صعود الدولار الأمريكي عالميا أمام العملات الرئيسية خلال تداولات اليوم

الاثنين, يوليو 12, 2021 - 16
مال وأعمال

نادين الفيومي

مراسلة صحفية

بالرغم من كل الظروف التي يمر بها الإقتصاد الأمريكي بسبب تداعيات كورونا ، إلا أن الدولار الأمريكي هو العملة الأفضل أداءا خلال تداولات اليوم مقابل العملات الرئيسية. ويصعد الدولار للأعلى  بدعم من تفاؤل الأسواق حيال بيانات التضخم المنتظرة غدا الثلاثاء. إلى جانب انتظار شهادة محافظ البنك الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول، أمام مجلس الشيوخ الأمريكي.

وبالنسبة لحركة العملات الرئيسية أمام الدولار

يهبط اليورو بنسبة 0.08% أمام الدولار.

يتراجع الفرنك السويسري بحوالي 0.15%.

يخسر الجنيه الاسترليني 0.17% من قيمته مقابل الدولار الأمريكي.

انخفاض الدولار الاسترالي بنحو 0.15%.

هبوط الين الياباني بنسبة 0.22%.

انخفاض الدولار النيوزلندي بنحو 0.23% أمام نظيره الأمريكي.

تراجع الدولار الكندي بحوالي 0.29%.

وصعد الدولار الأمريكي ليحوم بالقرب من المستويات 92.20 نقطة بعد ارتفاع ملحوظ أمام العملات الرئيسية الأخرى في انتظار بيانات هامة خلال الأسبوع الجاري، مما يجعل الذهب أكثر تكلفة لحاملي العملات الأخرى. ويذكر أن ارتفاع الدولار يدفع

أسعار الذهب للانخفاض، والعكس صحيح، وبالتالي إيجابية قرارات الفيدرالي الأمريكي حول الفائدة والتضخم من شأنها دعم ارتفاع الدولار الأمريكي وهو ما يضغط على سعر الذهب بشكل رئيسي.

هذا ومن المقرر أن يدلي محافظ الفيدرالي الأمريكي، جيروم باول، بشهادته أمام اللجنة المصرفية بمجلس الشيوخ يومي الأربعاء والخميس، مع ترقب المستثمرون لشهادته بحثا عن أي أدلة على جدول زمني لتقليص الأصول. وينتظر المستثمرون أيضا مؤشر أسعار المستهلك الأساسي في الولايات المتحدة لشهر يونيو، المقرر يوم الثلاثاء ، ومؤشر أسعار المنتجين المقرر في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

ويذكر أنه قال البنك الاحتياطي الفيدرالي خلال الأسبوع السابق إن نقص المواد وصعوبات التوظيف، يعيقان تعافي الاقتصاد الأمريكي من جائحة فيروس كورونا COVID-19 ويؤدي إلى نوبة تضخم "مؤقتة".

هذا وقد توفر بيانات التضخم مخاوف قبل شهادة محافظ الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، يومي الأربعاء والخميس، حيث ستكون الأسواق شديدة الحساسية لأي حديث عن التناقص التدريجي المبكر في حجم مشتريات السندات من البنك.

على جانب أخر، كان الدولار الكندي هو العملة الأسوء أداء مع انخفاض قوي يسود سوق النفط الخام. كما تكبد الدولار النيوزلندي خسائر عقب أن أعلنت رئيسية الوزراء في نيوزلندا، جاسيندا أرديرن، اليوم الإثنين، عن أنها ستعقد قمة افتراضية لقادة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ APEC يوم الجمعة المقبلة لمناقشة أزمة كورونا الراهنة ومحاولات معالجة تداعياتها الاقتصادية.

فيما يهبط الدولار الاسترالي مع استمرار مخاوف فيروس كورونا داخل سيدني. ويتراجع كل من اليورو والجنيه الاسترليني في ظل التشاؤم المسيطر على الأسواق حول الاقتصاد العالمي وتأثره بتداعيات كورونا.