إحذروا الإفراط في تناول اللحوم الحمراء بالعيد

الخميس, يوليو 22, 2021 - 16
مواضيع صحية

كتب : معتصم فاروق

من العادات المتعارف عليها في عيد الاضحى هي تناول اللحم الحمراء  من خلال تقديمها في الوجبات أو حتى من خلال الأضحية ، واللحم الحمراء لها فوائدها الكثيرة ، لكن بالرغم من فوائدها فى بناء الجسم و العضلات وزيادة المناعة و العمليات الحيوية بالجسم، إلا أن الشيء إذا زاد عن حده انقلب على صاحبه لضده .. فالإكثار من تناول اللحوم و بالأخص في فترة عيد الأضحى تؤدي للكثير من المشاكل.

من أهم ما يؤول له تناول اللحوم بكثرة في العيد، هو اضطراب الجهاز الهضمي وحدوث انتفاخ وتخمة. أمراض القلب والأوعية الدموية مثل ارتفاع مستوى الكوليسترول، نظراً لما تحتويه اللحوم عامة ولحم الضأن خاصة من أحماض دهنية مشبعة. تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

كما ويحذر من تناولها بكميات كبيرة، خاصة لمرضى القلب والسكر، وكذلك مرضى الكبد، حتى لا تشكل عبئاً كبيراً عليه نظراً لخطورة تكون مركبات الأمونيا. مرض النقرس ” مرض الملوك ” يحدث نتيجة تناول الكثير من اللحوم الحمراء، الأمر الذي يؤدى إلى زيادة أملاح حمض اليوريك البللورية في الدم وترسبها في أنسجة المفاصل، والكليتين على هيئة حصوات.

أيضا تؤثر على أعضاء الجسم، مثل الكفين والقدمين وغضاريف وعضلات الجسم وتهاجم الخلايا الأكولة هذه البللورات فتكسرها مسببة احمرار وألم وتورم بالمفاصل، وارتفاع درجة حرارة المفاصل، خاصةً مفصل أصبع القدم الكبير، ويظهر الألم ليلاً ويزيد مع الصباح، حيث يسمى الألم الناتج منه أحيانًا مسمار القدم، لأنه يؤلم الكعبين عند الوقوف .

لذا ينصح دائما، لتجنب المشاكل الصحية لتناول اللحوم الحمراء تناول مقدار متوسط من اللحم لا يزيد عن 65 – 100 جرام يومياً.

كما يفضل الإكثار من الخضروات بجانب الأكل لأنها غنية بالألياف التي تسهل عملية الهضم، و البقدونس لأهميته في امتصاص الدهون. إزالة الدهون من اللحوم قبل طهيها بقدر المستطاع.

مع الحرص على سلق أو شوي اللحم مع الاخذ بالإحتياطات السابق ذكرها والابتعاد عن قلي اللحم. ا

لإكثار من تناول المياه والمشى بعد الأكل،

مع عدم الاستلقاء لتجنب التخمة و ارتجاع الطعام. مضغ الطعام جيداً

كما يجب الابتعاد عن المشروبات الغازية. تناول المشروبات التي تساعد على الهضم كاليانسون والكمون والبابونج.

والأهم أنه على مرضى السكر و الكبد و الكلى و مرضى ارتفاع الكوليسترول بالدم الأخذ بالاحتياطات الضرورية عند تناولهم اللحم أو الامتناع عنه تماماً في حالة خطورته. ولا 

ننسى أن الاستمتاع بالأعياد يحقق البهجة والفرحة فلا تنسى الاعتدال و عدم الإسراف في اللحوم، كي تحمي نفسك من كل المشاكل الهضمية، وإذا واجهتك أي متاعب صحية استشر طبيبك.

 


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0