أهم طرق الحفاظ على صحة الفم والأسنان

الجمعة, أكتوبر 2, 2020 - 03
مواضيع صحية
أهم طرق الحفاظ على صحة الفم والأسنان

فاطمة محمد

صحفي حر - مصر

لاشك في أن كلاً منا يحرص على صحة الأسنان وتجميلها، للوقاية من أمراض الأسنان، وحفاظاً على ابتسامة مشرقة، ونسعى في هذا المقال لتقديم أهم طرق للحفاظ على صحة الفم والأسنان كالآتي:   
أولاً: الاهتمام بتنظيف الأسنان:
يعتبر تنظيف الأسنان بالفرشاة مهم لإزالة البكتيريا، وللوقاية من تسوس الأسنان، حيث تنتقل هذه البكتيريا عن طريق الطعام والشراب، وتنظيف الأسنان بالفرشاة بانتظام يمكن أن يزيل البكتيريا، التي قد تؤدي إلى فقدان المعادن والكالسيوم بالأسنان وحدوث تسوس الأسنان، وبذلك تستمتع بأسنان قوية.
ثانياً: استخدام معجون الأسنان بالفلورايد:
وطبقاً لجمعية طب الأسنان الأمريكية (ADA) لابد من استخدام معجون أسنان بالفلورايد، فهو يحتوي على فوائد متعددة، فيمكن أن يمنع تسوس الأسنان، ويكسبها قوة.
ثالثاً: تقليل تناول الأطعمة الغنية بالسكريات:
إن كثرة تناول السكريات يؤدي إلى إزالة مينا الأسنان، حيث أن السكريات عالية الحموضة تتفاعل مع البكتيريا في الفم لتسبب تسوس الأسنان.
رابعاً: مضغ لبان خالي السكر:
كما إن مضغ اللبان الخالي من السكر قد يساهم في إزالة السكر والبلاك والكربوهيدرات من الأسنان، وأيضاً يساعد في تشجيع الغدد اللعابية على إنتاج المزيد من اللعاب، كما  تعمل على منع فقدان المعادن من الأسنان.
خامساً: تناول الفواكه باعتدال:
يجب عليك عزيزى القارئ مراعاة تناول العصائر والفواكه الحمضية بتوازن، فعلى الرغم من أن الفاكهة جزء من نظام غذائي صحي ومعتدل، إلا أن هناك بعض الفواكه يمكن أن تكون عالية الحموضة وتسبب ضرر للأسنان، مثل الجريب فروت والبرتقال، حيث يمكن أن تؤدي زيادة تناولها إلى إزالة الكالسيوم من مينا الأسنان، لذلك ينبغي الاعتدال في تناول الفواكه الحمضية.
سادساً: الحصول على الكالسيوم والفيتامينات:
 يمكنك الحصول على الكالسيوم عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم، كما يمكن الرجوع إلى الطبيب وسؤاله حول المكملات الغذائية والفيتامينات التي يمكن تفيدك في حماية أسنانك، مثل فيتامين د.
سابعاً: الحد من تناول منتجات الألبان:
حيث تعد الألبان بمنتجاتها مصادر طبيعية للكالسيوم، ولكن يمكن أن يسبب اللاكتوز في الألبان إلى زيادة حموضة الفم، مما يضر بصحة أسنانك، لذلك ينبغي عليك الأعتدال في تناول منتجات الألبان التي تحتوي على اللاكتوز، وأيضاً بإمكانك الحصول على الكالسيوم عن طريق تناول الحليب الخالي من السكر، أو عن طريق اختيار بديل الحليب مثل حليب اللوز أو فول الصويا.
ثامناً: تناول كمية وفيرة من الماء:
 المياه هي سر الحياة، وهى المشروب المفضل لدى أطباء الأسنان وأخصائي التغذية، فهى تعمل على إزالة المواد الضارة من الجسم، كما قد يساعد تنظيف فمك بالماء أيضًا في تقليل إزالة المعادن، وإزالة أضرار الأطعمة الحمضية أو السكرية
تاسعاً: تقليل الأطعمة النشوية:
لطالما كانت الأطعمة النشوية، مثل البطاطس والأرز والخبز، مليئة بالكربوهيدرات البسيطة، وهذه تزيد من كمية السكريات في الفم، وبالتالي فقد تؤدي إلى تآكل الأسنان، لذلك إذا اردت الحصول على أسنان صحية لابد لك من تناول هذه الطعمة بتوازن مع التقليل منها.
وفي ختامنا بعد أن تعرفنا على أهم الطرق للحفاظ على صحة الفم والأسنان، ندعوك بتطبيقها لكى تنعم بأسنان صحية ومشرقة دائماً. 


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0