معالم تاريخية في المدينة المنورة تستحق الزيارة

الجمعة, مارس 25, 2022 - 05
أماكن سياحية
معالم تاريخية في المدينة المنورة تستحق الزيارة

شدا ناصر

مراسلة

هناك العديد من الأماكن التاريخية والأماكن السياحية في المدينة المنورة تجذب العوائل والأطفال كما يحتاج الحجاج إلى عدة أيام لاستكشاف أجمل الأماكن السياحية في المدينة المنورة. سنتعرف في هذه المقالة إلى أبرز الأماكن السياحية في المدينة المنورة يمكن زيارتها.

الأماكن الأثرية في المدينة المنورة:
محطة سكة حديد الحجاز العثمانية:
بنيت محطة سكة حديد الحجاز العثمانية بأوامر من السلطان عبد الحميد الثاني لربط بين المدينة المنورة ودمشق لكن تم وقف عملها أثناء الحرب العالمية الأولى، وما يزال هناك عدد قليل من المحركات الأصلية تستحق المشاهد. أصبحت الآن متحف لعرض تاريخ المدينة المنورة وتاريخ المحطة، وتقع على بعد كيلو متر واحد غرباً من المسجد النبوي الشريف بالقرب من مسجد العنبرية.

مدائن صالح:
لا يمكن تفويت زيارة مدائن صالح من الأماكن الأثرية في المدينة المنورة، وهي أول منطقة سعودية في قائمة اليونسكو الخاصة بمواقع التراث العالمي. تضم مدائن صالح عدداً من معالم سياحية منها قصر الصانع وهو بمثابة مقدمة للقبور البيزنطية بطرازها الخاص والنقوش المميزة أعلى الباب، قصر البنت وجبل إثلب والقصر الفريد.

المتاحف في المدينة المنورة:
متحف المدينة المنورة:
يتضمن متحف المدينة المنورة نماذج توضح تطور المسجد النبوي كما تضم قطع أثرية أخرى من عصور إسلامية مختلفة، ولكن العنصر الرئيسي البارز هو محمل عثماني أصلي باللونين الأحمر والأسود. يقوم متحف المدينة بعرض معالم الحضارة الإسلامية ليتعرف بها الزوار على الفترات التاريخية الزمنية التي مرت بها المدينة المنورة، بداية من عهد الرسول وحجرته الشريفة ومراحل التطور التي مرت بها حتى يومنا هذا.

معرض القرآن الكريم:
يقع معرض القرآن الكريم في الجهة الجنوبية من المسجد النبوي الشريف ويضم 13 قاعة منها قاعات العرض السينمائية التي تختص بعرض تاريخ الإسلام، كذلك يوجد قاعات عرض بمختلف الوسائل السمعية والبصرية والمرئية، بالإضافة إلى ترجمة لمختلف لغات العالم، كما يضم قاعة توضح للزوار مراحل كتابة المصحف الشريف التي تتم في مجمع الملك فهد

المسجد النبوي الشريف:
يعتبر المسجد النبوي الشريف من المساجد الثلاثة التي تشد إليها الرحال، ويكمن أهميته في احتضانه لحجرة النبي -صلى الله عليه وسلم- وقبره وقبور صحابته أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب. يحتوي المسجد على القبة الخضراء والتي بنيت فوق الحجرة النبوية الشريفة، مكتبة الحرم النبوي مليئة بالكتب القيمة.

مسجد قباء:
مسجد قباء من أبرز معالم السياحة الدينية في المدينة المنورة كونه أول مسجد بُني في الإسلام بمساحة 13500 م2، ويقع على بعد 3.5 كم من المسجد النبوي الشريف، وله فضل كبير فقد ذكر الرسول-صلى الله عليه وسلم- أن الصلاة في مسجد قباء بأجر عمرة. يتميز مسجد قباء بمحرابه ومآذنه العالية والمنبر الرخامي الرائع بداخله. [1]

مسجد القبلتين:
يقع مسجد القبلتين شمالي غربي المدينة المنورة ويعود تاريخ بنائه إلى العام 623م، وهو المسجد الوحيد في العالم تم فيه صلاة بقبلتين. يضم مسجد القبلتين مأذنتين وقبتين كما أنه يتميز بلونه الأبيض من الخارج.

جبل أُحد:
يتميز جبل أُحد بمكانتها الدينية لأنه شهد غزوة أُحد بين المسلمين وكفار قريش. يقع الجبل شمالي المدينة المنورة على بعد 5 كم عن المسجد النبوي الشريف، ويصل ارتفاعه إلى أكثر من 1000 متراً. يمكن زيارة مقبرة شهداء أحد لقراءة الفاتحة على أرواح 70 صحابياً ممن استشهدوا في غزوة أُحد.


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0