ختام فاعليات (إضاءات جديدة على دراسات المؤتمر العام التاسع) لمنظمة المرأة العربية

الجمعة, أبريل 14, 2023 - 13
أخبار المرأة
ختام فاعليات (إضاءات جديدة على دراسات المؤتمر العام التاسع) لمنظمة المرأة العربية

إسراء علي البهنساوي

كاتبة صحفية

اختتمت أول أمس الخميس 13أبريل لهذا العام أعمال الفعالية التي نظمتها منظمة المرأة العربية على مدار ثلاثة أيام تحت عنوان (إضاءات جديدة على دراسات المؤتمر العام التاسع للمنظمة) والتي شهدت عرض نتائج دراسات إقليمية أعدَّتها المنظمة (بناء على مخرجات دراسات وطنية) في أربعة موضوعات هي:  قوانين التحرش في مكان العمل، وواقع النساء والفتيات ضحايا الحروب والنزاعات المسلحة والاحتلال والإرهاب، وقوانين الانتخابات والأحزاب السياسية من منظور المساواة بين الجنسين، وأنظمة الحماية الاجتماعية للمرأة في مجال الصحة في المنطقة العربية ، وهي دراسات سبق عرضها خلال فعاليات المؤتمر التاسع للمنظمة (طرابلس، ليبيا : 27-28/2/2023) سعيا لوضع خطط عمل مستقبلية في مختلف المجالات محل الدراسة.

وعقدت الندوات افتراضيا عبر تطبيق Zoom على مدار الأيام الثلاثة من الساعة 11 صباحا إلى الساعة 2 ظهرا بتوقيت القاهرة. 

افتتحت الأستاذة الدكتورة فاديا كيوان المديرة العامة للمنظمة الفعاليات بتوجيه الشكر إلى القائمين على إعداد الدراسات الإقليمية والوطنية، وأوضحت أن المنظمة تلقت العديد من المطالبات من المعنيين من الباحثين والنشطاء إعادة فتح باب النقاش حول الموضوعات محل الاهتمام لتوسيع دائرة التفاعل حولها والخروج بتوصيات يمكن الاسترشاد بها في أنشطة المنظمة المستقبلية. 

هذا وقد ناقش اليوم الأول الدراسة الإقليمية حول (قوانين العنف والتحرش في مكان العمل: رؤية عربية مقارنة من منظور النوع الاجتماعي) والدراسات الوطنية التي أعدها الخبراء في الموضوع نفسه.

وناقش اليوم الثاني الدراسة الإقليمية حول (قوانين الانتخابات والأحزاب السياسية: رؤية عربية من منظور النوع الاجتماعي) والدراسات الوطنية التي أعدها الخبراء في الموضوع نفسه.

وفي اليوم الثالث والخير ناقش الدراسة الاقليمية حول "منظومة الحماية الاجتماعية للمرأة في مجال الصحة في المنطقة العربية" وتم عرض التقارير الوطنية المتبنية لتلك الدراسة.

وأكدت دكتور فاديا كيوان أن المنظمة تثمن الجهود المتميزة للباحثين والباحثات العربيات الذين قدموا مساهمات علمية مهمة. وأضافت أن المنظمة حريصة أن تكون الدراسات العلمية التي تجريها على مستوى إقليمي مقارن من أجل تعزيز الإفادة منها في سائر الدول العربية، فضلا عن الهدف الأساسي المتمثل في تعزيز إنتاج المعرفة الأصيلة حول القضايا العربية ذات الأولوية.

وأشارت إلى أن المنظمة تنتج أعمالها باللغة العربية وهي ملتزمة بتوفير ملخصات باللغة الانجليزية لتلك الدراسات من أجل أن يطالها المعنيون من الباحثين والجهات الدولية في جميع أنحاء العالم.

 

 


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0