البنك الدولي يحذر من ركود اقتصادي عالمي

الجمعة, سبتمبر 16, 2022 - 13
مال وأعمال

فريدة صلاح الدين

محررة صحفية

حذر البنك الدولي، في دراسة له يوم الخميس، من أن العالم قد يكون في طريقه نحو ركود اقتصادي عالمي مع رفع البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم أسعار الفائدة بشكل متزامن لمكافحة التضخم المستمر.

 

وأضاف البنك الدولي، في دراسة جديدة أن أكبر 3 اقتصادات في العالم، أن الاقتصاد العالمي يمر الآن بأشد تباطؤ في أعقاب الانتعاش الذي أعقب الركود في عام 1970، وأن ثقة المستهلك تراجعت بالفعل بشكل حاد أكثر مما كانت عليه في الفترة التي سبقت فترات الركود العالمي السابقة، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

 

وأشار، إلى أن أكبر 3 اقتصادات في العالم، هي الولايات المتحدة والصين ومنطقة اليورو، تتباطأ بشكل حاد.

 

 

 

وقال ديفيد مالباس، رئيس البنك الدولي: "النمو العالمي يتباطأ بشكل حاد، وهناك احتمال حدوث مزيد من التباطؤ مع دخول المزيد من الدول في حالة ركود"، وعبر عن القلق من استمرار هذه الاتجاهات، مع ما يترتب على ذلك من عواقب وخيمة على الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية.

 

وذكر البنك، أن الزيادات المتزامنة في أسعار الفائدة على مستوى العالم وإجراءات السياسة ذات الصلة من المرجح أن تستمر في العام المقبل، لكنها قد لا تكون كافية لإعادة التضخم إلى المستويات التي كان عليها قبل جائحة كوفيد-19.

 

ولدفع التضخم إلى الانخفاض، قد تحتاج البنوك المركزية، إلى رفع أسعار الفائدة نقطتين مئويتين إضافيتين، علاوة على الزيادة البالغة نقطتين مئويتين التي تحققت بالفعل فوق متوسط 2021.

 

وقال مالباس، إن على صانعي السياسات تحويل تركيزهم من تقليل الاستهلاك إلى تعزيز الإنتاج، بما في ذلك بذل جهود لخلق استثمارات إضافية وزيادة الإنتاجية.


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0