تراجع الدولار الأمريكي اليوم وبقاءه قويا مدعوما

الثلاثاء, مارس 9, 2021 - 17
مال وأعمال

المنصة بوست - وكالات - الولايات المتحدة الأمريكية

 هبط سعر الدولار في التعاملات الأوروبية المبكرة ليوم الثلاثاء، بالرغم من أنه ظل بالقرب من أعلى مستوياته في عدة أشهر، وذلك  بسبب ارتفاع عوائد سندات الخزانة ، بجانب توقع انتعاش اقتصادي قوي في الولايات المتحدة.

وكان مؤشر الدولار،  يقيس العملة الأمريكية مقابل سلة من ست العملات الأخرى ، قد إنخفض في الصباح الباكر ليوم الثلاثاء، بنسبة 0.2 ٪ عند 92.130، بعد أن كان قد ارتفع في وقت سابق إلى 92.528، وهو أعلى مستوى له منذ أواخر نوفمبر.

 وعليه فقد ارتفع زوج اليورو مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 0.3٪ إلى 1.1883، بعد أن انخفض في وقت سابق إلى أدنى مستوياته التي شوهدت في أواخر نوفمبر 2020، وذلك قبل إصدار أحدث مراجعة لبيانات الناتج المحلي الإجمالي لمنطقة اليورو للربع الرابع في وقت لاحق يوم الثلاثاء ويصدر البنك المركزي الأوروبي قراره بشأن السياسة يوم الخميس. أظهرت البيانات الصادرة يوم الاثنين أن البنك المركزي الأوروبي لم يكثف بشكل ملحوظ مشترياته من السندات قبل أسبوعين، حيث استحوذت مخاوف التضخم على الأسواق العالمية.

وبذلك سيكون الاختبار الآخر للسوق في وقت لاحق هو بيع سندات الخزانة لمدة ثلاث سنوات في الساعة 1 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1800 بتوقيت جرينتش)، بعد أن أدى أسبوع من تلقي مزادات ضعيفة على السندات لأجل سبع سنوات إلى ارتفاع حاد في العائدات. تعتبر آجال الاستحقاق لمدة ثلاث سنوات أكثر حساسية لمعدلات الفائدة قصيرة الأجل، وبالتالي سيكون عرض الأسعار بمثابة تعليق أكثر وضوحًا على الوقت الذي يتوقع فيه المستثمرون أن يبدأ الاحتياطي الفيدرالي في رفع أسعار الفائدة.

هذا وقد انخفض زوج العملات الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني  بنسبة 0.1٪ إلى 108.78، بعيدًا عن أعلى مستوى له في تسعة أشهر بعد تعديل الناتج المحلي الإجمالي الياباني للربع الرابع لإظهار نمو ربع سنوي بنسبة 2.8٪، مقابل مكاسب أولية بنسبة 3.0٪. وارتفع زوج الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 0.4٪ إلى 1.3880، بعد أن لامس أدنى مستوى له في ثلاثة أسابيع عند 1.3779 دولار يوم الجمعة، بينما ارتفع زوج الدولار الأسترالي مقابل الدولار الأمريكي الحساس للمخاطر بنسبة 0.4٪ إلى 0.7680.

 وقد أدت المكاسب في العملة الأمريكية، مع ارتفاع مؤشر الدولار بنحو 2.5٪ هذا العام، إلى إضفاء صبغة متفائلة على بيانات الاقتصاد الكلي، وذلك إلى جانب السياسة النقدية المتساهلة. قام المحللون بمراجعة توقعاتهم نحو نمو أمريكي أعلى بينما تنخفض توقعاتهم بالنسبة للبلدان الأخرى.

زاد على هذا المزيج إقرار خطة التحفيز لإدارة بايدن البالغة 1.9 تريليون دولار يوم السبت، والتي تعود إلى مجلس النواب هذا الأسبوع بعد أن أقرها مجلس الشيوخ في عطلة نهاية الأسبوع، الأمر الذي أثار مخاوف من زيادة ضغوط التضخم.

وقال المحللون في آي إن جي في مذكرة بحثي: "لم يكن الارتفاع في العوائد حادًا بما يكفي لإحداث نقطة تحول في أسواق الأسهم العالمية - نحن نشهد تناوبًا كبيرًا بين قطاع التكنولوجيا والقطاع المالي - ومع ذلك فإننا نشهد تراجعًا في صفقات المضاربة على الدولار مقابل العائدات المنخفضة... الين الياباني أولاً، ثم الفرنك السويسري والآن يبدو أنه دور اليورو".

يتم تداول العائد على سندات الخزانة القياسية لأجل 10 سنوات حاليًا حول 1.55٪، دون المستوى 1.62٪ الذي شوهد في نهاية الأسبوع الماضي، ولكنه قد يرتفع مرة أخرى هذا الأسبوع حيث سيتعين على السوق استيعاب مزاد بقيمة 120 مليار دولار على سندات الخزانة لأجل 10 أعوام و 30 عامًا بالإضافة إلى السندات لأجل ثلاث سنوات في وقت لاحق يوم الثلاثاء.

ومع ذلك، أضافت آي إن جي: "نحن نرى هذا الوضع على أنه ارتفاع تصحيحي للدولار - وليس تحولًا في اتجاه الهبوط - ونتطلع إلى توقفه بعد تمديده بنسبة 1٪ إلى 2٪ للأعلى".

ونجحت الليرة التركية في استعادة بعض الخسائر التي سجلتها مقابل الدولار الأمريكي لأسبوعين متتالية.

ولكن حركة سندات الخزانة الأمريكية ليست مستقرة بعد، بما يستمر ممثلًا تهديدات لعملات الأسواق الناشئة.

وارتفع سعر الذهب اليوم فوق 1,700 بدعم من تراجع مؤشر الدولار، وانتظار حزمة التحفيز، وهبط الذهب يوم أمس دون مستويات 1,680 دولار للأوقية، وارتفع اليوم ليجني حوالي 30 دولار من انخفاضات يوم أمس.


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0