صحتكم تهمنا .. اللحوم المصنعة القاتل الخطير المضاعف للإصابة بالسرطان

الثلاثاء, أغسطس 24, 2021 - 15
مواضيع صحية

دكتور عبد اللطيف كاظم

إخصائي التغذية العلاجية والصحية والرياضية والمدرب والمحلل الكروي

الكثيرون  يستمتع بتناول اللحوم المصنعة مثل السجق أو النقانق "هوت دوغ"  المصنوعة من اللحوم الحمراء بمختلف أنواعها، لكن المشكلة كبيرة في هذه اللحوم المغلفة والمعلبة.
وأن اللحوم المصنعة مرتبطة بالسرطان بشكل مباشر، بجميع أشكالها أو أنواع لحومها أي جميع أنواع اللحوم غير الطازجة، 

إن مشكلة  اللحوم المصنعة مثل الاطعمة المدخنة وغيرها هي مادة النتريت".

والمستويات العالية من النتريت والنترات، قد تزيد من خطر الإصابة  بسرطان الدماغ وكذلك سرطانات الغدة الدرقية والقولون والمستقيم والمعدة". وهذه المركبات في حد ذاتها ليست مسببة للسرطان لكنها من العوامل المساعده وبقوة. حيث تتحد هذه المركبات مع جزيئات أخرى وتشكل مواد مسرطنة، على الأقل "تكون مسببة للسرطان ..احبتي الاعزاء تجنبوها انتم واولادكم الصغار والكبار ..لتتمتعوا بصحة جيده 

تصنّف منظمة الصحة العالمية اللحوم المصنّعة إلى مجموعتين، الأولى هي الأكثر خطورة وتتضمن: السلامي والفرانكفورتر والسجق والبيكون والببروني والكورندبيف (البلوبيف) والبرغر واللانشون، وهي الأكثر خطراً من ناحية سرطان القولون والمعدة. وتتضمن المجموعة الثانية اللحوم الحمراء بشكل عام.

ويرجع سبب خطورة اللحوم المصنّعة من المجموعة الأولى إلى أنه يتم فرمها مع الدم وكمية عالية من الدهون، وحفظها باستخدام النترات وكمية كبيرة من الملح إلى جانب مواد حافظة أخرى، كما أنه تتم معالجتها لتمتد صلاحيتها فترة طويلة.

وترتفع درجة مخاطر الإصابة بسرطاني الأمعاء والمعدة عند تناول هذه اللحوم باستمرار، إلى جانب خطرها على القلب والسكري بسبب الملح والدهون الزائدة في هذه النوعية من المنتجات


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0