الإكتئاب يجعل النساء أكثر معاناة

الأربعاء, نوفمبر 10, 2021 - 21
مواضيع صحية
الإكتئاب يجعل النساء أكثر معاناة

إسراء علي البهنساوي

كاتبة صحفية

أشارت منظمة الصحة العالمية , إلى أن الاكتئاب واحد من الأسباب المؤدية إلى الإعاقة في العالم، وهو مساهم رئيسي في العبء العالمي العام للمرض، في حين تصاب النساء بالمرض أكثر من الرجال ، حيث إن التقديرات تشير إلى أن 5% من البالغين في العالم يعانون من الاكتئاب.

ويختلف الاكتئاب عن تقلبات المزاج المعتادة والانفعالات العابرة إزاء تحديات الحياة اليومية، وقد يتحول إلى حالة صحية خطيرة، لا سيما إذا يتكرر حدوثه بحدة متوسطة أو شديدة، ويمكن أن يؤدي عند من يصاب به إلى المعاناة الشديدة وتأثر الأداء في العمل والمدرسة والأسرة.

أعراض الاكتئاب..
خلال نوبة اكتئاب، يعاني المكتئب من عدة أعراض:
- تكدّر المزاج
- الشعور بالحزن وسرعة الغضب والفراغ
- فقدان المتعة أو الاهتمام بالأنشطة في معظم الأوقات ولمدة أسبوعين على الأقل
وقد تظهر عليه أيضاً أعراض أخرى عديدة منها:
- ضعف التركيز
- الإفراط في الشعور بالذنب أو ضعف تقدير الذات
- اليأس من المستقبل
- التفكير في الموت أو الانتحار
- اضطراب النوم
- تقلبات الشهية أو الوزن
- الشعور بالتعب أو فتور الطاقة
وخلال نوبة الاكتئاب، يواجه الشخص صعوبة كبيرة في العلاقات الشخصية والأسرية والاجتماعية والتعليمية والمهنية و/أو في غير ذلك من مجالات الأداء الهامة.
ويمكن تصنيف نوبة الاكتئاب بأنها خفيفة أو متوسطة أو شديدة حسب عدد الأعراض وحدتها وتأثيرها على أداء الفرد.
وتشمل مختلف أنماط اضطرابات المزاج ما يلي:
نوبة وحيدة من اضطراب الاكتئاب، أي أول نوبة تصيب الشخص لمرة واحدة؛
تواتر اضطراب الاكتئاب، وهو يعني أن الشخص سبق أن عانى من قبل من نوبتي اكتئاب على الأقل؛
الاضطراب الثنائي القطب، أي أن نوبات الاكتئاب تتناوب مع فترات من أعراض الهوس، التي تشمل الابتهاج أو سرعة الانفعال، وزيادة النشاط أو الطاقة، وأعراض أخرى مثل زيادة الثرثرة، وتسارع الأفكار، وزيادة تقدير الذات، ونقصان الحاجة إلى النوم، وسهولة فقدان التركيز، والسلوك المندفع والطائش.
العوامل المساهمة في الاكتئاب
ينجم الاكتئاب عن تفاعل بين عوامل اجتماعية ونفسية وبيولوجية، وعلى رأس ذلك الأشخاص الذين عاشوا تجارب سلبية (البطالة، أو فقدان شخص عزيز، أو الأحداث الصادمة) هم الأكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب.
ويمكن أن يؤدي الاكتئاب بدوره إلى مزيد من التوتر واختلال الأداء وأن يفاقم حالة حياة الشخص المصاب والاكتئاب نفسه.
وهناك علاقات ترابط بين الاكتئاب والصحة البدنية، فمثلا، يمكن أن تؤدي أمراض القلب والأوعية الدموية إلى الاكتئاب والعكس صحيح.
سبل الوقاية منه
وقد ثبت أن برامج الوقاية تقلّل من الاكتئاب. وتشمل النهج المجتمعية الفعالة للوقاية من الاكتئاب البرامج المدرسية الرامية إلى تعزيز نمط التعامل الإيجابي لدى الأطفال والمراهقين. ويمكن لتدخلات آباء وأمهات الأطفال الذين يعانون من مشاكل سلوكية أن تحد من أعراض اكتئاب الوالدين وتحسن النتائج عند أبنائهم. ويمكن أن تكون برامج تدريب كبار السن فعالة أيضا في الوقاية من الاكتئاب.
كما توجد علاجات فعالة للاكتئاب، ويجب استشارة الطبيب قبل تناول أي علاج دوائي.
وبحسب حدة نوبات الاكتئاب ونمطها مع مرور الوقت، يمكن لمقدمي الرعاية الصحية أن يقدموا علاجات نفسية مثل التنشيط السلوكي، والعلاج السلوكي المعرفي، والعلاج النفسي التفاعلي، والأدوية المضادة للاكتئاب.


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0