الوقاية من دوالي الأوردة: نصائح للحفاظ على صحة الأوعية الدموية

من يصاب بدوالي الأوردة؟ العوامل والعوارض المرتبطة بها
الأربعاء, يونيو 28, 2023 - 05
مواضيع طبية
الوقاية من دوالي الأوردة: نصائح للحفاظ على صحة الأوعية الدموية

سناء سعيد

مراسلة

تعد دوالي الأوردة من الأوردة الملتوية والمتضخمة، وقد يحدث الوضع هذا لأي عرق يتواجد قريباً من سطح الجلد، وعادةً ما تظهر في الأرجل بشكل رئيسي بسبب زيادة الضغط على هذه الأوردة بسبب الوقوف والمشي. إضافةً إلى ذلك، يوجد نوع معتدل من دوالي الأوردة الذي يطلق عليه الأوردة العنكبوتية والتي تظهر كشبكة زرقاء أو أرجوانية عادةً في الوجه والأرجل.

ينتشر انتشارا واسعا الدوالي الوريدية، حيث يعاني حوالي ثلث البالغين منها في مرحلة معينة من حياتهم. تسبب هذه الدوالي الوريدية ازعاجا وعدم الراحة وقد تسبب مشاكل أكثر خطورة في النهاية. يؤثر الدوالي على بعض الأشخاص على احترام الذات وثقتهم بأجسامهم بسبب تغير مظهر الجلد لديهم.

تعريف الأوردة في الساقين يتعلق بدورها في تحويل الدم من الساقين إلى الوريد الرئيسي في منطقة البطن ومن ثم إلى القلب، ويمكن أن يتأثر تدفق الدم بعدد من العوامل الخارجية، مثل:

- قوة الجاذبية

- عضلات الساق

- المقاومة في تجويف البطن

- يقوم النظام الداخلي للصمامات المفردة بإجبار تيار الدم الوريدي على التدفق في الاتجاه المرغوب به.

في الساق توجد معظم العروق الرئيسية التي يجري من خلالها سائل الدم، ويتكون النظام الوريدي من شريانين رئيسين.

يتواجد الأوردة العميقة بشكل متوازي مع الشرايين الرئيسية، وتحيط بها العضلات.

يوجد نظام الأوردة السطحية فوق العضلات وتحت الجلد.

تهم معرفة أن هناك أوردة كثيرة تصل بين النظامين المختلفين وتسمى "الأوردة المثقبة"، كما تتواجد صمامات موجهة لاتجاه واحد على طول هذين النظامين الوريديين.

ما هي الأسباب؟ 

يحدث تشكيل الدوالي بسبب انخفاض كفاءة إزالة الدم من إجمالي الشرايين للقدم، مما يؤدي إلى تكون ازدحام للدم داخل الأوردة في الساق، مما يرفع ضغط الدم الوريدي ويؤدي إلى ضعف جدران العضلات في الأوردة وعدم قدرتها على دفع الدم بشكل كافٍ، وهذا في نهاية المطاف يؤدي إلى تورم الأوردة التالفة.

السبب الأكثر انتشاراً لإصابة الأوردة المتوسعة هو عدم قدرة الصمام الموجود بين الوريد الصافن (وهو الأكبر من الأوردة السطحية) والوريد الفخذي العميق على العمل بشكل صحيح في الفخذ.

بغض النظر عن هوية الشخص، يمكن للجميع أن يتعرضوا لمرض الدوالي، لكن هناك عوامل قد تزيد من احتمالات الإصابة، وتشمل:

- تقدم العمر

- الإناث

- الحمل

- العوامل الجينية

- السمنة

- الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة

تعاني معظم النساء اللواتي يحملن من الدوالي، ويصيب هذا المرض خاصةً النساء في سن الإنجاب. وهي الحالة الأكثر شيوعًا خلال فترة الحمل، بسبب وجود تغيرات هرمونية في جسم المرأة. يمكن للوزن الزائد في البطن خلال الحمل أو الولادة أن يسبب ضغط على الساقين، مؤديًا إلى ظهور الدوالي. تميل الهرمونات الأنثوية إلى إرخاء جدران الأوردة، وقد يزيد تناول العلاج بالهرمونات البديلة أو حبوب منع الحمل من خطر الإصابة بالدوالي. وبشكل عام، تتحسن الدوالي التي تظهر خلال الحمل دون الحاجة إلى أي علاج طبي خلال فترة تصل إلى ثلاثة أشهر بعد الولادة.

