افضل زيوت للشعر وطرق استخدامها تجاه الشعر

الخميس, أغسطس 24, 2023 - 05
صالون
افضل زيوت للشعر وطرق استخدامها تجاه الشعر

المنصة بوست - وكالات 

عندما تبحثين عن أفضل زيت للشعر، يجب عليك اختيار النوع الذي يتناسب مع شعرك وحالته، بالإضافة إلى المشكلة التي تعاني منها. فكل زيت له خصائص فريدة تجعله مفيدًا في بعض الحالات وقد لا يكون مناسبًا لحالات أخرى. وهناك العديد من الزيوت التي يمكن استخدامها للشعر وتشمل: 

ويعتبر زيت جوز الهند، والذي يعتبر واحدًا من أشهر المنتجات الطبيعية التي تناسب جميع أنواع الشعر. يحتوي زيت جوز الهند على حمض اللوريك الذي يعمل على اختراق الشعر وعلاج التلف، ويساعد أيضًا على ترطيب الشعر وحمايته من فقدان البروتين.

أما زيت الزيتون هو واحد من أبرز زيوت العناية بالشعر، إذ يحتوي على نسبة عالية من فيتامين هـ ومضادات الأكسدة وحمض الأوليك. وبفضل خصائصه الفعالة، يمكنه ترطيب الشعر وتغذيته من الجذور وتنشيط فروة الرأس. يمكن أيضًا استخدامه للتخلص من قشرة الشعر عند مزجه مع عصير الليمون. يمكن استخدام هذا الزيت على الشعر الجاف أو المبلل، ومن الأفضل تسخينه قبل وضعه على الشعر قبل الاستحمام، ولف الشعر بفوطة ساخنة وتركه لمدة تتراوح بين 20 إلى 30 دقيقة قبل غسل الشعر للحصول على أفضل النتائج.

ويُنصح باستخدام زيت الروزماري إذا كنت ترغب في تكثيف وتطويل شعرك، وذلك عن طريق مزج قطرات منه مع زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، ووضع الخليط على فروة الرأس لمدة ١٠ دقائق قبل غسله بالشامبو، وتكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

و في السنوات الأخيرة، انتشر استخدام زيت الأرجان المغربي بشكل واسع لعلاج الشعر الخشن والهش والمجعد، نظرًا لاحتوائه على خصائص تساعد على ترطيب الشعر وتسهيل تصفيفه.

 ويسهم زيت الجوجوبا في توفير الترطيب والتنعيم واستعادة اللمعان للشعر. كما يعالج جفاف فروة الرأس ويحمي من ظهور القشرة. كما يعد من الزيوت الأكثر استخدامًا في صنع عدد من الشامبوهات ومرطبات الشعر.

كما يُعَتَبَر زيتُ الخروع من بين أفضَلِ الزُّيُوت لتطويل الشَّعر بِفَضلِ احتوَائِهِ على نَسبَة عالِيَة مِن فيتَامِين هـ، البُروتينَات، وَالمَعَادِن. وما يميِّزُ هَذَا الزِّيتَ بِشَكلٍ خَاصِّ هُوَ قُدرتُه عَلَى تعزيز الدَّورَة الدَّمَوِيَّة الَّتِي تُسَرِّع مِن نُمُوّ الشَّعْر. بِالنُّظْرِ إِلَى كَثْرَةِ الزِّيْتِ وَصُعُوبَةِ غَسْلِ الشَّعْرِ بَعْدَ وَضْعِهِ مُبَاشَرَةً، نَنْصَحُ بِمَزْجِهِ مَعَ زَيْتِ السُّمَّسِمِ لِتَخَفِيفِ كَثْافَتِهِ، وَتَسْخِينِ هَذَا الْمَزْجِ قَبْلَ وَضْعِهِ عَلَى الشَّعْرِ.

