صحتكم تهمنا..  دقيق الشوفان للتخسيس 

الأحد, فبراير 20, 2022 - 07
مواضيع صحية
صحتكم تهمنا  دقيق الشوفان للتخسيس 

دكتور عبد اللطيف كاظم

إخصائي التغذية العلاجية والصحية والرياضية والمدرب والمحلل الكروي

يحتوي دقيق الشوفان على ألياف بيتا جلوكان والتي تجذب الماء وتزيد من لزوجة الطعام المهضوم. وهو ما يؤدي إلى زيادة حجم الطعام في الأمعاء. وبالتالي يبطئ عملية الهضم ومعدل امتصاص العناصر الغذائية. مما يتحكم في هرمونات الجوع، ويجعل الشخص يشعر بالشبع. لذا فإن تناوله قد يكون مفيدا للذين يسعون لفقدان الوزن. يمكن تناوله كطحين للخبز  او حبوب تطبخ مع اضافة القرفه وحليب خال الدسم .

كما يساعد على الشعور بالشبع لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف والبروتينات يساعد الشوفان على التقليل من السعرات الحرارية والدهون المتراكمة بالجسم. يحافظ الشوفان على صحة الجهاز الهضمي، ويمنع امتصاص المواد الدهنية به، ويساعد في التخلص من الدهون التي توجد بالجسم عن طريق الفضلات.

ويساهم الشوفان في زيادة نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء، لذا يفضل تناول 25 جرام فقط يوميا أثناء انقاص الوزن. يعد الشوفان بديل صحي للبروتينات التي يحتاجها الجسم خلال فقدان الوزن بالشكل الصحي. يحوي الشوفان نسبة عالية من حمض الفوليك، السيلينيوم المفيد للجسم خلال التخسيس.

وللحصول على أفضل نتائج أثناء اتباع حمية الشوفان، يجب مراعاة مجموعة من النصائح أبرزها: - حدد حجم حصة الشوفان بناءً على عمرك وطولك ووزنك ومستوى نشاطك البدني، مع العلم أن الكمية الموصى بها من نصف إلى كوب واحد فقط. - يسمح بإضافة كمية صغيرة من الحليب الخالي من الدسم، والقرفة للحصول على النكهة الرائعة.

ومن فوائد الشوفان كوجبة يومية تقليل خطر الإصابة بالسمنة. وذلك بسبب محتواه العالي من الألياف الغذائية التي تساعد على امتلاء المعدة وزيادة الإحساس بالشبع. وبالمقارنة مع حبوب الإفطار المصنوعة من رقائق الذرة فإن هضم الشوفان أبطأ وبالتالي فهو: يقلل من الشعور بالجوع.


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0