أعراض الدوالي

غالبًا ما يكون إنتفاخ الأوردة والأعراض المصاحبة لها، مثل الحكة والألم والتورم، من العلامات الواضحة للدوالي. وعلى الرغم من أنها قد تكون مجرد مشكلة تجميلية في بعض الأحيان، فإنها يمكن أن تكون مؤشرًا على مشكلة صحية أخطر قد تحتاج إلى علاج.

التثقل في الساقين: هو الإحساس بالوزن وعدم الراحة أثناء المشي، ويحدث ذلك بشكل أكبر في الليل، وهو شائع بين النساء.

قد تسبب الحكة في بعض الأحيان في المنطقة المحيطة بالأوردة المترهلة.

الألم: يحتمل أن تتألم أو تشعر بالألم في ساقيك، خاصة في الجهة الخلفية من ركبتيك، و/أو تعاني من شد عضلي.

يمكن أن يحدث تورم في رجليك وكاحليك وقدميك بالإضافة إلى حدوث نظم قلب غير طبيعي.

يمكن أن تتسبب الدوالي في تغيير لون الجلد وحدوث تقرحات فيه، وعند الإصابة بحالات شديدة، يلزم اللجوء إلى العلاج الطبي المناسب لتشفي هذه الأمراض الوريدية.

ارتفاع درجة حرارة الجلد: يعدّ ارتفاع درجة حرارة الجلد واحداً من الأعراض الأكثر انتشاراً بين الرجال، ويصاحبها أحياناً شعور بالتنميل.

متى يجب زيارة الطبيب لعلاج الدوالي؟

يجب عليك زيارة الطبيب حتى تتمكن من الحصول على التشخيص المناسب لحالتك. إذا شعرت بالقلق بشأن شكل الأوردة الخاصة بك أو كنت تعاني من الإزعاج، يجب تحديد موعد مع طبيب ذو خبرة في التعامل مع حالات الدوالي. يمكن للطبيب استخدام تقنية الموجات فوق الصوتية للكشف عن الدوالي من خلال فحص تدفق الدم وتركيب الأوردة.

إذا كنت مصابًا بقرح وريدية، أو تعاني من نزيف في الأوردة، أو تشعر بانتفاخ وألم، أو شاهدت تحولًا في الأوردة للون الأحمر، أو تشعر بالحرارة عند اللمس، يجب عليك البحث عن المساعدة الطبية فورًا وعلاج الدوالي بأسرع وقت ممكن.

عوامل خطر دوالي الأوردة

يمكن أن تتسبب حالات الدوالي في مشاكل كبيرة وتؤثر على الصحة، وبجانب القرح الوريدية، يمكن للأشخاص المصابين بالدوالي أن يعانوا من:

تحدث القصور الوريدي المزمن عند اضعاف الأوردة في الساقين وعدم قدرتها على التعامل مع تدفق الدم بشكل جيد، مما يؤدي إلى احتباس الدم.

يحدث التهاب الوريد التجلطي السطحي نتيجة تكون تجمعات الدم داخل الأوردة الضعيفة، الأمر الذي يتسبب في التعرض للألم.

يتمثل تجلط الأوردة العميقة في تكون جلطة دموية في وريد عميق داخل جسمك، مما يستدعي إجراءات طبية فورية للعلاج.

حدوث الانصمام الرئوي يمثل خطراً على حياتك، حيث يتم تثبيت جلطة دموية في الرئة وبشكل عام يتم التسبب فيها من خلال تجلط الأوردة العميقة.

بالإضافة إلى ذلك، قد تتسبب الدوالي في الخصيتين في العقم. وبسبب هذه المخاطر، يُنصح باستشارة أخصائي رعاية صحية في حالة تشخيص الدوالي لديك، حتى يتمكن من مساعدتك في تفادي المشاكل الأكثر خطورة.

تشخيص الدوالي

يقوم الطبيب بتشخيص الدوالي عن طريق إجراء فحص جسدي وملاحظة الساقين، خاصةً عند الوقوف، وذلك للاطلاع إن كان هناك تورم. قد يُطلب أحيانًا من المريض وصف الألم في الساقين أيضًا.

تستخدم الكثير من الطرائق التشخيصية من قبل طبيب الأوعية الدموية للكشف عن الأسباب والأعراض الرئيسية للدوالي، وهذا يساعد على تحديد طرق العلاج المناسبة لها.

في الأول، يتمّ إجراء فحص طبّيّ سريريّ.

يستخدم فحص الدوبلكس بالموجات فوق الصوتية لمساعدة الطبيب في ايجاد العلاج اللازم للدوالي ولتقليل احتمالية تكرار هذا المرض في المستقبل. كما يستخدم هذا الفحص لتحديد اتجاه تدفق الدم بشكل دقيق مستخدما الموجات فوق الصوتية وبالتالي تحديد مكان تحرك الدم المعاكس للاتجاه الطبيعي.

