أهم المؤثرات بالسوق العالمي اليوم للمتداولين

الخميس, يونيو 3, 2021 - 15
أسواق وعقارات

المنصة بوست - وكالات - الولايات المتحدة الأمريكية

لازالت تواصل شبكة إيه إم سي إنترتينمنت تحقيق أرباح مرتفعة في الأسهم. بجانب ذلك توقف النفط الخام وول ستريت مؤقتًا عن التدفقات الإيجابية الأخيرة قبل طوفان من البيانات، بقيادة أرقام مطالبات البطالة الأمريكية. وفي الوقت ذاته ، تلقى سوق السيارات الكهربائية دعم المشاهير ، أهم ما يحرك الأسواق يوم الخميس 3 يونيو  : 

الأسهم الأمريكية تستعد للافتتاح على انخفاض عقب تصريحات الاحتياطي الفيدرالي

من المقرر أن تفتتح الأسهم الأمريكية تعاملاتها على انخفاض طفيف يوم الخميس، لتواصل البداية الصامتة للشهر الجديد، قبل سيل من البيانات الاقتصادية المهمة.

بحلول الساعة 6:30 صباحًا بالتوقيت الشرقي، انخفضت العقود الآجلة لمؤشر داو جونز 60 نقطة، أو 0.2٪، بما يزيد قليلاً عن 34500، وانخفضت العقود الآجلة لمؤشر إس أند بي 500 بنسبة 0.2٪ وانخفضت العقود الآجلة لمؤشر ناسداك 100 بنسبة 0.2٪.

كما أغلقت المؤشرات الرئيسية تعاملاتها على ارتفاع طفيف يوم الأربعاء - حيث ارتفع مؤشر إس أند بي 500 واسع النطاق بنسبة 0.1٪ فقط، وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي ذو الأسهم القيادية 25 نقطة فقط، كما أضاف مؤشر ناسداك المركب الثقيل 0.1٪ - محافظًا على نمط الانتظار للأسبوع. قبل تقرير الوظائف المهم يوم الجمعة.

وتظل هذه المتوسطات قريبة من مستويات قياسية، لكن السوق فقد الكثير من زخمه السابق وسط مخاوف من أن الانتعاش الاقتصادي الأقوى من المتوقع سيؤدي إلى ارتفاع التضخم وبالتالي تشديد السياسة النقدية في وقت أقرب من المتوقع.

كما أنه من المقرر أن تقدم شركات مثل شركة تول دوكيو ساين عبر الإنترنت (ناسداك: DOCU) وتطبيق الرسائل الجماعية سلاك تكنولوجيز (بورصة نيويورك: WORK) وصانع الملابس الرياضية لولو ليمون أثيليلتيكا (ناسداك: LULU) 

يصدر صانع الرقائق برودكوم (ناسداك: AVGO) تقريرًا يوم الخميس. لكن الكثير من الاهتمام سينصب على أسهم ميم، مثل ايه ام سي انترتينمنت (انظر أعلاه)، وبد باث أند بيوند (ناسداك: BBBY) ووورك هورس (ناسداك: WKHS)، والتي تستمر في الارتفاع.

تراجع أسعر النفط الخام 

تراجعت أسعار النفط الخام يوم الخميس، حيث حقق التجار بعض المكاسب مع صعود السوق في وقت سابق إلى مستويات قياسية وسط تزايد التفاؤل بانتعاش قوي على الطلب من الصين والولايات المتحدة وأوروبا.

بحلول الساعة 6: 2 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة، انخفض الخام الأمريكي بنسبة 0.2٪ إلى 68.69 دولارًا للبرميل، بعد أن صعد في وقت سابق إلى أعلى مستوى له منذ أكتوبر 2018. وانخفض برنت بنسبة 0.2٪ إلى 71.22 دولارًا بعد أن أغلق فوق 70 دولارًا ليومين متتاليين للمرة الأولى في أكثر من عامين.

في حين تتدفق الثقة في سوق النفط بأن الطلب سيرتفع في النصف الثاني من العام مع إعادة فتح الدول الرئيسية المستهلكة للنفط بالكامل مع السيطرة على جائحة كوفيد-19.

وفي وقت سابق هذا الأسبوع، قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان إن صورة الطلب أظهرت بوادر تحسن، في أعقاب اجتماع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وكبار المنتجين الآخرين، بما في ذلك روسيا، المجموعة المعروفة باسم أوبك +. بالإضافة إلى ذلك، قال فاتح بيرول من وكالة الطاقة الدولية إنه يتوقع انتعاشًا قويًا في الاستهلاك في الأشهر الستة المقبلة.

