الصحة العالمية : تطعيم القطاع الصحي والمعرضين لمخاطر عالية بغضون 100 يوم قادمة

الثلاثاء, يناير 12, 2021 - 22
مواضيع صحية
دكتور تيدروس أدهانوم غيبرييسوس

المنصة بوست - وكالات

صرح دكتور تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، في مؤتمر صحفي عقده أمس الاثنين بجنيف، عن أمله في حصول الجميع على اللقاحات الآمنة والفعالة، مشددا على أهمية أن تتسارع هذه الوتيرة وأن يتم "تخصيص اللقاحات بشكل عادل" في الأسابيع المقبلة.

هذا وقد أصدرت منظمة الصحة العالمية ، عقب الإبلاغ عن أول حالة وفاة بسبب فيروس كورونا، الشريحة الأولى من الإرشادات الفنية.

هذا وقد تضمنت الحزمة الشاملة إرشادات حول المراقبة والاختبارات المعملية والوقاية من العدوى ومكافحتها وقائمة مراجعة الجاهزية والتواصل بشأن المخاطر وإشراك المجتمع.

وقد أكد  الدكتور تيدروس أنه سيدعو في الأسبوع المقبل خلال انعقاد المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية، جميع البلدان إلى الوفاء بتعهداتها تجاه كوفاكس (للإتاحة العادلة للقاحات) أو ما يعرف بركيزة اللقاحات لمبادرة تـسريع إتاحة أدوات مكافحة فيروس كورونا.

 وقال "أدعو إلى التزام جماعي حتى يتم، في غضون 100 يوم قادمة، تطعيم العاملين الصحيين والمعرضين لمخاطر عالية في جميع البلدان".

وأشار ينبغي أن تتكاتف الحكومات والمصنعون والمجتمع المدني والزعماء الدينيون والمجتمعيون معا "لخلق أكبر تعبئة جماهيرية في التاريخ من أجل التلقيح العادل".

هذا وتواصل منظمة الصحة العالمية مطالبة مصنعي اللقاحات من جميع أنحاء العالم بالتحرك بسرعة لتوفير البيانات اللازمة التي ستسمح لها بأخذهم في الاعتبار في قوائم الاستخدام لحالات الطوارئ.

هذا وقد أفاد مدير عام منظمة الصحة العالمية ، بأن عدد حالات الوفاة الناتج عن فيروس كورونا يقارب الآن مليوني حالة. يأتي ذلك بالتزامن مع مرور عام على الإبلاغ عن أول حالة وفاة ناتجة عن المرض في عام 2020