سيتي جروب:مخططات توسيع النشاط المصرفي في السعودية

الجمعة, يوليو 3, 2020 - 19
مال وأعمال

عفيفي عبد الحميد

المستشار الإعلامي لموقع المنصة بوست - مصر

صرح  ديفيد ليفينجستون رئيس سيتي جروب في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، إن مجموعة سيتي غروب تخطط لتوظيف المزيد من المصرفيين في السعودية من أجل أنشطة الحفظ المباشر بعد أن ضمت ما يزيد عن 20 معنيين بأسواق المال في داخل البلاد على مدى العامين الماضيين.،

كان البنك العام الماضي قد قال  إنه سيتوسع أيضا في الحفظ المباشر وخدمات المقاصة في المملكة. وعاد البنك إلى السعودية في 2018، بعد أن حصل على ترخيص للعمل في أسواق المال بعد توقف دام 13 عاماً.

مؤتمرا أمس الخميس كان ليفينجستون قد أبلغ بأنه بينما لا يوجد جدول زمني محدد للبنك للحصول على رخصة مصرفية كاملة في السعودية، فإن آفاق نشاط القطاع المالي إيجابية.  مضيفا "ذلك شيء نريد المشاركة بقوة فيه... في الآونة الأخيرة، حصلنا على ترخيصنا للحفظ المباشر وخدمات المقاصة وسننمي ذلك النشاط".

ويعد سيتي جروب من بين البنوك التي قدمت المشورة لأرامكو السعودية في طرح أولي قياسي لشركة النفط العملاقة بقيمة 29.4 مليار دولار في العام الماضي، وفي أبريل قدم المشورة للحكومة السعودية في بيع سندات على ثلاث شرائح بقيمة سبعة مليارات دولار.

ويقدم القسم خدمات تتراوح من تنفيذ التعاملات إلى المقاصة للعملاء من المؤسسات الاستثمارية.

ومع ذلك فإنسيتي جروب لا يتوخى  الحذر بشأن إقراض منتجي الشرق الأوسط بالنظر لانخفاض أسعار النفط، 

ويجري تداول خام برنت عند نحو 42 دولاراً للبرميل، ليتعافى من مستويات متدنية سجلها في الآونة الأخيرة بسبب تخفيضات إنتاج ينفذها منتجو النفط، لكنه ما زال منخفضا من مستوى يزيد عن 60 دولارا للبرميل في بداية العام، إذ نالت جائحة فيروس كورونا من الطلب.

وقال ليفينجستون إن انخفاض قاعدة التكلفة للعديد من منتجي الشرق الأوسط يمنحهم قدرة أكبر على تحمل أسعار النفط "الأقل لفترة أطول" أكثر من المنتجين في بعض الأجزاء الأخرى من العالم.


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0