أسباب تورم القدمين والكاحلين عند كبار السن

الثلاثاء, يونيو 14, 2022 - 05
مواضيع صحية
أسباب تورم القدمين والكاحلين عند كبار السن

شدا ناصر

مراسلة

عاني عديد من كبار السن من تورم الساقين والكاحلين، هذا يمكن أن يجعل الحركة أكثر صعوبة، ويزيد من خطر السقوط، ويجعل الجزء السفلي من الجسم يشعر بعدم الراحة والثقل، تنتفخ الأرجل والكاحلين والقدمين عندما تثسحب السوائل الزائدة إلى أسفل بفعل الجاذبية وتتراكم في الجزء السفلي من الجسم، يتسرب السائل من الأوعية الدموية الدقيقة أو الشعيرات الدموية إلى الأنسجة المحيطة بها، ويسبب تضخم المنطقة، يطلق عليه وذمة وهو شائع عند كبار السن، هذا التورم غير مؤلم، بعضه طفيف وبعضه الآخر أكثر خطورة، ويمكن أن يسببه عديد من العوامل، سنتعرف إلى أسباب تورم القدمين عند كبار السن وطرق علاجه في هذا المقال.

أسباب تورم القدمين عند كبار السن

 عادةً ما يختفي تورم القدمين من تلقاء نفسه، لكن عند كبار السن يمكن أن يكون علامة على وجود مشكلة صحية يجب الانتباه لها مثل:

- الإصابة: يمكن أن يكون تورم القدم علامة على كسر في العظام أو التواء، عندما يتمزق النسيج الصلب والمرن الذي يربط العظام حول الكاحل، من المحتمل أن تنتفخ القدم والكاحل مع اندفاع الدم إلى المنطقة للمساعدة على التئامها.

- الوذمة اللمفية: يحدث هذا عندما تتلف أو تُزال واحدة أو أكثر من العقد الليمفاوية، وهي غدد صغيرة تشكل جزءًا من جهازك المناعي، كما يحدث غالبًا في أثناء علاج السرطان، نتيجة لذلك، يتخلص الجسم من كمية أقل من السوائل، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تورم في الذراع والساق والقدم، يمكن أن ينتج أيضًا عن تلف الأوعية اللمفاوية أو تشوهات أخرى في الجهاز اللمفاوي.

- القصور الوريدي المزمن: ينتقل الدم في الأوردة باستخدام صمامات أحادية الاتجاه لمنعه من التدفق إلى أسفل مرة أخرى، يمكن أن تتلف هذه الصمامات مع التقدم في السن أو مع الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة من الزمن، يمكن أن يكون تلف الصمامات أيضًا نتيجة لجلطات الدم، إذا لم يعد الدم إلى القلب كما ينبغي، فقد يتجمع في الساق والقدم ويسبب التورم. فشل القلب: يحدث هذا عندما لا يضخ القلب الدم كما ينبغي، إذا كان الدم لا يتدفق بشكل جيد في الاتجاه الصحيح، فقد يتراجع في الساق والقدم ويسبب التورم،

- في حالة فشل القلب، قد يكون من غير المريح الاستلقاء بشكل مسطح، وقد ينبض القلب بشكل أسرع أو في إيقاع غير معتاد، وقد يواجه المريض صعوبة في التقاط أنفاسه، احصلي على المساعدة الطبية فورًا إذا لاحظتِ هذه العلامات.

- أمراض الكلى: تعمل الكلى على تنقية الدم، إذا كانت لا تعمل بشكل صحيح بسبب حالة مثل مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم،  يمكن أن تترك كثيرًا من الملح (الصوديوم) في الدم، هذا يجعل الجسم يحتفظ بمياه أكثر مما ينبغي، تسحب الجاذبية الماء لأسفل ويمكن أن يتورم القدمين والكاحلين.

- مرض الكبد: عند الإصابة بالتهاب الكبد، فسيتعين على الكبد إصلاح نفسه مرارًا وتكرارًا، يمكن أن يتسبب ذلك في استبدال النسيج الندبي بالأنسجة السليمة، ويمكن أن يتوقف الكبد عن العمل كما ينبغي، إذا حدث ذلك، يمكن أن يتجمع كثير من السوائل في البطن والساقين والقدمين، ما يجعلها منتفخة.

- نقص البروتين بشكل حاد وطويل الأمد: تساعد البروتينات التي تدور في الدم، الألبومين على وجه الخصوص، على منع تراكم السوائل في الأنسجة.

- جلطات الدم: تجري الجلطات الدموية عندما يفشل الدم في التدفق حول الجسم بشكل صحيح، ما يؤدي إلى التصاق الصفائح الدموية ببعضها بعضًا، وإذا ظهرت جلطات الدم في أوردة الساق، فقد تمنع الدم من العودة إلى القلب، هذا يمكن أن يسبب تورم الكاحلين والقدمين.

علاج تورم القدمين عند كبار السن

بمجرد أن يحدد الطبيب سبب تورم القدمين والعلاج المناسب، هناك أشياء يمكن القيام بها في المنزل للمساعدة على تخفيف التورم، تشمل العلاجات المنزلية:

- الارتفاع: استخدمي الوسائد لرفع قدم المريض فوق مستوى قلبه في أثناء الاستلقاء، يجب أن يتم ذلك عدة مرات خلال اليوم، قد يكون من المفيد رفع الساقين في أثناء الليل.

- التمرين: يمكن أن يساعد تحريك الساقين القلب على ضخ السوائل الزائدة خارجه، يمكن للطبيب أن يوصي ببعض التمارين التي تساعد على تقليل التورم.

- الجوارب الضاغطة: قد يوصي الطبيب باستخدام جوارب ضاغطة على الأطراف المصابة، تُستخدم الجوارب عادةً بعد زوال التورم لمنع تراكم السوائل في المنطقة مرة أخرى.

- تقليل الملح: تناول نظام غذائي منخفض الصوديوم قد يقلل من التورم.

- التدليك: قد يساعد تحريك المنطقة باستخدام ضربات قوية، لكن ليست مؤلمة، باتجاه القلب على تحريك السوائل الزائدة.

- كمادات الثلج: يجعل الثلج الأوعية الدموية أضيق، ما يحد من تدفق الدم ويساعد على تخفيف الألم.

- التحرك في الأنحاء: التجول كل ساعة أو نحو ذلك يجعل من الصعب على السوائل أن تتجمع في أي مكان وتحافظ على تدفق الدم في الجسم، أي شيء يحرك الركبتين ويثني الكاحلين يمكن أن يساعد.

- الأدوية: يمكن لبعض الأدوية المستخدمة في علاج ارتفاع ضغط الدم والسكري والالتهابات أن تجعل الجسم يحتفظ بكمية كبيرة من الماء، ما قد يؤدي إلى تورم القدمين، يمكن للأدوية الأخرى التي تسمى مدرات البول أن تخفف من التورم، فهي تساعد الجسم على التخلص من السوائل عن طريق كثرة التبول، يجب التحدث دائمًا إلى الطبيب قبل بدء أو إيقاف الأدوية.


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0