حقائق حول العفن الأسود وعلاقته بفيروس كورونا

الاثنين, مايو 24, 2021 - 20
مواضيع طبية

فاطمة محمد

صحفي حر - مصر

     مازال العالم  يواجه جائحة كورونا، والتي ارتبط بها الكثير من الشائعات حول مضاعفات هذا المرض، ومؤخراً ارتبط وباء كوفيد 19 بظهور مرض مناعي يسمى"  العفن الأسود"  أو بمسمى أخر "الفطر الأسود" ، ونسعى هنا للتعرف على حقيقة هذا المرض الذي سبب الذعر .
      ‏ما هو الفطر الأسود؟

انتشر هذا المرض مؤخراً في الهند،  هو نوع من أنواع الفطريات، والتي تأتي من العفن في البيئات الرطبة مثل التربة أو السماد، أو من تحلل بعض الخضروات والفواكه، ويمكن أن يهاجم الجهاز التنفسي، مسبباً الكثير من المضاعفات الخطيرة.
       وأكد د.هاني الناظر أستاذ واستشاري الجلدية، أن هذا المرض هو مرض نادر الحدوث والإصابة، ولم يسجل أى إصابة به في دول العالم سوى الهند، كما أشار إلى أنه يمكن أن يحدث نتيجة أمراض نقص المناعة، والمرضى اللذين يتعاطون أدوية بها نسب كورتيزون، ومرضى السكري الغير مهتمين بالحفاظ على الغذاء الصحي وتناول أدوية السكر بانتظام.
      ‏العلاقة بين كورونا والفطر الأسود:
 يُعاني مرضى كورونا من ضعف المناعة، لذا فهم عرضه للإصابة بهذا المرض، وتم ملاحظة أن أغلب المصابين بالفطر في الهند هم من المصابين أو المتعافين من كورونا، ممن ضعفت مناعتهم جراء الفيروس، أو يعانون من أمراض كامنة مثل مرض السكري، فيما يعد انتشار مرض السكري في الهند من بين أعلى المعدلات في العالم.  ‏  ‏
      ‏
     حجم خطورته:
 تكمن حجم خطورة هذا المرض في المضاعفات التي قد يتسبب بها لمرضى الجهاز المناعي، وذلك طبقاً  لمراكز الولايات المتحدة لمكافحة الأمراض والوقاية منها.
  ‏ويؤثر الفطر عادة على الجيوب الأنفية أو الرئتين بعد أن يستنشق الشخص الجراثيم الفطرية في الهواء، كما يمكن للأعراض أن تشمل تورم الوجه والحمى وقرحة الجلد والآفات السوداء في الفم.
  ‏
  ‏وفقًا للدراسات التي أجريت على هذا المرض، فإن مرض “الفطر الأسود” موجود منذ عام 1885 بعد الميلاد ، قال الدكتور هيمانت ثاكر ، طبيب استشاري وأخصائي أمراض القلب في مستشفى برش كاندي في مومباي ، فإن “الفطر الأسود” يضر بالدورة الدموية، بالإضافة إلى التسبب في موت الأنسجة ، والتي تتحول بعد ذلك إلى اللون الأسود ، ولهذا يطلق عليها اسم الفطريات السوداء.
   وأفاد تقرير لشبكة CNN الأمريكية بأن هذا الفطر غير ضار، وغير معدي في كثير من الأحيان، وأن نسبة الإصابة بهذا المرض ١,7 لكل مليون، وهذا ما يدعوا إلى الاطمئنان.
  ‏


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0