" منتدى النساء والاستثمار المستدام " عهدا جديدا للمرأة العربية

الأربعاء, أكتوبر 28, 2020 - 22
مؤتمرات

إسراء علي البهنساوي

كاتبة صحفية

 نظم منتدى المستثمر العربي العالمي بالتعاون مع منظمة المرأة العربية  اليوم الأربعاء الموافق 28 تشرين الأول / أكتوبر 2020 ،  دورة افتراضية خاصة بقضايا النساء تحت عنوان : (منتدى النساء والاستثمار المستدام).

أهداف المنتدى:

يهدف المنتدى لإيجاد منصة افتراضية يجمع بها نخبة متميزة من الباحثين والباحثات والمهتمين بقضايا النساء من كافة القطاعات للناطقين بالعربية على مستوى العالم .

استعراض المسائل الرئيسية التي تقلق النساءوتشغل المجتمعات وأصحاب القرار.

محاور المنتدى:

أوضحت الدكتورة/ سحر طلعت المنسق العام لمنتدى النساء والاستثمار المستدام أنه : " يتضمن المنتدى خمس محاور تتناول مجموعة من القضايا التي لابد أن يتوجه اليها الاستثمار لضمان إدماج المرأة ومشاركتها الكاملة، وهي التعليم والتكنولوجيا والبحث العلمي وريادة النساء في القطاع الصحي والنساء في الفن والثقافة ومجتمع المعرفة والنساء والاقتصاد وريادة الأعمال والنساء والمشاركة السياسية".

وجديرا بالذكر أن تم فتح باب الاستكتاب أمام المعنيين من الباحثين والباحثات العرب للمشاركة بأوراق علمية في المنتدى. (رابط الاستكتاب) وانتهى أجل التقدم بطلبات الاشتراك في 30 سبتمبر/أيلول2020.

وضم المنتدى نخبة كبيرة من المشاركين من كافة الدول العربية ونسرد منها:

قالت الأستاذة الدكتورة / فاديا كيوان المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية : "أحيي منتدى المستثمر العربي العالمي على مبادرته بإدماج النساء في جميع الموضوعات محل اهتمامه، وأعتز بهذا المنتدى العلمي الذي يجمع باقة ممتازة من النساء يتناقشن حول موضوعات حساسة ترتبط بالاستثمار المستدام ويوجهن رسائل مهمة لسائر النساء".

مداخلةعالم الفضاء البروفيسور فاروق الباز : "المرأة كانت دائما في الصدارة منذ القدم ومنذ عهد النبي صلى الله عليه وسلم، فقد كانت السيدة خديجة صاحبة العمل ومالكة التجارة التي عمل بها النبي فهي كانت رئيسته في العمل" .

قال الأستاذ /نظيم محمد الصباح الأمين العام لمنتدى المستثمر العربي العالمي  : " تحية خاصة إلى النساء العربيات اللائي أثبتن قدرتهن على الوقوف جنبا إلى جنب مع الرجال في مواجهة الأزمات والكوارث وإلى النساء العاملات المثابرات من أجل التنمية والاستدامة"

وفي مداخلة د.محمد جودات الأستاذ بجامعة محمد الخامس : "إسهام المرأة عريق في العلوم والمعارف منذ عهد النبي وسجل التاريخ حضورا واسعا للنساء العالمات اللائي شملن معلمات وشيخات وفقيهات"

ومن كلمة الأستاذة الدكتورة فاطمة الصديقي، أستاذة الألسنية ودراسات النوع الاجتماعي في جامعة فاس بالمغرب : "البحث العلمي لا يعرف حدودا للتفكير ولا يضع حدودا للابتكار والابداع ويطلق العنان لكل ما هو جديد. وقد كانت المرأة على مر التاريخ مساهم رئيسي في سائر ألوان العلوم والمعارف".

وفي مداخلة د.خديجة الشرقاوي أستاذة العلوم والبيولوجيا للمنتدى : "لابد من توسيع الفرص المتاحة للمرأة في الحصول على المنح العلمية على قدم المساواة مع الرجال".

وفي كلمة الأستاذ الدكتور عبد الله دحلان : "أحيي التحولات التي تشهدها المملكة السعودية نحو تمكين المرأة ، وأشكر قيادة المملكة التي فتحت الباب أمام النساء ليلعبن دورا كبيرا في سائر المجالات، وقد أظهرت التجربة تميز المرأة في مجال التعليم وأنها ربما تكون أفضل وأدق وأمهر في الأداء التعليمي سواء في مجال التدريس والبحث العلمي من الرجال، فقط إن أعطين الفرصة".

وصرحت الدكتورة نهوند القادري عيسي: الأستاذة في الجامعة اللبنانية رئيسة مركز الأبحاث بكلية الإعلام أن : "درج المجتمع على تهميش المرأة وحصرها داخل الفضاء الخاص دون العام. لكن، في الفضاء الافتراضي تشظي الفضاء العام إلى فضاءات ضاعت فيها الحدود بين العام والخاص، مما أتاح للنساء التفلت من الهويات الجندرية المعطاة لهن ووضعهن في قلب عاصفة التوترات الناجمة عن العولمة ، وبات الفرد (امرأة ورجل) في تنازع بين عالمين، واقعي وافتراضي، عالم واقعي يعيش أزمات طاحنة، وفضاء افتراضي محمل بالوعود".


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0