في حالات نادرة ومعينة، يلجأ إلى إجراء بعض الفحوصات التصويرية التي تُصبح ضرورية. يتم حُقن مادة معينة في الأوعية الدموية السطحية ومن ثم، يتم تصوير الساق لتحديد موقع المشكلة في الوريد الدموي والتوضيح بناءً عليه. يتم إعداد خطة علاج الدوالي بناءً على نتائج الفحوصات التصويرية.

يعتبر هذا الاختبار ذو فائدة كبيرة إذا عادت الإصابة بالدوالي.

علاج الدوالي

من الصالح تحدث مع الطبيب حول خيار إزالة الدوالي إن كنت لا تحب مظهرها أو تعاني من عدم الراحة.

قد يستوعب بعض الأفراد الدوالي بطرق مختلفة إذا كانت المنطقة المصابة ليست مؤلمة، لكن يمكن أن تسبب هذه الحالة تعقيدات مختلفة، مثل الأكزيما والتهاب الأوردة العميق والتهاب الأوردة السطحية وتقرحات بسبب تسرب السوائل من الدوالي إلى الأنسجة والتي تحتاج إلى العلاج.

لا تتعافى حالة الدوالي تلقائيًا. 

يمكن استخدام عدة طرق للتعرف على مشكلة الأوردة وعلاجها، ولكل منها مزاياها وعيوبها. سنتحدث عن الطرق الأكثر شهرة وفعالية في علاج الدوالي، وهي:

رعاية ذاتية:

يوجد العديد من الخيارات العلاجية المتاحة، والتي تشمل بعض المنتجات التي يمكن استخدامها في المنزل. وعلى الرغم من عدم وجود علاج كامل للدوالي، إلا أنه يمكنك التجربة من خلال بعض العلاجات المتاحة في المنزل، مثل:

التمارين الرياضية بشكل منتظم.

تجنب الوقوف لفترات طويلة.

يمكن لحركة الرفع للساقين فوق مستوى الخصر بشكل متكرر خلال اليوم المساعدة في تحسين تدفق الدم وتخفيض الضغط في الأوردة.

الصرَّة المطَّاطية: الجوارب المصممة لتقديم الدعم أو الضغط تعمل على الضغط على الأوردة، مما يخفِّف الألم، ويساعد على انسياب الدم، ويقلِّل التوسع في الأوردة.

يجب للمريض استشارة الطبيب قبل استخدام أي أدوية للدوالي، لأنها قد لا تكون مناسبة لحالته بنفس الطريقة الذي يناسبها لآخرين. ويجب إجراء فحص للتأكد من ملاءمتها، ورغم فعاليتها في الحد من الأعراض والعلامات، لم يتضح حتى الآن ما إذا كان لها تأثير في الوقاية من تفاقم الدوالي والحد من ظهور دوالي جديدة.

الرعاية الطبية:

إذا كانت العلاجات المنزلية غير كافية لتوفير الراحة أو لو كانت أعراضك أكثر حدة، فيمكن أن يقترح الطبيب مجموعة متنوعة من الخيارات لعلاج الدوالي، بما في ذلك:

سيقوم مزود الرعاية الطبية الخاص بك بحقن محلول متخصص في دوالي الأوردة، مما يؤدي إلى حدوث ندوب وانكماش الدوالي، وبالتالي يتم إعادة توجيه الدم إلى الأوردة السليمة. هذا العلاج يعد فعالًا أيضًا لعلاج الوريد العنكبوتي.

يتطلب هذا العلاج تجويفًا وإعطاء مرتين أو أكثر، ولكنه لا يتطلب التخدير ويمكن للأطباء إجرائه في عياداتهم.

علاج الدوالي بالطرق التداخلية

تعد تلك من الطرق الرائدة في العلاج حالياً، إذ يتم إجراءها تحت تأثير التخدير المحلي أو العام.

يتم علاج الدوالي بالليزر عن طريق الاستئصال الوريدي باستخدام جهاز الليزر، وذلك بإدخال قسطرة لتوجيهها نحو دوالي الأوردة وإغلاق الوريد التالف. يجب الاحتفاظ بعلم أن الدوالي قد تستدعي الخضوع للعلاج بالليزر مرة أخرى.

تقنية الاستئصال بالترددات الراديوية تشبه تماماً تقنية الاستئصال بالليزر في طريقة تطبيقها ونسبة نجاحها.

