الصحة العالمية : المثلية الجنسية المسبب الأول لانتشار جدري القرود بالعالم

الاثنين, مايو 30, 2022 - 18
مواضيع طبية
الصحة العالمية : المثلية الجنسية المسبب الأول لانتشار جدري القرود بالعالم

شدا ناصر

مراسلة

أكد مسؤولو منظمة الصحة العالمية ، أن  أنتشار فيروس جدري القرود في أمريكا الشمالية وأوروبا  يأتي بشكل أساسي عن طريق الجنس بين الرجال، مع حوالي 200 حالة مؤكدة ومشتبه بها في 12 دولة على الأقل. مع التأكيد على أن المرض تفشى وأنتقل بطريقة سريعة جدا في جميع أنحاء أوروبا وأمريكا الشمالية خلال الأسابيع الماضية،  مع توقعات بأن يكون أكثر انتشارًا حيث يبحث المزيد من الأطباء عن العلامات والأعراض.

وكانت  المنظمة قد أعلنت إنه تم إبلاغها عن حالتين مؤكدتين وحالة مشتبه بها من جدري القرود في المملكة المتحدة قبل أكثر من 0 1 أيام فقط، وهي الحالات الأولى هذا العام خارج إفريقيا، حيث انتشر الفيروس بشكل عام عند مستويات منخفضة على مدار الأربعين عامًا الماضية.

وقال مدير أبحاث منظمة الصحة العالمية حول الجدري، الدكتور روزاموند لويس، لقد رأينا بعض الحالات في أوروبا على مدار السنوات الخمس الماضية، في المسافرين فقط، ولكن هذه هي المرة الأولى التي نشاهد فيها حالات عبر العديد من البلدان في نفس الوقت في الأشخاص الذين لم يسافروا إلى المناطق الموبوءة في إفريقيا.

و قد أكدت الدول الأوروبية  وجود عشرات الحالات فيما أصبح جدري القرود أكثر أنتشارا في القارة، وفقًا للجيش الألماني.

فيما أكدت الولايات المتحدة  وحود حالتين الأقل،  أما كندا فقد أكدت وجود خمس حالات على الأقل حتى الآن، في وقت أصبحت فيه بلجيكا أول دولة تطبق الحجر الصحي الإلزامي لمدة 21 يومًا لمرضى جدري القرود.

من جهتها منظمة الصحة العالمية عقدت اجتماعًا طارئًا في نهاية هذا الأسبوع - عبر الفيديو - للنظر في الفيروس وتحديد الأشخاص الأكثر تعرضًا للخطر ودراسة انتقاله، وستعقد اجتماعًا عالميًا ثانيًا حول جدري القرود الأسبوع المقبل لإجراء دراسة أكثر شمولاً للمخاطر والعلاجات المتاحة لمكافحة الفيروس.

وصرح مسؤولو منظمة الصحة العالمية إن أحدث زيادة في الحالات قد انتشرت بين الرجال الذين يمارسون الجنس مع رجال آخرين، مؤكدين أن أي شخص يمكن أن يصاب بجدرى القرود، مشيرين إلى أن الفيروس نفسه "ليس عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي".

قال آندي سيل، الذي ينصح منظمة الصحة العالمية بشأن فيروس نقص المناعة البشرية والتهاب الكبد والأمراض المنقولة جنسيًا، إن العديد من الأمراض يمكن أن تنتشر عن طريق الاتصال الجنسي، مضيفا "يمكن أن تصاب بسعال أو برد من خلال الاتصال الجنسي، لكن هذا لا يعني أنه مرض ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي".

الفيروس ينتشر من خلال الاتصال الوثيق مع الأشخاص أو الحيوانات أو المواد المصابة بالفيروس، ويدخل الجسم عن طريق الجلد المفتوح والجهاز التنفسي والعينين والأنف والفم.

وعلى الرغم من أنه يُعتقد أن انتقال العدوى من إنسان إلى آخر تحدث من خلال قطرات الجهاز التنفسي أيضًا، إلا أن هذه الطريقة تتطلب اتصالًا طويلًا وجهاً لوجه لأن القطرات لا يمكنها السفر لأكثر من بضعة أقدام، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

قال الدكتور سكوت جوتليب لشبكة CNBC في مقابلة منفصلة يوم الإثنين: "هذا فيروس مستقر للغاية خارج المضيف البشري، لذا يمكنه العيش على أشياء مثل البطانيات وأشياء من هذا القبيل"، مضيفا "وهكذا يمكنك أن ترى المواقف التي يتردد فيها الناس في تجربة الملابس، أشياء من هذا القبيل، حيث يمكن أن تصبح مزعجة في المناطق التي ينتشر فيها هذا، مثل مدينة نيويورك."

وقال إنه يتوقع المزيد من الحالات المؤكدة في الولايات المتحدة في الأسابيع المقبلة، حيث يعيد الأطباء ومسؤولو الصحة العامة تقييم المرضى الذين ظهرت عليهم الأعراض.
هذا ويُعد جدري القرود مرضًا يسببه فيروس من نفس عائلة الجدري ولكنه ليس شديد الخطورة، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

ومع ذلك، يمكن لجدري القرود أن يقتل ما يصل إلى 1 من كل 10 أشخاص يصابون بالمرض، بناءً على الملاحظات في إفريقيا، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.
وقال مسؤولو منظمة الصحة العالمية إن اللقاح المستخدم للوقاية من الجدري يبدو فعالاً بنسبة 85٪ في الوقاية من جدري القرود في أبحاث المراقبة في إفريقيا.

وقالت أخصائية الأوبئة الرائدة في مجال الأمراض الحيوانية المنشأ بمنظمة الصحة العالمية، ماريا فان كيركوف، إن اللقاحات ليست متاحة على نطاق واسع، لذا من المهم الاحتفاظ بها للسكان الأكثر تعرضًا للخطر، مضيفة أن منظمة الصحة العالمية ستتعاون مع صانعي اللقاحات لمعرفة ما إذا كان بإمكانهم زيادة الإنتاج.

وقال مسؤولو منظمة الصحة العالمية إن الأعراض المبكرة لجدري القرود تشمل الحمى والصداع وآلام الظهر وآلام في العضلات وانخفاض الطاقة، وتتطور الأعراض بعد ذلك إلى طفح جلدي على الوجه أو اليدين أو القدمين أو العينين أو الفم أو الأعضاء التناسلية الذي يتحول إلى نتوءات بارزة أو حطاطات، ثم تتحول بعد ذلك إلى بثور تشبه جدري الماء في كثير من الأحيان. يمكن أن تملأ هذه بعد ذلك بسائل أبيض، لتصبح بثرة، تتكسر وتتقشر.

الدكتور جوتليب وصفه بأنه مرض معطل يمكن أن يستمر من شهرين إلى أربعة أشهر وله فترة حضانة طويلة مدتها 21 يومًا.

وأضاف: "لا أعتقد أن انتشاره سيكون خارج نطاق السيطرة، ولكن هناك احتمال الآن أنه قد وصل إلى المجتمع إذا كان في الواقع أكثر انتشارًا مما نقيسه الآن، يصبح من الصعب التخلص منه."


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0