سراديب : لرفع الوعي بأهمية الآثار المصرية لتنشيط السياحة الداخلية

الاثنين, فبراير 8, 2021 - 07
أماكن سياحية
فريق سراديب
محمد طولوني

محمد طولوني

صحفي

في بادرة تختص بتنشيط السياحة الداخلية  بمصر ،ونشر ثقافة الإهتمام بالتاريخ لرفع مستوى الوعي الأثري . قام مجموعة من الشباب المصري المتخص بمجال التاريخ والآثار، بإطلاق مبادرة جديدة بعنوان "سراديب"  حظيت بها قبولا واهتماما لدى الكثيرين من المهتمين بمجال التراث والآثار في مصر. 

وقد شاركت كاميرا فريق سراديب ،إحدى الجولات التي نظمها لمنطقة آثار الأباجية والتي تُعرف تاريخيًا بسفح جبل المقطم، والذي اشتهر عبر العصور أنه ملجأ الصوفية، ومدافنهم.
 
ويتكون الفريق من أربعة أعضاء مؤسسين وهم إبراهيم محمد الباحث في التاريخ والحضارة، وحسام زيدان الباحث في الآثار الإسلامية، ومصطفى حزين الباحث في التاريخ، وأحمد بهجت الباحث في التاريخ، الذين أعلنوا عن جولة في سفح جبل المقطم، وهي المنطقة المعروفة بالأباجية،.

وقد شهدت الجولة إقبالًا كبيرًا حيث اشترك بها ما يزيد عن الـ 80 مشتركًا، تجولوا بين معالم المنطقة الأثرية والتاريخية. 

وتعرف الزائرون على عدد من المعالم المنطقة تاريخًا وأثريًا، وهي ضريح ابن عطاء الله السكندري، وابن دقيق العيد، وابن سيد الناس، وخلوة السيدة نفيسة، وأضرحة السادات الوفائية، وضريح الشاطبي والقاضي الفاضل، وجامع شاهين الخلوتي، وجامع اللؤلؤة، وجامع عمر بن الفارض وقبة جميلة فضيلة، ومشهد أخوة يوسف. 

واستمتع المشتركون بالتجول بين تلك المعالم التي وصفها أغلبهم بالمنسية، مقارنة بغيرها من الآثار المعروفة كالقلعة والأهرامات وشارع المعز، حيث اعتاد فريق سراديب التجول بالمناطق التي لا يعرفها الأغلبية وقد سبق لهم التجول بمنطقة الحطابة والتي اشترك فيها ما يزيد عن المائة من المهتمين بمجالي التراث والآثار.


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0