إطلاق صندوق المرأة للسلام والعمل الإنساني في لبنان

الأحد, سبتمبر 12, 2021 - 12
أخبار المرأة

إسراء علي البهنساوي

كاتبة صحفية

أعلن “صندوق المرأة للسلام والعمل الإنساني” بالتعاون مع الأمم المتحدة في لبنان، إطلاق 6 مشاريع على مستوى القاعدة الشعبية لتعزيز مشاركة المرأة في عملية الاستجابة والتعافي من انفجار مرفأ بيروت، إلى جانب الإطلاق الرسمي لـ “صندوق المرأة للسلام والعمل الإنساني” في لبنان.

والصندوق هو أداة تمويل مرنة وسريعة تدعم التدخلات عالية الجودة؛ لتعزيز قدرة النساء المحليات في جميع أنحاء العالم لمنع الصراع والاستجابة للأزمات وحالات الطوارئ واغتنام فرص بناء السلام الأساسية، وبدعم من حكومة ألمانيا، وسيوفر الصندوق في لبنان التمويل لـ 6 منظمات محلية تدعم حقوق المرأة.

وادى انفجار مرفأ بيروت في 4 من شهر آب العام 2020 إلى خلق حاجات إنسانية فورية كبيرة، بالإضافة إلى عواقب وخيمة على المدى الطويل،. وأظهر التحليل السريع لانفجار مرفأ بيروت من منظور المساواة بين الجنسين، وجود عدد كبير من الأسر التي تعيلها نساء والتي تعيش في المناطق المتضررة من الانفجار، ووجود عدد كبير من النساء المُسنات.

وأوصى التقييم، بزيادة المشاركة الهادفة للنساء والفئات المهمشة في صنع القرار لتصميم وتنفيذ وإدارة وتقييم جهود الاستجابة والتعافي الوطنية والدولية.

وبهدف تعزيز قدرات المنظمات النسائية الصغيرة على مستوى القاعدة الشعبية في لبنان، تركز اختيار منظمات حقوق المرأة ال 6 على المنظمات الوطنية والمحلية التي تقودها نساء أو التي تُعنى بحقوق المرأة أو النسوية أو منظمات المجتمع المدني ذات السجل الحافل بالعمل مع النساء والفتيات بتنوعهنّ، ولا سيما استهداف المنظمات على مستوى القاعدة الشعبية الصغيرة ومنظمات المجتمع المحلي.

وهنأت نائبة المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان، المنسقة المقيمة ومنسقة الشؤون الإنسانية نجاة رشدي، “المنظمات ال 6 التي تقودها نساء والتي ستنفذ مهمة صعبة ولكن ضرورية وجبارة للغاية لإحداث تغيير تحويلي في لبنان”.

وأكّدت أن “نساء لبنان كنّ في الطليعة خلال القيام بالجهود الإنسانية وجهود الإغاثة في أعقاب التفجيرات المأسوية في مرفأ بيروت، كما وخلال مبادرات صنع السلام الأخرى، ويجب الاعتراف بدورهنّ الريادي وتعزيزه، إذا أردنا تحقيق انتعاش عادل ومنصف بحيث لا يتخلف أحد عن الركب”.

وقالت رشدي: “إن صندوق المرأة للسلام والعمل الإنساني في لبنان هو دليل واضح على التزامنا المستمر، جنبا إلى جنب مع شركائنا القدامى، لتكثيف الدعم للقيادة النسائية على كل المستويات، ولا سيما في الأماكن التي تتطلب اتخاذ القرارات”.

ومن خلال عمل المنظمات المختارة، وهي: نواة للمبادرات القانونية، و ملاذ للفنانين، و فيمايل، وأوبيرج بيتي، و مدنيات ودار الأمل، سيدعم الصندوق مشاركة المرأة في عملية التعافي من خلال مجموعة متنوعة من الأساليب، بما في ذلك تحسين إدارة الكوارث العامة، وإنشاء لجان ومنصات نسائية للحوار والنقاشات، وكذلك المناصرة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي والفن والأكاديميا.
 


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0