الهند...اضراب العاملات لتحسين أجورهن ...مكافحة كورونا

الثلاثاء, أغسطس 11, 2020 - 20
أخبار المرأة

إسراء علي البهنساوي

كاتبة صحفية

أقدمت  آلاف الهنديات العاملات فى المجال الصحى على إضرابًا للمطالبة بتحسين أجورهن وتأمين وسائل حماية لهن خلال عملهن على الخطوط الأمامية لمكافحة وباء «كوفيد-19».
وحسبما أفادت وكالة أنباء « فرانس برس» مع تسجيل الهند الآن ثالث أكبر عدد من الإصابات فى العالم بـ«كوفيد-19» التى بلغت أكثر من مليونين، أضربت عاملات فى المجال الصحى فى عدة ولايات يومى السبت والأحد، كما أنهن يخططن أيضًا لاحتجاج جماعى فى دلهى الأحد.
كما أن الحكومة الهندية قد عهدت إلى نحو مليون امرأة من برنامج «ناشطات الصحة المجتمعية المُجازات» بمسؤولية تقفى المشتبه باصابتهم بفيروس كورونا وتتبعهم فى جميع أنحاء البلاد، خاصة فى القرى والأحياء العشوائية.
ويطلق عليهن صفة «متطوعات»، وهن يتقاضين من الحكومة أجورًا تبلغ 1000 روبية فى الشهر (13 دولار).
وتطالب الناشطات بزيادة راتبهن الشهرى ليصبح 21 ألف روبية، ومنحهن رواتب تقاعدية ومعدات حماية ، كما أنهن يواجهن مضايقات واعتداءات خلال عملهن فى القرى.
وأوضحت شيكشا رانا، إحدى العاملات فى هذا المجال فى دلهى لـ«فرانس برس»، إن 200 ناشطة على الأقل أصبن بفيروس كورونا فى منطقة دلهى وحدها.
وأضافت: «أُصيبت عائلاتهن أيضًا، واضطررنا لجمع الأموال من أجل علاج وإطعام أفراد أسرهن».
وتم إنشاء برنامج «ناشطات الصحة المجتمعية المُجازات» عام 2005، ومنذ ذلك الحين لعب دورًا رئيسيًا فى القضاء على شلل الأطفال فى الهند، وكذلك المساعدة فى الولادات المنزلية.
وأشار راهول جاندي، القيادى البارز فى حزب المؤتمر المعارض، إن الحكومة كانت «عمياء وصماء» بالنسبة لعمل هؤلاء النساء ومطالبهن.
أما أنانت بهان، الشخصية البارزة المتخصصة فى الصحة العامة، فقالت إن النساء يلعبن دورًا حاسمًا فى الخدمات الصحية التى تعانى نقص التمويل فى الهند.


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0