يُنصح بإجراء عملية جراحية للدوالي كحل علاجي لحالات الدوالي الكبيرة والمتقدمة. العملية تُعرف باسم الربط والتعرية، حيث يقوم الطبيب بإغلاق الدوالي جراحيًا لمنع انسداد التدفق الدموي وفي بعض الأحيان يقوم بإزالتها أيضًا لتفادي حدوثها مرة أخرى.

ازالة الاوردة: هي عملية تشمِل عدة ثقوب صغيرة في الجلد، وعادة ما تكون الآثار طفيفة.

مضاعفات علاج الدوالي

مع أي علاج طبي، فرصة حدوث أعراض جانبية أو مضاعفات من علاج الدوالي قليلة جداً، ويمكن أن تتضمن:

- العدوى

- الندبات

- حروق الجلد

- إصابة العصب

- عدم الراحة في موقع الحقن

- مناطق تلون الجلد

- تورم أو صلابة في الجلد

- رد فعل تحسسي

يمكن لعلاج الدوالي أن يقلل من ظهورها والألم المصاحب لها، ومع ذلك، يمكن حدوث إصابة متكررة. إذا حدث الحمل بعد العلاج، أو كنت تعاني من زيادة الوزن أو نمط حياة هادئ، فمن الممكن أن يتكرر الإصابة بالدوالي.

الوقاية من دوالي الأوردة

في غضون أنه لا يمكن الوقاية بشكل كامل من الدوالي، إلا أن بإمكانك تخفيض احتمالية الإصابة بها من خلال إجراء بعض التعديلات السهلة على نمط حياتك، مثل:

عدِّل جملتك السابقة إلى: عند الحاجة إلى وقوف طويل، استعن بفترات راحة عديدة، واستمدد عضلات الجسم بالتمديد والتحرك.

الحفاظ على الوزن الصحي: إذا كان لديك مشكلة في الوزن الزائد، يمكن للطبيب مساعدتك في إنشاء خطة لفقدان الوزن، حيث يعمل الوزن الإضافي على زيادة الضغط على الأوعية الدموية.

وقف التدخين: يؤدي التدخين لتأثير سلبي على الأوعية الدموية، ويتسبب في تقليل قوة تدفق الدم.

ينصح بارتداء الملابس الواسعة؛ حيث يمكن أن تؤثر الملابس الضيقة على تدفق الدم وتسبب دوالي الأوردة.

عدم وضع الساقين في وضع الجلوس مهم؛ حيث يمكن أن يتسبب وضع الساقين في الضغط على الأوردة، ويؤثر ذلك على تدفق الدم.

الحفاظ على النشاط وممارسة الرياضة الدورية تعمل على تحسين تدفق الأوعية الدموية بكفاءة عالية، مما يؤدي إلى الحفاظ على صحة الدم.

ينصح بتجنب استخدام الأحذية ذات الكعب العالي، على وجه الخصوص للنساء، لأنها تسبب ضغطاً شديداً على الأوردة في الساق وتزيد من احتمالية الإصابة بالدوالي.

نصائح عامة لعلاج الدوالي

في حال كانت الدوالي متفاقمة وترغبين في الحمل، يجب عليك مراجعة الطبيب لتقييم حالتك والحصول على النصيحة الصحيحة.

ينصح بعدم استخدام الحبوب المنعة للحمل أو أي مواد هرمونية لأنها ترفع خطر الإصابة بالدوالي والمضاعفات الناتجة عنها بما في ذلك التجلط الوريدي.

تجنب ارتداء الحذاء ذي الكعب العالي واستخدم دائمًا حذاء شديد الراحة بكعب منخفض. ارتفعي مستوى قدميك عند النوم وتجنبي رفعهما فوق الوسائد لأن ذلك يُمكن أن يسبب أو يساعد على حدوث تجلط في العروق.

ارفع السرير نفسه من جانب القدمين.

إذا كان وضعك الصحي يستدعي عملية جراحية، وأوصى الطبيب بإجراء العملية، فلا تتردد في أخذ القرار لأن التأخير يمكن أن يؤدي إلى تدهور الحالة، ولا تنسَ بعد العملية الاستمرار في ارتداء الجوارب واتباع نفس الإرشادات السابقة.

ستسمع العديد من إعلانات التجارة عن الكريمات والأعشاب التي تزيل الدوالي، لكن يجب عليك التذكر بأن هدف هذه الإعلانات هو الربح الاقتصادي. ليس جميع الحالات يتم علاجها بالحقن، بل يجب أن يقيِّم الطبيب المختص حالتك ويحدد العلاج الأمثل لك. والمشي مهم وضروري، 30 دقيقة يوميًا.

