عادات وتقاليد غريبة للزواج في الصومال

السبت, أكتوبر 15, 2022 - 04
منوعات

سناء سعيد

مراسلة

لكل بلد عاداته وطقوسه في الزواج  التي تميزه عن غيره وتجعل له طابعا متفردا جميلا ، وتتميز الصومال بطابع خاص ومذهل جداً، حيث تعتبر دولة الصومال من الدول العربية والاسلامية الهامة والتي تمتلك عدداً كبير من العادات الخاصة بها. وتتميز دولة الصومال عن غيرها من دول العالم الأخرى بسبب المراسم المختلفة والتي يقومون بها أثناء إقامة حفل الزفاف، والتى يغلب عليها الطابع الديني كما تغلب الاصالة على الكثير من هذه العادات أيضًا، لذلك يطلق الكثير على هذه الدولة بأنها أكثر شرفاً واحترامًا عن الكثير من دول العالم، وعبر هذه المقالة المقدمة لكم من زواج مجانى سوف نتكلم عن عادات وتقاليد الزواج فى الصومال.

الزواج في الصومال

هناك عدد كبير من عادات وتقاليد الزواج فى الصومال الموجودة لدى الشعب الصومالى العريق، وتتميز دولة الصومال بهذه العادات بشكل مختلف عن الكثير من دول العالم الأخرى سواء العربية منها أو الأوروبية، ومن ابزر تلك العادات ما يلى:

يقوم الشاب أو العريس عند الزواج فى الصومال بالبحث عن الزوجة أو العروس المناسبة والتي تمتلك الصفات المختلفة التي يبحث عنها، وغالبا ما تجمع هذه الصفات ما بين المال والجمال والاخلاق أيضا، يقوم هذا الشاب بتعيين مجموعة من الشباب أصدقائه وذلك للبحث معه عن الزوجة أو فتاة تناسبه حتى يتزوج منها.
وفي الكثير جداً من الأوقات يسافر هذا الشاب إلى الكثير من البلدان الأخرى، حتى يبحث فيها عن الفتاة التي تناسبه، ويتم ذلك الأمر في حالة أنه لم يجد الزوجة الصالحة التي تناسبه في القرية أو المدينة أو العشيرة التي يتواجد فيها.

كما انه عندما يجد هذا العريس أو هذا الشاب الزوجة التي تناسبه وتمتلك المواصفات المختلفة التي يرغب فيها، يبدأ في التعرف عليها حيث يمكن أن يقابلها أكثر من مرة حتى يتعرف عليها وتتعرف عليه هى أيضًا، ويكون ذلك الأمر الهام جداً في علم كلاً من عائلة الزوجة أو العروس وعائلة العريس أو الشاب أيضاً، حيث انه فى الصومال لا يسمح القانون بالزواج سراً أو في الخفاء أي بدون علم عائلة كلا منهما.

الخطوبة فى الصومال
تقوم مجموعة من رجال أو عشيرة هذا الشاب أو هذا العريس عند الزواج فى الصومال بالذهاب إلى والد العروس في موعد محدد ومتفق عليه من قبل العائلتين معاً، حيث يبدي هذا العريس رغبته الشديدة في الزواج من ابنه ذلك الرجل، ومن ثم يقوم والد العروس بعرض هذا الأمر على جميع رجال أو عشيرة هذه العروس.
ومن ثم يعرض هذا الأمر أيضا على شيخ هذه العشيرة وذلك حتى يبدي هؤلاء الأشخاص موافقتهم أو عدم موافقتهم على هذا الأمر أو هذه الزيجة، ويعتبر هذا الأمر من الأمور الهامة جداً والتي يجب من أن يقوم بها جميع العائلات أو الأشخاص الموجودين في هذه الدولة.

شجرة الخطوبة فى الصومال
عندما يوافق شيخ القبيلة وكذلك والد العروس على هذه الزيجة أو على أمر زواج ابنته من هذا الشاب أو من هذا العريس، يقوم بتحديد موعد الجلوس تحت الشجرة أو موعد الخطبة، ويتم هذا الأمر بالاتفاق بين كلا من عائلة العريس وعائلة العروس أيضًا.
ويعتبر أمر الجلوس تحت الشجرة، من الأمور الهامة والتي يجب الالتزام بها ومن ثم الذهاب في الموعد المحدد والمتفق عليه من قبل العائلتين.

يوم الزفاف فى الصومال
تقوم عائلة العروس بتجهيز الشجرة المحددة والمتفق عليها لإقامة حفل الخطبة بين هذا الشاب وهذه العروس أيضًا، ويعتبر من الضروري جدا والمهم أن يقوموا بإعداد وجبات غذائية تقدم لجميع الاشخاص المدعوين من الاصدقاء والاقارب، كما يجب أن تحتوي هذه المائدة على عدد كبير من الوجبات الغذائية والمتنوعة أيضاً.
وعندما يتم الانتهاء من هذه الأمور يقوم هؤلاء الأشخاص ببدء الخطبة وذلك عن طريق تلاوة عدد كبير من آيات القرآن الكريم، حيث تعتبر هذه البداية من البدايات الهامة جداً والتي لابد من القيام بها أو الالتزام بها عند إقامة حفلات الخطبة أو مراسم الزواج في تلك الدولة.

بالإضافة الى ما سبق وبعد ان ينتهوا من تلاوة آيات القرآن الكريم، يقوموا بذكر بعض القصص التاريخية أو الهامة وخاصة التي حدثت في نفس ذلك اليوم أي يوم الخطبة أو يوم الزواج، ويقوموا بعد ذلك بتناول الشاي والذي يقدم لجميع الاشخاص المدعوين والموجودين في تلك الحفلة المميزة.

 


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0