تصريحات رئيس الاحتياطي الفيدرالي تدعم الدولار ليعود مرتفعا بقوة

الأربعاء, مارس 23, 2022 - 07
مال وأعمال
تصريحات رئيس الاحتياطي الفيدرالي تدعم الدولار ليعود مرتفعا بقوة

شدا ناصر

مراسلة

بعد التصريحات المتشددة من رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول ، صباح أمس الثلاثاء ، ارفعت التوقعات بدورة أسرع، ما ساهم في ارتفاع الدولار الأمريكي.

وكان رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول قد أكد مشددا على رغبة البنك المركزي في تضييق الخناق على التضخم المتزايد يوم الاثنين الماضي ، في مؤتمر للجمعية الوطنية لاقتصاديات الأعمال، قائلاً إن صانعي السياسة سيتخذون "الخطوات الضرورية" لخفض الأسعار.

وقد ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات أخرى، بنسبة 0.4٪ عند 98.903.ف وذلك في الساعة 4 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة  ، كما رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي سعر الإقراض القياسي بمقدار ربع نقطة في اجتماعه الأسبوع الماضي، وهي أول زيادة منذ ديسمبر 2018، وأشار إلى ست زيادات أخرى بهذا الحجم هذا العام.

ويقدم هذا تناقضًا صارخًا مع موقف البنك المركزي الياباني، الذي يحافظ على سياسة نقدية شديدة التساهل خشية أن يؤدي التضخم إلى الإضرار بالاقتصاد. وقد صرح محافظ بنك اليابان هاروهيكو كورودا يوم الثلاثاء أن طوكيو يجب أن تحافظ على سياستها النقدية شديدة التحفيز حيث لا يزال اقتصادها في مراحل التعافي المبكرة للغاية.

كذلك، ارتفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية لمدة عامين وخمسة أعوام و10 أعوام و30 عامًا إلى أعلى مستوياتها منذ عام 2019 في وقت مبكر من يوم الثلاثاء، مما أدى إلى توسيع الفجوة في العوائد اليابانية المثبتة، وارتفع زوج العملات الين الياباني مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 0.8٪ إلى 120.44، فوق المستوى الفسيولوجي. - مستوى 120 إلى أعلى مستوى له في ست سنوات. كما اكتسب الزوج أكثر من 4٪ هذا الشهر على خلفية مواقف السياسة المختلفة.

وصرح جيفري هالي، كبير محللي السوق لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ لدى مؤسسة أواندا أن"بعد اختراق 120.00، كان زوج العملات الين الياباني مقابل الدولار الأمريكي، من المحتمل أن يكون في أنظاره 123.00 و125.00. وأن أي أفكار بتدخل وزارة المالية هي هراء كامل ما لم تصبح التحركات في الين غير منظمة للغاية".

ولم تكن مكاسب الدولار مقابل الين فقط، حيث انخفض زوج العملات اليورو مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 0.4٪ إلى 1.0975 وانخفض زوج العملات الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 0.2٪ عند 1.3137. وتأثرت كلا العملتين بتوقعات ضعف النمو الاقتصادي الأوروبي مع احتدام الحرب في أوكرانيا.

وقد صرحت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد يوم الاثنين أن البنك المركزي الأوروبي والاحتياطي الفيدرالي سيخرجان عن التزامن في المستقبل المنظور، حيث أن الحرب في أوكرانيا لها تأثيرات مختلفة إلى حد كبير على اقتصاداتهما.

وقالت لاغارد في مؤتمر مالي: "اقتصايانا في مكان مختلف في الدورة الاقتصادية، حتى قبل الحرب في أوكرانيا". و"لأسباب جغرافية، أوروبا أكثر عرضة (للحرب) من الولايات المتحدة.."

وانخفض زوج العملات الدولار الأمريكي مقابل الدولار الأسترالي بنسبة 0.2٪ إلى 0.7384، وانخفض زوج العملات الدولار الأمريكي مقابل الدولار النيوزيلندي بنسبة 0.1٪ إلى 0.6879، وكلاهما يعيد المكاسب الأخيرة، بينما ارتفع زوج العملات الدولار الأمريكي مقابل اليوان الصيني بنسبة 0.1٪ إلى 6.3604 قبل التيسير المتوقع من قبل البنك المركزي الصيني لدعم التعافي الاقتصادي المتعثر في البلاد.