المرأة في موقع القيادة.. الفرص والتحديات

تعاونا علميا بين منظمة المرأة العربية وكلية البنات جامعة عين شمس
الأربعاء, مارس 22, 2023 - 13
أخبار المرأة
المرأة في موقع القيادة.. الفرص والتحديات

إسراء علي البهنساوي

كاتبة صحفية

في إطار التعاون بين منظمة المرأة العربية ووحدة النشر العلمي بكلية البنات جامعة عين شمس - تم عقد ندوة علمية بعنوان "المرأة في موقع القيادة.. الفرص والتحديات" في إطار الاحتفال باليوم العالمي للمرأة ، بمقر كلية البنات وعبر تطبيق زووم.

تحدثت في الندوة كل من د.هند الشلقاني مديرة الدراسات والنشر بمنظمة المرأة العربية ، ود.هدى السعدي الأستاذة بقسم الحضارات العربية والإسلامية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، والدكتورة سوسن الشريف كاتبة مصرية وخبير اجتماعي ونفسي، ود. سحر شعرواي مدرس علم النفس بكلية البنات جامعة عين شمس.

وأدارت الندوة أ.د عزة خليل أستاذ علم نفس الطفل بكلية البنات جامعة عين شمس ومدير تحرير المجلة الدولية لدراسات المرأة والطفل، وعقدت الندوة تحت اشراف د. رضوى رمضان مدير وحدة النشر العلمي بالكلية.

طرحت الدكتورة هند الشلقاني مقدمة نظرية حول مفهوم القيادة والفرق بينه وبين الإدارة، ومفهوم النوع الاجتماعي والعلاقة بين نسق النوع الاجتماعي القائم في المجتمع وبين مدى الحضور العادل للمرأة في موقع القيادة، وتحدثت عن مفهوم التمكين كأداة تغيير أساسية في نسق النوع الاجتماعي نحو إحداث التوازن بين الجنسين في مجال القيادة.

وتحدثت الدكتورة هدى السعدي عن مكانة المرأة في المنطقة العربية في فترة ماقبل الدولة الحديثة ، وأظهرت -من خلال الكثير من الأمثلة والأدلة التاريخية- حضور المرأة البارز في مواقع قيادية في كل من الحياة الدينية والحياة الاقتصادية والسياسية . مؤكدة أن هذا الحضور ذو دلالة للواقع الحاضر خاصة لمن يدعي أن التراث العربي والإسلامى ضد فكرة قيادة المرأة.

أما د.سوسن الشريف فقد ناقشت صورة المرأة في الأدب المعاصر وكشفت أن الصفة الغالبة على حضور المرأة في الأدب المعاصر هو وضعها في مكانة التبعية وليس القيادة وهو أمر يحتاج إلى وقفة ومراجعة من قبل الأدباء والنقاد.

وتحدثت الدكتورة سحر شعراوي عن المكانة التي أهمية الدور الذي تلعبه النساء فعليا في جميع المواقع، مؤكدة ضرورة العمل على تقديم فهم جديد للمرجعيات الدينية التي أنصفت المرأة.


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0