مدير شركة جارانتي لتداول الأوراق المالية: المؤشر السبعيني يتفوق على كل التوقعات

الأحد, نوفمبر 15, 2020 - 13
شخصيات

فريدة صلاح الدين

محررة صحفية

 

الطروحات الحكومية إضافة جديدة لسوق المال المصري

توقعات تخفيض الفائدة ساعدت على الأداء الجيد للمؤشر السبعيني

سوق المال المصري لم يستجب لتخفيض الفائدة

القيادة السياسية توفر كافة الوسائل للنهوض بالاقتصاد المصري

أكد إيهاب يعقوب، مدير شركة جارانتي لتداول الأوراق المالية، في حوار خاص  للمنصة بوست  أنه على الرغم من تخفيض الفائدة لعدة مرات بنسب مرضية إلا أن السوق المصري لم يستجب لتلك التخفيضات.

و أشار إلى عدم تأثير الطرح الحكومي الأول في أداء البورصة وهو طرح الشرقية للدخان، و كان أكثر الطروحات نجاحا هو طرح شركة فوري.

وأوضح أن القيادة السياسية توفر كل السبل للنهوض بالإقتصاد المصري ووضعه في الطريق الصحيح من خلال طرح شركات القوات المسلحة في البورصة المصرية والتي تزيد من توطيد العلاقة بين المستثمرين والقوات المسلحة.

و فيما يلي نص الحوار ...

ماهو أداء المؤشر السبعيني في الفترةالحالية؟

اداء جيد على مدار عدة جلسات لأول مره يتخطى المؤشر السبعينى 2000 نقطة منذ تدشينه هذا العام نتيجة عدة عوامل وخاصة بعد الغاء الشهادات البنكية ذات العائد 15% ، كما أن هناك توقعات بتخفيض الفائدة، ونشاط الاسهم الخبرية والمضاربية ونتيجة لشراء الافراد على مدار عدة جلسات ايضا قرار لجنة تسعير المواد البترولية لتخفيض الغاز للمصانع اتوقع استكمال الاداء الجيد للمؤشر.

متى يتم تنفيذ الطروحات الحكومية؟

كثر الحديث عن الطروحات الحكوميه وطال انتظارها وقد رائينا طرح فوري الناجح والذى آثر بصورة كبيرة على أداء السوق وزيادة السيولة به ولذلك يجب الإسراع فى تنفيذ الطروحات الحكومية وان تتم بصورة طبيعية كى تمثل اضافة جديدة للسوق كما أنها تأتي لتزيد من سيولة السوق.

هل أثر طرح الشرقية للدخان على أداء البورصة باعتباره طرح حكومي؟

شهد الربع الاول من هذا العام، تنفيذ اولى الطروحات الحكومية و هو طرح شركة الشرقيه للدخان بقيمة مليار وسبعمائة مليون جنيها وبطريقه ما لم يؤثر هذا الطرح على اداء البورصة، بالإضافة إلى عدة تخفيضات مرضية جدا للفائدة وكان من المفترض ان يستجيب السوق لها الا انه لم يكن هناك تأثير يذكر لها، كما شهدت البورصة طرح فورى الذى نجح بشدة وارتفع السهم من 6.46 ليصل بعد فترة قصيرة الى 10.47 جنيه، و شهدت البورصة طرح راميدا العاشر من رمضان والذى لم يوفق منذ اليوم الأول له.

مارأيك في أداء البورصة خلال الربع الثالث؟

شهدت البورصة المصرية أداءا جيدا خلال الجلسات الماضية إلا أن بعض الجلسات تآثرت سلبا بدعوات مغرضة أو إشاعات سلبية ولكن في الفترة الأخيرة بلغ حجم التداول ما يتجاوز المليار ونصف جنيه.

هل أثرت المحفزات الحكومية على أداء البورصة المصرية خلال هذا الربع من العام؟

المحفزات الحكوميه العديدة التى اتخذتها الدوله فى الفتره الأخيرة كان لها اثر جيد لدعم البورصه المصريه والتى بدات بضخ البنك الاهلى ومصر 3 مليارات جنيه لدعم سوق المال المصري وظهرت نتائجها سريعا واستطاع السوق أن يجتاز خسائره التي شهدها جراء جائحة كورنا وحاول تعويض جزء كبير منها مدعوما بتلك المحفزات والقرار الرئاسي بضخ 20مليار جنيه كسب ثقة المستثمر المصري باهتمام القيادة السياسية بالبورصة والإقتصاد المصري.

ما تأثير طرح شركات القوات المسلحة على أداء البورصة المصرية؟

يوم بعد يوم تثبت القيادة السياسية الإصرار على النهوض بالإقتصاد، وتوفير كافة الوسائل لذلك، و تأكيد الرئيس على طرح شركات القوات المسلحة بالبورصة المصرية، ذو أهمية كبيرة منها اهتمام الرئيس بالإقتصاد بصورة عامة وبالبورصة المصرية بصفة خاصة والشركات المقيدة بها، وتأكيدا على دور البورصة فى الإقتصاد المصرى يريد الرئيس طرح شركات القوات المسلحة فى البورصة للعمل على زيادة السيولة بها وزيادة عدد المستثمرين و الجميع في إنتظار تلك الطروحات، وإحساس المستثمر بامتلاكه لأسهم بشركات الجيش تزيد من توطيد العلاقة بينه وبين قواته المسلحة والتى يوم بعد يوم يتنامى دورها الفعال والوطنى فى إدارة المشاريع القومية والوطنيه الهامة ويعد التأكيد على الطروحات علامة قويه واشارةمن الرئيس بدور البورصة واهميتها.

ما توقعاتك للقطاع العقاري بعد استحوازه على أعلى قيم تداول خلال الفترة الماضية؟

يعد القطاع العقارى دائما المستفيد الأول من انخفاض الفائدة والبداية من عام 2018 بعد إلغاء شهادات الإدخار ذات العائد 20%، وقرارات البنك المركزي بتخفيض الفائدة وكان أخرها التخفيض بنسبة 50 نقطة أساس بالإضافة إلى العرض الذي تلقته شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير بشراء حصة من محفظة أراضيها وترتب عليه إنعاش كامل للقطاع العقاري، وجذبت أنظار المستثمرين إليه، بالأضافة إلى شركات مدينة ومصر الجديدة وطلعت مصطفى تمتلك أوراق مالية ذات أصول قوية وبأسعار جاذبة للمستثمرين ومنح فرصة لهم لتحقيق الربح، وشهدت أسهم شركتي القاهرة والشمس للإسكان آداء جيد على مدار عدة جلسات.

ختاما أستاذ إيهاب يعقوب، ما توقعاتك للبورصة خلال الفترة المقبلة؟

اتوقع الآداء العرضي لبعض الجلسات على السوق خاصة مع ترقب الإنتخابات الأمريكيه والحديث من جديد عن وباء الكورونا ولكن مازال السوق مطمئن وفرص كبيرة لتحقيق الربح ويوجد أداء جيد لقطاع السياحة والدواجن والقطاع العقارى والبنوك.


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0