النساء السعوديات في القيادات الدينية ...خطوة نادرة

الأربعاء, أغسطس 19, 2020 - 00
أخبار المرأة

إسراء علي البهنساوي

كاتبة صحفية

في خطوة نادرة أقدمت المملكة العربية السعودية  على تعيين عشر نساء في مواقع قيادية لتسيير شؤون الحرمين ،  وتم تعيين النساء في إدارات مختلفة إدارية وتقنية، وفق بيان صادر عن الرئاسة العامة للحرمين يوم الأحد الماضي ، وقال البيان إن القرار يأتي من حرص رئاسة الحرمين على مواكبة رؤية المملكة 2030 "وتمكيناً للمرأة السعودية ذات التأهيل العالي والقدرات الكبيرة". وبحسب وسائل الإعلام فقد عيّنت رئاسة الحرمين 41 امرأة في السابق في مواقع قيادية عام 2018.

و يعد تعزيز فرص توظيف المرأة كجزء من خطة  ولي العهد الأمير محمد بن سلمان  "رؤية 2030" التي تهدف إلى تنويع اقتصاد المملكة وإنهاء اعتمادها على النفط.
 كما وصل عدد النساء العاملات في السعودية إلى 1.03 مليون في الفصل الثالث من عام 2019، اي 35 بالمئة من إجمالي القوة العاملة، مقابل 816 ألفا عام 2015، وفق بيانات رسمية ، وسمحت الإصلاحات في المملكة للمرأة بقيادة السيارة وارتياد دور السينما والحفلات والأماكن العامة.
وجاء تعيين تلك السيدات  في مناصب قيادية بالتزامن مع تعيين نحو 500 شاب في مناصب قيادية برئاسة شؤون الحرمين ، شملت التخصصات والخدمات الإرشادية والتوجيهية والهندسية والإدارية والإشرافية والخدمية ، كما شملت التعيينات الجديدة إدارات مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة، ومعرض عمارة الحرمين الشريفين ومكتبة الحرم المكي الشريف ومكتبة المسجد الحرام.
 


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0