صحتكم تهمنا .... كيف تحمي نفسك من الأمراض ؟

الاثنين, فبراير 14, 2022 - 21
مواضيع صحية
صحتكم تهمنا .... كيف تقي نفسك من الأمراض ؟

دكتور عبد اللطيف كاظم

إخصائي التغذية العلاجية والصحية والرياضية والمدرب والمحلل الكروي

لحياة صحية خالية من الأمراض والاوجاع ، يرجى من الجميع اتباع مايلي : .

١- التقليل من تناول اللحوم الحمراء ، مثل لحم البقر والماعز  والضان هذه الأنواع من اللحوم غنية بالدهون والكوليسترول مما يجعلها غير صالحة للاستهلاك المنتظم، ، لذلك، يوصى بتقليل اللحوم الحمراء لتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة القاتلة،  يمكن استبدالها باللحوم الخالية من الدهون مثل الدجاج والديك الرومي والاسماك. 

٢- الاكثار من تناول الفواكه والخضروات لما تحتويها من الياف وفيتامينات ومعادن مهمة على الصحة . 

٣- ممارسة الرياضة اليوميه  المعتدلة لتنشيط الدورة الدموية والقضاء على الزيادة في الوزن والابتعاد عن الامراض المزمنه . 

٤- تناول البروتين، إذ لابد من تضمين البروتين فى نظامك الغذائى لأنه مفيد مع الأحماض الأمينية لبناء العظام والعضلات والأنسجة والجلد وحتى الأعضاء، كما يعمل على تنظيم نسبة السكر فى الدم وإدارة الوزن.

٥-  تضمين السمن فى نظامك الغذائى ، قد يكون هذا بمثابة صدمة للكثيرين حيث يُنظر إلى السمن على أنها "دهون"، ولكن هذا ليس صحيحًا، هناك نوعان من الدهون، الدهون الجيدة والدهون السيئة، بينما يجب تجنب الدهون السيئة مثل الزيوت النباتية، يجب تضمين الدهون الجيدة مثل السمن أو الزبدة المصفاة، حيث أن ملعقة واحدة فقط من السمن يوميًا تعتبر صحية.

٦-  تناول ما يكفى من الألياف. الأطعمة الغنية بالألياف مفيدة جدًا لأنها تمنحنا شعورًا بالشبع لفترات طويلة مثل الخضروات الصليبية ومنها البروكلى والأفوكادو والتفاح والفول.

٧-  تناول الأسماك الزيتية، تناول الأسماك الزيتية مثل السلمون والماكريل والسردين يمكن أن تساعد فى الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية وسرطان البروستاتا وفقدان البصر المرتبط بالعمر والخرف، فهى مصادر جيدة لفيتامين د والبروتين وبعض فيتامينات ب والسيلينيوم، كما أنها مصدر غنى لأحماض أوميجا 3 الدهنية.

 

 


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0