أهمية فيتامين د ومصادره

الجمعة, يوليو 24, 2020 - 05
مواضيع صحية
أهمية فيتامين د ومصادره

فاطمة محمد

صحفي حر - مصر

الصحة تاج فوق رؤوس الأصحاء، والصحة نعمة لا تقدر بثمن، لذلك ينبغي علينا الاهتمام بصحتنا وعدم إهمال مايفيدها، وتأتي الفيتامينات كمكمل للعماصر الغذائية الضرورية لأجسامنا، ومن بين هذه الفيتامينات المهمة للجسم، يبرز لدينا فيتامين د لما له من فوائد لصحة الجسم، لذلك نسعى للتعرف على أهمية فيتامين د ومصادره في هذا المقال.
    ‏أهمية فيتامين د 
فيتامين د أو فيتامين D هو عبارة عن نوع من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، والتي ينتجها عندما يتعرض الجلد لأشعة الشمس المباشرة، ولذلك تعد الشمس المصدر الرئيسي لفيتامين د، ولفيتامين د العديد من الفوائد وأهمها الحفاظ على صحة العظام والعضلات والأعصاب. كما أنه يساهم في تقوية نظام المناعة الصحي بالجسم، وأيضا يعمل على الحماية من هذه الأمراض مثل: بعض أنواع السرطان. أمراض القلب والأوعية الدموية. مرض السكري. ارتفاع ضغط الدم. التصلب المتعدد. هشاشة العظام.

مصادر فيتامين د:
هناك عدة مصادر لفيتامين د بجانب أشعة الشمس، حيث يمكنك الحصول عليه من تناول بعض الأطعمة، كما يمكن الحصول عليه من خلال المكملات الغذائية.

أهم المصادر الطبيعية لفيتامين د:

أولاً: الأسماك
تعد الأسماك الدهنية مصدر غني لفيتامين د، فيمكنك الحصول على فيتامين د من خلال تناول الأسماك مثل سمك السلمون، سمك الماكريل، والتونة المعلبة، والرنجة، والسردين المعلب، وإذا كنت لا تفضل تناول الأسماك فيمكن استخدام زيت كبد السمك فهو أيضاً من المصادر الغنية بفيتامين د. 
ثانياً: الفطر
يعد الفطر خياراً جيداً لفيتامين د، فيمكن للأشخاص التي تحب لا تفضل تناول الأسماك، أو الأشخاص النباتية أن تحرص على تناول الفطر بأنواعه، حيث أنه يحتوي على كميات عالية من فيتامين د، وهناك العديد من الأنواع للفطر، وأشهرها فطر عيش الغراب.
ثالثاً: صفار البيض:
صفار البيض يمكن أن يكون صفار البيض غنيًا بفيتامين د، فالبيضة الكاملة مصدر غني بالبروتين، وفي حين أن معظم البروتين يوجد في بياض البيض، إلا أن الدهون والفيتامينات والمعادن توجد معظمها في الصفار، لذلك احرص على تناول الصفار باستمرار. 
رابعاً: الأطعمة المصنعة:
 لا عجب في أن هناك العديد من الأطعمة المصنعة المضاف إليها فيتامين (د) وبعض الفيتامينات الأخرى، والتي يمكن الاستعانة بها لإمداد جسمك بما يحتاجه من فيتامين د، وتشمل هذه الأطعمة على ما يلي: الحليب البقري. 
 ‏حليب الصويا.
 ‏ عصير البرتقال. 
 ‏حبوب الإفطار الكاملة المختلفة، مثل الشوفان.
المكملات الغذائيه لفيتامين د:
 ‏  نظراً لأهمية فيتامين د للجسم للوقاية من العديد من الأمراض التي ذكرناها، فمن الضروري الحفاظ على نسبة فيتامين د بالجسم، ولكن في حالة انخفاض نسبة فيتامين د بالجسم فيمكن الاستعانة بالمكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د، ولكن ينبغي تناول هذه المكملات تحت رعاية الطبيب ليصف لك ما يحتاجه جسمك، والمناسب لك أيضاً.  


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0