ويعد زيت شجرة الشاي له خصائص قوية مضادة للبكتيريا والميكروبات، لذا يُستخدم بكثرة في تحضير منتجات للشعر التي تعالج القشرة، كما يُساعد في علاج انسداد بصيلات الشعر وتعزيز نموه. يُمكن استخدام هذا الزيت عن طريق إضافة عشر قطرات منه إلى الشامبو أو المرطب، أو مزج ثلاث قطرات مع ملعقتين من زيت الزيتون أو أحد الزيوت الناقلة الأخرى، ثم تركه على الشعر لمدة 15 دقيقة قبل غسله.

 ويمتاز زيت الأرجان بانه يحتوي على تركيز عالٍ من المعادن ومضادات الأكسدة وفيتامين C. ويساهم استخدام هذا الزيت في تقوية وترطيب الشعر، وتخفيف التهاب فروة الرأس. ويعد مناسبًا لجميع أنواع الشعر، حيث يمكن استخدامه مباشرة على الشعر أو تسخينه قليلاً وتدليك الشعر به لتحفيز الدورة الدموية.

ولقد أكدت إحدى الدراسات العلمية على الفئران أن زيت اللافندر يساعد في تعزيز نمو الشعر بشكل أسرع. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي زيت اللافندر على خصائص مضادة للبكتيريا والميكروبات التي تساعد على تعزيز صحة فروة الرأس. يمكن استخدامه عن طريق مزج بضع قطرات منه مع ثلاث ملاعق من أحد الزيوت الناقلة ووضع الخليط مباشرة على فروة الرأس، ثم تركه لمدة عشر دقائق قبل غسل الشعر بالشامبو.

هذا و يعزز زيت خشب الأرز  نمو الشعر ويقلل من تساقطه ويحتوي على خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا التي تساعد في مكافحة القشرة وتساقط الشعر. يمكن خلط القليل من هذا الزيت مع ملعقتين من زيت ناقل وتدليك فروة الرأس بهذا الخليط وتركه على الشعر لمدة 10 دقائق قبل غسله.

كما يشتهر زيت المكاديميا بفوائده في مكافحة جفاف الشعر وتكثيفه، وكذلك يعمل على تقليل تجعد الشعر ومعالجة الضرر الناتج عن التعرض للحرارة.

 وتؤكد إحدى الدراسات العلمية أن استخدام زيت الليمون يساعد في علاج قشرة الشعر بعد أسبوع من الاستخدام. لتحقيق أفضل النتائج ، يُوصَى بِاِسْتِخدامه يوميًا لعلاج القشرة. ضَعْ بضع قطرات منه على الشامبو أو البلسم ، وقُم بِتَدْلِيك فروة الرأس.

 ويساهم زيت الزعتر في تعزيز نمو الشعر وتقليل تساقطه وعلاج مرض الثعلبة، ويمكن استخدامه عن طريق مزج قطرتين من الزيت مع ملعقتين من الزيوت الناقلة قبل وضعه على الشعر، ثم السماح له بالتأثير لمدة 10 دقائق قبل غسله.

أيضا يعمل زيت اللوز الحلو على علاج جفاف وبهتان الشعر وتقليل جفاف فروة الرأس وعلاج القشرة عند وضعه على الشعر.

هذا ويتم استخدام زيت الأفوكادو عادة لتقليل تكسر الشعر وعلاج التلف فيه. في حالة وجود جفاف شديد في الشعر الذي يحتاج إلى ترطيب، يوصى بمزج زيت الأفوكادو مع العسل وبياض البيض لإعداد قناع يعزز ترطيب الشعر.

بعد ذكر أفضل الزيوت للشعر، هناك عدة طرق لاستخدام الزيوت للشعر، سواء عن طريق وضع بضع قطرات على الشامبو أو المرطب، أو وضعها مباشرة على الشعر، أو تدليك فروة الرأس. ستساعدك تجربة هذه الطرق في الوصول إلى أفضل طريقة فعالة لشعرك.

 


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0