الفرق بين الأعراض الشائعة للنوبة القلبية والذبحة الصدرية والاحتشاء القلبي

الخميس, يوليو 13, 2023 - 03
مواضيع طبية
الفرق بين الأعراض الشائعة للنوبة القلبية والذبحة الصدرية والاحتشاء القلبي

شدا ناصر

مراسلة

تسبب مشاكل القلب حالة من الهلع لدى المرضى، ومن الممكن أن يتم الخلط بين العديد من هذه المشاكل بسبب تشابه الأعراض، لذا يتساءل المرضى عن الفروق بين النوبة القلبية والذبحة الصدرية والاحتشاء القلبي (أو الوذمة القلبية)، ولذا فمن الضروري أن نتعرف على الفروق بين هذه المشاكل، وإليك التفاصيل.

الذبحة الصدرية أم الجلطة 

لا، الذبحة الصدرية (ألم الصدر) والجلطة هما حالتان مختلفتان. الذبحة الصدرية قد تكون علامة تحذيرية لاحتمالية حدوث نوبة قلبية، بينما الجلطة هي حالة قد تسبب نوبة قلبية.

الفرق بين نوبة القلب وألم الصدر وجلطة التاجية هو أن نوبة القلب تحدث عندما يتوقف تدفق الدم إلى جزء من عضلة القلب، في حين أن ألم الصدر يحدث عندما ينقبض العضلة القلبية وتجد صعوبة في تلبية احتياجات الجسم للأكسجين، وجلطة التاجية هو نوع من نوبة القلب التي تحدث عندما يسد أحد الشرايين التاجية في القلب بتكون جلطة دموية.

مستقرة Unstable angina وتحدث بشكل مفاجئ دون محفز ويكون الألم شديداً ومستمراً وقد يستمر لفترة طويلة لا يزيله الراحة، وتعتبر الذبحة الصدرية طارئة وتشير إلى خطورة على الحياة وتستدعي العناية الفورية.

أزمة الأنجينا غير المستقرة هو نوع يعتبر الأكثر خطورة وقد يحدث فجأة دون سابق إنذار، وقد تكون علامة محتملة لوقوع هجمة قلبية.

- تعتبر النوبة القلبية تلفًا في عضلة القلب نتيجة لعدم تدفق كمية كافية من الدم والأكسجين إلى العضلة نتيجة لضيق وانسداد الشرايين، وتُعرف علميًا باسم احتشاء عضلة القلب. أما الجلطة التاجية (خثار تاجي)، فهي جلطة تحدث في الشرايين التاجية التي تغذي القلب، وقد يؤدي ضيقها أو انسدادها إلى حدوث النوبة القلبية.

تعتبر مرض الشريان التاجي سببًا أساسيًا لتلك المشكلات، حيث يحدث تجمع للويحات على جدار الشرايين الداخلية، وتتكون هذه الويحات من مواد مثل الكوليسترول، مما يؤدي إلى تضييق الشريان وتقليل تدفق الدم. قد يحدث تمزق في جزء من تلك المواد المتراكمة (الويحات)، مما يؤدي إلى حدوث جلطة وانسداد كامل للشريان، مما يتسبب في انقطاع تدفق الدم إلى القلب وتلف الخلايا وحدوث النوبة القلبية.

أهمية زيارة الطبيب 

عند حدوث النوبة القلبية، يتعين الانتقال على الفور إلى وحدة الطوارئ بسبب خطورتها وتهديدها للحياة فور ظهوره:

- الشعور بآلام حادة في منطقة الصدر وتصاعدها.

- ظهور الألم مع المجهود البسيط. 

- استمرار الألم حتى بعد الراحة. 

ينتشر الألم إلى الكتف، أو الذراع، أو الرقبة، أو الفك، أو الأسنان.

-  الغثيان. 

- العرق البارد.

-  الإغماء. 

- ضيق التنفس. 

يوصى بشدة بالاستمرار في استشارة الطبيب إذا كانت لديك عوامل خطر تؤدي إلى مشاكل في القلب، مثل ارتفاع مستويات الكوليسترول والبدانة والتدخين والسكري وارتفاع ضغط الدم والتوتر الشديد واتباع نمط حياة غير صحي.


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0