كذلك سيقود الطلب المتزايد في الولايات المتحدة، أكبر مستخدم للنفط في العالم، إعادة التوازن هذه، بعد التباطؤ الحاد في الطلب الذي سببه الوباء العام الماضي، من استهلاك المركبات هذا الصيف، إلى جانب زيادة احتياجات الوقود في الصين، ثاني أكبر دولة مستهلكة للنفط في العالم، وفي أوروبا، والمملكة المتحدة على وجه الخصوص، حيث تخرج المنطقة من عمليات الإغلاق.

كما أظهرت بيانات إمدادات النفط الخام الأمريكية من معهد البترول الأمريكي، التي صدرت في وقت متأخر من يوم الأربعاء، سحب 5.360 مليون برميل للأسبوع الماضي، بزيادة كبيرة عن السحب البالغ 439 ألف برميل المسجل خلال الأسبوع السابق.

في حين ينتظر المستثمرون الآن بيانات إمدادات النفط الخام من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، المقرر صدورها في وقت لاحق اليوم.

 شركة ايه ام سي انترتينمنت تنطلق للأعلى 

حيث  أن شركة ايه ام سي انترتينمنت AMC Entertainment Holdings Inc (NYSE:AMC)لن تتوقف. إذ تشير أسهم سلسلة دور السينما، الحبيبة الجديدة لمجتمع ريديت، إلى ارتفاع قوي مرة أخرى قبل السوق يوم الخميس، بعد مضاعفة القيمة خلال جلسة الأربعاء وارتفع أكثر من 400٪ في الأسبوعين الماضيين فقط.

في حين ارتفعت قيمتها السوقية إلى 33 مليار دولار خلال هذه الفترة، متجاوزة ما يسمى بأسهم ميم الأخرى - وهو أمر ليس سيئًا لشركة كانت على وشك الإفلاس في بداية العام.

في الوقت ذاته ، فإن توزيع الأشياء الممتعة مثل الفشار والعروض الخاصة لم يغير الواقع الاقتصادي المحيط بالشركة.

فقد تسبب الوباء في ارتفاع مستويات الديون طويلة الأجل إلى 5.4 مليار دولار اعتبارًا من الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام من أقل من 2 مليار دولار في عام 2016. ولا تزال خسارة الأموال مستمرة، حيث يتوقع المحللون 100 مليون دولار أخرى خلال الأشهر الـ 12 شهرًا المقبلة.

وقد يعود العملاء بالتأكيد مع إعادة فتح الولايات المتحدة بالكامل، وقد تساعد مبادرتها الجديدة AMC Investor Connect على الهامش، ولكن هناك سبب وجيه للاعتقاد بأن الوباء قد غير عادات المشاهدة بشكل دائم. ويعتقد عمالقة وسائل الإعلام الذين ينفقون مبالغ طائلة على شراء خدمات البث ذلك بالتأكيد.

في حين أنه من المؤكد أن الصعود المذهل لشركة ايه ام سي قد كافأ المستثمرين الذين اشتروا في وقت مبكر، ولكن إلى متى يمكن أن يستمر هذا؟

 سعر الذهب

تراجع سعر الذهب اليوم دون مستوى 1,900 دولار للأوقية، بعد تصريحات الفيدرالي ببيع سندات الشركات التي اشتراها خلال أزمة فيروس كورونا العام الماضي، بما ألهب مخاوف تقليص برنامج المشتريات الضخم بـ 120 مليار دولار شهريًا.

ليتراجع سعر الذهب خشية تشديد السياسة النقدية قبل الأوان.

البيانات المتسارعة المكثفة

تمتلئ القائمة الاقتصادية الأمريكية يوم الخميس، مما يوفر للمستثمرين أدلة جديدة على وتيرة التعافي في أكبر اقتصاد في العالم، بالإضافة إلى علامات على ارتفاع التضخم في وقت يشعر فيه المستثمرون بالقلق من تشديد مبكر للسياسة النقدية.

يأتي أولًا رقم وظائف شركة ايه دي بي، في الساعة 8:15 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (13:15 بتوقيت جرينتش)، والذي من المتوقع أن يقول إن الاقتصاد قد أضاف 650 ألف وظيفة في القطاع الخاص في مايو، وهو تباطؤ طفيف من 742 ألف وظيفة التي تمت إضافتها في أبريل.

