكلمات و هنا تحدث المشكلة.

وهذا مايحدث بيننا وبين أبنائنا ، مثل الفصين الأيمن والأيسر كإننا نريدها كلمات وهم يريدونها صورا. لمعرفة مايدور في أذهانهم يجب علينا معرفة كيفية توصيل مانريد عن طريق نصفهم الأيمن ، على شكل صور ورسوم لأن الأطفال يستوعبون أكثر بتلك الطريق عن غيرها ، فتعلم كيفية تبسيط ما تريده أن يعرفة بأسهل الطرق إلى عقله.

فوائد الخرائط الذهنية :

  1. تعمل على تنمية المهارات الإبداعية بين كل من الطفل وأبوية، فتساعده على زيادة ادراكه.
  2. تزيد فرصة الاستيعاب والفهم لدى الطفل بصفة عامة.
  3. وسيلة جيدة لربط الأفكار والمعلومات الموجودة في ذهنه مع المعلومات الجديدة، وبهذا تُنتج أفكاراً جديدةً وحلولاً إبداعيّةً لمشاكل معينة.
  4. تُمكّن الخريطة الذهنيّة الشخص من استخدام الجزأين الأيمن والأيسر من دماغه، وبذلك تزداد القدرة على التعلم والاستيعاب،والادراك  لذلك تُصمَّم بشكلها بطريقة مشابهة للخلايا العصبيّة في الدماغ
  5. تعطي دافعيّةً أكبر لدية لمعرفة المزيد ،لأنها طريقة مشوقة في جذب انتباهه.

يطلب الكثير من الأباء طرقا مختلفة لكيفية فهم طبيعة أذهان أبناءهم ، و الكثير من الدراسات التي أثبتت قوة الخريطة الذهنية في الاستيعاب والفهم لأنها؛ تعمل كطريقة العقل من مركز ثم تتفرع منه تفريعات تقود إلى مناطق أقل ،فتستطيع أيها المربي أن تجعلها كطريقة لجعله يحدثك عن مايدور في مخيلته بالرسم والألوان ، وهكذا تغرس بداخله ماتريد بطريقة شيقه وممتعة ، فالأطفال يتعلمون بالإبداع والتخيل .......لنجرب جميعا تلك الطريقة لفهم طبيعة أولادنا لسهولة التواصل معهم.

 

 


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0