فوز الكويتية رحاب بورسلي بعضوية لجنة الأمم المتحدة لحقوق الآنسان لفئة ذوي الإعاقة

الجمعة, يونيو 17, 2022 - 07
أخبار المرأة
فوز الكويتية رحاب بورسلي بعضوية لجنة الأمم المتحدة لحقوق الآنسان لفئة ذوي الإعاقة

سناء سعيد

مراسلة

فازت المرشحة رحاب بورسلي من دولة الكويت ، بعضوية لجنة خبراء الأمم المتحدة المعنية بحقوق الاشخاص ذوي الإعاقة وذلك خلال انتخابات اللجنة التي جرت اليوم الثلاثاء الماضي .

وعلية فقد حصلت بورسلي على 150 صوتا من أصل 182 صوتا ما نسبته 4ر82 في المئة من أصوات الدول الموقعة على اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة لتحل ثانيا وبفارق صوت واحد فقط عن مرشح المكسيك الذي حل أولا ب151 صوتا في انتخابات عضوية اللجنة التي تمتد فترة عضويتها من 2022 إلى 2026.

وقد أعربت بورسلي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عن سعادتها واعتزازها بهذا الانجاز الذى جاء تجسيدا وتقديرا لمكانة دولة الكويت العالمية وثقلها ودورها الرائد في مجال العمل الإنساني وتجربتها المميزة في مجال رعاية المعاقين.

وفور إعلان النتيجة قامت بورسلي بإهداء هذا الانجاز إلى أمير دولة الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح وسمو ولى العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح حفظهم الله ورعاهم والكويت حكومة وشعبا. مثمنه دعم وزارة الخارجية الكويتية والجهد الخلاق للبعثة الدبلوماسية الكويتية في الامم المتحدة وعلى رأسها السفير منصور العتيبي مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة.
كما وقدمت الشكر لكل الجهود التي ساهمت في تقديم الكويت بهذه الصورة الراقية والمشرفة في هذا التجمع الدولي من الكوادر الكويتية في وزارة الخارجية والبعثات الدبلوماسية والجمعية الكويتية لأولياء أمور المعاقين ونادى الطموح الكويتي الرياضي لذوي الإعاقات الذهنية والهيئة العامة للرياضة والهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة.

وأكدت بورسلى حرصها على المساهمة من خلال اللجنة في إثراء وتعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وترجمة الرؤية الكويتية الطموحة في رعاية ذوي الإعاقة التي جسدها القانون رقم 8 لسنة 2010 الذي جرى طرحه كنموذج عالمي من خلال ملف ترشح دولة الكويت.

مضيفة، أن ثمة عمل كبير على نطاق أوسع من خلال اللجنة لخدمة شريحة أكبر من الأشخاص ذوي الإعاقة في ظل الكثير من التحديات التي مازالت تواجههم والعمل يدا بيد من أجل تعزيز الاستقرار النفسي والاجتماعي.

وتابعت بورسلي أن العمل يتركز أيضا على تأمين متطلبات الأشخاص ذوي الاعاقة وإظهار طاقاتهم وقدراتهم للاندماج في المجتمع وإيجاد بيئة ملائمة وتطوير خدمات التأهيل والدعم وضمان الحماية الاجتماعية وإطلاق سياسات وبرامج شاملة واستحداث تشريعات جديدة وتفعيل ما هو قائم والعمل مع كافة الجهات لتمكينهم من الاستمتاع بحياتهم.

و رحاب بورسلى، هي سيدة كويتية ، و حاصلة على بكالوريوس في العلوم السياسية وماجستير في نظم المعلومات ودبلوم في التربية الخاصة.، وهي تشغل منصب رئيس مجلس إدارتي نادى الطموح الكويتي الرياضي وجمعية أولياء أمور المعاقين والمدير الوطني للأولمبياد الخاص الكويتي.

واللجنة المعنية بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة هي هيئة تضم 18 خبيرا مستقلا وترصد تنفيذ اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة من قبل الدول الأطراف.

ويوجد في العالم نحو مليار شخص من ذوي الإعاقة وتسعى اللجنة من خلال انخراطها مع الدول الأطراف وتعاونها معها على تعزيز الإدماج ومناصرة حقوق الإنسان لجميع الأشخاص ذوي الإعاقة.

كما تقدم التوصيات لدعم تنفيذ الأحكام المنصوص عليها في الاتفاقية وفقا لبيانات مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة.

 


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0