نصائح لاستخدام الجوارب الضاغطة

يستطيع الأفراد العاملين الذين يضطرون إلى الوقوف لفترات طويلة ويشهدون تمدد الأوعية الدموية في أطرافهم أن يلبسوا الجوارب المضغوطة لمنع حدوث الدوالي. يتعين على الأشخاص الذين يعانون من درجة متوسطة إلى شديدة من الدوالي أن يلبسوا الجوارب المضغوطة للعلاج، فإنها ستمنع تطور الحالة وحدوث المضاعفات. وفيما يلي بعض النصائح لاستخدام الجوارب المضغوطة.

يجب ارتداء الجوارب طوال اليوم، بدءاً من الصباح و حتى المساء قبل النوم يوميًا.

يُنصح رفع الأقدام لمدة خمس دقائق قبل ارتداء الجوارب، ومن ثمَّ خلعها عند النوم.

يفضل رفع قدم السرير قليلًا.

على الحوامل ارتداء الجوارب بشكل ضروري، ويجب الحرص على ذلك بشكل كبير، نظرًا لأن الضغط الذي يتعرض له الرحم يزيد من احتمالية زيادة الدوالي والتجلط في الأوردة.

يجب ارتداء جورب طبي مناسب لك، ولا تختار الحجم الأكبر لأنه لن يكون فعالا في العلاج ولا تختار الحجم الأصغر لأنه سوف يسبب ضغطا كبيرا وألما. ويتم تحديد الحجم المناسب من قبل الطبيب المختص بناء على قياس محيط الساق.

يتعين عليك ارتداء جوارب طبية على كلتا الساقين مهما يكن، حتى لو كانت الدوالي في ساق واحدة.

يجب بشدة تبديل الجوارب بشكل كامل كل ثلاثة إلى ستة أشهر وإتمام الشراء من جفاف الجوارب، حيث بفعل الاستخدام والغسل للأنسجة، الجورب سيفقد مرونته وستقل قدرته الضغطية اللازمة.

من المفضل أن تكون لديك زوجي جوارب للاستبدال بينهما، وبعد مرور ثلاثة إلى ستة أشهر يتم تغييرهما وشراء زوج آخر.

إذا شعرت بعدم الارتياح بسبب انزلاق الجوارب في منطقة الفخذ، يمكنك استعمال الجوارب الكاملة أو استخدام الحمالات لتثبيتها.

ينصح بتفادي الوقوف لفترة طويلة دون حركة، وفي حال كان عملك يتطلب الوقوف لفترة طويلة، يجب عليك الحركة باستمرار وارتداء الجوارب، لتحفيز عضلة الساق على ضخ الدم.

كيف تقوم بغسل الجوارب؟

لا ينبغي أبدًا غسل الجوارب في الغسالة، بل عليك وضعها في وعاء مع إضافة الماء الفاتر عليها.

احرص على عدم استخدام المواد الكيميائية للتنظيف، ويمكنك بدلاً من ذلك إضافة كمية قليلة من الصابون إلى الماء.

اتركوا الجوارب في الماء لبعض الوقت ثم قوموا بغسلها بالضغط ولا تُفركوها بشدة.

يجب الامتناع عن استخدام المجفف أو الضغط، فأترك الملابس تجف على الحبل في وضع أفقي، وبعيدًا عن مصادر الحرارة المباشرة.

تختلف شدة الضغط بين أنواع الجوارب والعلامات التجارية. هناك جوارب بألوان متعددة ودرجات ضغط مختلفة. يتوفر العديد من أنواع الجوارب المطاطية في السوق، مما يجعل الجميع قادرين على العثور على جوارب مريحة ومناسبة لهم.

عند شرائك جوارب مطاطية، تحرص على أن تكون متناسبة مع حجم ساقك.

يُمكن للمريض أو الصيدلي قياس محيط الساق بواسطة شريط القياس للتأكد من اختيار جوارب مناسبة ومناسبة للحجم الصحيح.

ينبغي أن تكون الجوارب المطاطية قوية، ولكنها لا يجب أن تكون ضيقة جداً أو ضاغطة للغاية.

قد يواجه الأفراد الذين يعانون من ضعف الأيدي أو التهاب المفاصل صعوبة في ارتداء هذه الجوارب، وحيث أنهم قد يواجهون مشكلة، فهناك أجهزة خاصة يمكنهم استخدامها لارتداء الجوارب. إذا كنت ترغب في الحصول على مزيد من المعلومات حول أسباب دوالي الأوردة وطرق علاجها والوقاية منها، فيمكنك التواصل معنا في ميد كير للحديث مع متخصصنا.

 


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0