الكويت : معهد المرأة للتنمية والسلام يطلق شبكة المرأة العربية للسلام

كوثر الجوعان: نتمنى أن تحقق الشبكة العدالة الاجتماعية وحقوق الإنسان
الخميس, سبتمبر 28, 2023 - 06
أخبار المرأة
كوثر الجوعان: نتمنى أن تحقق الشبكة العدالة الاجتماعية وحقوق الإنسان

المنصة بوست - خاص

اختُتِمَتْ اليوم فعاليات الاحتفال بيوم السلام العالمي في نسخته الثامنة من قِبَلِ معهد المرأة للتنمية والسلام بإطلاق شبكة المرأة العربية للسلام ومقرها الكويت. تكون هذه الشبكة تابعة لإدارة المعهد وتعتبر أحد أهم قطاعاته التي انبثقت منها الفكرة الأصلية. حاليًا ، تشترك في عضويتها شخصيات من أكثر من 15 دولة عربية.

وقد صرحت رئيسة المعهد، كوثر الجوعان، أننا نتمنى أن يكون إطلاق الشبكة ناجحًا في تحقيق العدالة الاجتماعية وحقوق الإنسان للعيش بكرامة وسلام. وذلك في ظل التحديات والحروب والدمار والنزوح والتشريد التي يواجهها العالم. وأكدت أن الشبكة هي أداة تكنولوجية تهدف إلى توحيد الجهود وتعبئة الطاقات البشرية وتوجيهها نحو أهداف محددة. مع ضرورة تعاون الأعضاء وتوزيع الأدوار والتنسيق للعمل في مجال السلام، بشكل يضمن المشاركة الفعّالة والمؤثرة في المفاوضات.

في اليوم الثاني من فعاليات الاحتفال أمس، تم تنظيم 3 جلسات عمل تحت عنوان "الكويت محور السلام"، قدمها الإعلامية فيحاء السعيد. ناقشت الجلسة الأولى "دور الكويت المحوري في عملية السلام"، ورأسها الإعلامي يوسف مصطفى، وتحدث فيها أستاذ العلوم السياسية بجامعة الكويت الدكتور عبدالله الغانم، بشأن دور الكويت في توحيد الصفوف والتدخل في إنهاء الخلافات العربية. وتحدث رئيس الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية والمستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإسلامية الدكتور عبدالله المعتوق، وناقش الدور الإنساني والإغاثي الذي قامت به الكويت في مختلف الدول. وفي نهاية الجلسة الأولى، تحدثت أستاذة العلوم السياسية وعضو هيئة التشاور والمصالحة باليمن الدكتورة بلقيس أبوأصبع، بشأن دور الكويت في ملف السلام الدولي.

في الاجتماع الثاني، تمت مناقشة سيناريوهات مستقبل حضور النساء في المنطقة العربية. ترأست الوزيرة السابقة د. معصومة المبارك الجلسة وشاركت فيها وزيرة التعليم والبحث العلمي السابقة في السودان د. انتصار صغيرون، ووزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة في المغرب د. جميلة المصلي، وعضو المجلس التخصصي لتنمية المجتمع برئاسة الجمهورية المصرية د. راندا محمود رزق.

وتمت الجلسة الثالثة والأخيرة لمناقشة دور النساء في مسارات وقرار مجلس الأمن 1325 برئاسة د. أحمد الشريان السابق وكيل وزارة العدل في البحرين. وخلال الجلسة، تحدثت ناعمة الشرهان، نائبة رئيس المجلس الوطني الاتحادي في الإمارات، ووفاء الشعلال، رئيسة كرسي الالكسو للشبكة العربية للابتكار والذكاء الاصطناعي في الجزائر وكانت وزيرة الثقافة والفنون السابقة في الجزائر. وأخيرًا تحدثت د. وداد البدوي، مستشارة بناء السلام في هيئة الأمم المتحدة للمرأة والصحافية اليمنية.


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0