الفواكه الصحية لمرضى السكري

الخميس, يوليو 23, 2020 - 02
مواضيع صحية
الفواكه الصحية لمرضى السكري

فاطمة محمد

صحفي حر - مصر

مرض السكري مرض العصر، فقد أصبح مرض عالمياً مؤخراً، ومن المهم أن يعي المريض بالسكري أن بعض الفواكه مفيدة لصحته ولذلك نهتم في هذا الإطار بذكر الفواكه المسموح بها لمرضى السكري.
أهم الفواكه الصحية لمرضى السكري:
أولاً: التفاح :
حيث أن التفاح يتضمن علي نسبة قليلة من السعرات الحرارية ونسبة كبيرة من الألياف الغذائية، ويعتبر التفاح مناسب جداً لمريض السكر، وذلك لأنه يحافظ علي مستوى السكر في الدم ويملأ المعدة، ويحتوي علي عنصر يسمي (كيرسيتين) وهو من المغذيات النباتية التي تعزز الوقاية من أمراض القلب والسكر.

ثانياً: الخوخ:
يعتبر الخوخ من الفواكه التى تحتوى على الألياف، وأيضاً على عدة فيتامينات، ومن الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة، وتتميز بإنخفاض معدل نسبة السكر في الدم .

ثالثاً: البابايا :
أكدت الدراست الحديثة أن البابايا تساعد علي إبطاء تطور مرضي السكرى، وذلك عن طريق تنشيط إفراز الأنسولين في الجسم، وتتميز ثمرة البابايا بإنخفاض محتواها من السكريات .

رابعاً: الحمضيات :
حيث تعمل الحمضيات على حماية مرضي السكرى، فهي تحتوي علي مضادات قوية للاكسدة، كما تساعد علي توزيع الدهون فى الجسم، والسيطرة علي مستويات الانسولين في الجسم، وتمد الجسم بنسب معتدلة من السكر الطبيعي، ومن أمثلتها: 
البرتقال، والليمون، والجريب فروت .

خامساً: الكرز :
يعتبر الكرز غني بعنصر مضاد للاكسدة يسمي أنثوسيانين، والذي يساعد علي تنظيم السكر في الدم، حيث يحتوي على نسبة قليلة من السكر.

سادساً: التوت :
يتضمن التوت علي نسبة جيدة من الأنثوسياتين، إلي جانب مركب يسمي أنتراكينون فهو يساعد علي خفض نسبة السكر في الدم.

وبذلك فإن الفواكه صحية لمريض السكري، ولا صحة للأقوال الشائعة بأن مريض السكري لا يجب عليه تناول الفواكه بأنواعها، بل ينبغي على مريض السكري تناول الفواكه الصحية وإدراجها ضمن قائمة غذاءه بكمية مناسبة وليست بكثرة.


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0