كما تأتي بيانات مطالبات البطالة الأسبوعية الأولية بعد 15 دقيقة، مع توقعات تدعو إلى تقديم 390.000 مطالبة للأسبوع المنتهي في 28 مايو، وهو تحسن من 406.000 في الأسبوع السابق وأدنى مستوى جديد بعد الوباء.

كذلك ستتم دراسة هذه الأرقام بعناية قبل تقرير التوظيف الرسمي يوم الجمعة، خاصة بعد الإصدار المخيب للآمال لشهر أبريل لـ 266000 وظيفة غير زراعية.

في حين قال المحللون لدى مؤسسة نورديا، في ملاحظة: "نتوقع أن تكون أرقام الرواتب أقوى بكثير مما كانت عليه في أبريل، حيث يشير الانخفاض في المطالبات الأولية إلى زيادة شهرية ربما تصل إلى 1.5-2 مليون (الإجماع الحالي هو 672 ألفًا)".

ومن المقرر أيضًا إصدار مؤشر مديري المشتريات غير التصنيعي الخاص بمعهد إدارة التوريد لشهر مايو في الساعة 10 صباحًا بالتوقيت الشرقي، والذي من المتوقع أن يظهر ثقة متجددة في قطاع الخدمات الحيوي، ولكن قد يشير أيضًا إلى ارتفاع ضغط الأجور.

في حين كانت الأخبار من أوروبا إيجابية، حيث ارتفع النشاط التجاري في منطقة اليورو في مايو حيث أدى تخفيف بعض القيود المتعلقة بفيروس كورونا إلى ضخ الحياة في صناعة الخدمات المهيمنة في الكتلة.

بالإضافة إلى ذلك، سجل قطاع الخدمات البريطاني أكبر قفزة في النشاط خلال 24 عامًا الشهر الماضي، بعد السماح للحانات والمطاعم باستئناف خدمة العملاء في الداخل بعد شهور من الإغلاق.

دعم المشاهير للسيارات الكهربية

حظي سوق السيارات الكهربائية بدعم المشاهير يوم الخميس، حيث أُعلن أن نجم كرة القدم ديفيد بيكهام قد حصل على حصة 10٪ في شركة لوناز، وهي شركة ترميم السيارات الكهربائية ومقرها المملكة المتحدة.

وقالت الشركة يوم الخميس إنه لم يتم الكشف عن قيمة الصفقة، لكن بيكهام سينضم إلى مؤسسي لوناز وعائلات باركلاي و ريوبن و ديلال كمساهمين.

في حين يحقق قطاع الكهرباء (SE:5110) تقدمًا ثابتًا في أوروبا، حيث اشترى المستهلكون الأوروبيون أكثر من نصف مليون سيارة كهربائية لأول مرة في عام 2020، على الرغم من الوباء. ومن المتوقع أن يتضاعف هذا إلى مليون عملية بيع في عام 2021.

كذلك تعد ألمانيا أكبر سوق منفرد إلى حد بعيد، حيث تم بيع 64700 سيارة في الربع الأول من عام 2021، بينما تفوقت المملكة المتحدة على فرنسا لتصبح ثاني أكبر سوق للسيارات الكهربائية في أوروبا في الربع الأول من العام.

وبالطبع لا تزال هذه الأرقام تتضاءل أمام مبيعات السيارات التي تعمل بالوقود التقليدي، لكن الاتجاه واضح وأصبحت النرويج العام الماضي أول دولة في العالم تُباع فيها سيارات كهربائية أكثر من سيارات الوقود الأحفوري، وذلك بفضل الإعانات السخية.

الليرة التركية

يستمر ضعف الليرة التركية اليوم، على الرغم من مصادر لرويترز قالت إن محافظ البنك المركزي أخبر المستثمرين باستقرار معدل الفائدة دون خفض لحين تحسن بيانات التضخم. ولكن تسجل الليرة التركية الآن 8.63 ليرة تركية لكل دولار، متأثرة بارتفاع عوائد سندات الخزانة المرتفعة على خلفية مخاوف تشديد الاحتياطي الفيدرالي للسياسة النقدية قريبًا.

اقرأ: الليرة التركية بين تصريحين متعارضين، إليك ما حدث

بتكوين

تحاول بتكوين الارتفاع اليوم، ولكن مع استمرارها دون مستوى 40 ألف دولار للأوقية، تظل أكثر عرضة للهبوط. فيما يستمر ارتفاع دوجكوين Dogecoin، وشيبا إينو SHIB/USD بعد تغريدة إيلون ماسك يوم أمس، وقرار كوينباس ببداية تداول دوجكوين على كوينباس برو.


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0