تعرف التمثال المسحور "دجد – حور" و نصوصه السحرية

الأحد, فبراير 14, 2021 - 13
منوعات
التمثال المسحور

عفيفي عبد الحميد

المستشار الإعلامي لموقع المنصة بوست - مصر

تمثال الكاهن " دجد – حور" من البازلت الأسود من أشهر القطع الفنية بالمتحف المصرى . اكتسب هذا التمثال شهرته من الاشاعات التى انتشرت حوله والتى تقول بأنه تمثال "مسحور" .
فما هى حكاية التمثال المسحور ؟
يعود تمثال الكاهن "دجد – حور" الى العصر المتأخر (حوالى 323 – 317 ق.م.) وهو يحمل الصفات الفنية لما يعرف ب "ألواح حورس الطفل" ويعتبر أحد تنويعاتها .
ظهرت "ألواح حورس الطفل" فى العصر المتأخر وكانت تستخدم لأغراض علاجية  وخصوصا العلاج من لدغات الحيات والعقارب والزواحف السامة .
والرموز المحفورة بتلك الألواح هو رموز قصد بها مخاطبة عالم آخر هو العالم النجمى (Duat / الدوات) . كان العالم النجمى فى نظر المصرى القديم هو عالم متداخل مع عالمنا وليس منفصلا عنه  وهو العالم الذى تذهب اليه الأرواح بعد الموت وهو أيضا المصدر الذى تأتى منه كل الأشياء  وفيه أيضا تكمن أسباب كل الأمراض . وكان الكهنة فى مصر القديمة يقومون بمعالجة المرضى عن طريق الاتصال بهذا العالم (الدوات) .
يقول الكاتب البريطانى (Jeremy Naydler) فى كتابه (Temple of the Cosmos) ان ألوح حورس الطفل هى جزء من طقوس السحر فى مصر القديمة  ورموزها تخاطب العالم النجمى (الدوات) وهو العالم الذى تكمن فيه أسباب الأمراض .
واذا تأملت تمثال "دجد – حور" تجد أنه يحمل كل الرموز الموجودة بألواح حورس الطفل . فالكاهن "دجد – حور" يجلس ويضع أمامه لوحة نرى فيها حورس الطفل وهو يطأ بقدميه تمساحين يتجه كل منهما عكس الآخر .
والتماسيح فى العالم النجمى هى رمز الخطر الكامن الذى لا يراه الانسان . فالتمساح يقبع تحت سطح الماء ويتربص بضحيته  حتى اذا توهمت الضحية أن الماء آمن  انقض التمساح عليها من تحت الماء فجأة وبدون مقدمات . ان عدم رؤية التمساح المختبئ تحت سطح الماء لا تعنى أنه غير موجود . بلى  هو فى الحقيقة موجود ولكنه يخفى نفسه وهنا تكمن خطورته .
يطأ حورس التمساحين بقدمه كرمز للتغلب على خطورة الأسباب الكامنة للأمراض مهما كانت خفية .
يمسك حورس فى احدى يديه أسدا وفى اليد الأخرى غزالا رمز الشراسة والوداعة وكلاهما من جوانب النفس الانسانية  فلا يوجد نفس لا تحمل هاتان الصفتان ولكن بدرجات متفاوته .
ونلاحظ أن حورس الطفل يقف متزنا تماما  بالرغم من أنه يقف فوق تمساحين ويحمل فى احدى يديه غزالا والأخرى أسدا الا أنه يقف فى منتهى "الاتزان" . هذا الاتزان هو السر الذى يكمن فيه الشفاء .
فالمرض فى الأصل هو عبارة عن خلل فى توازن الانسان . وما تفعله الرموز الموجودة بألوح حورس الطفل هو أنها تخاطب العالم النجمى بلغته (لغة الرمز)  وتعيد التوازن مرة أخرى الى منظومة الطاقة لدى المريض  هذا التوازن هو الذى يساعده على الشفاء .
وفوق حورس نرى رأس "بس"  وهو الكائن الالهى الذى يقوم بحماية الأطفال  وهو هنا من أجل حماية الطفل حورس أثناء أداء مهمته .
وتمثال الكاهن "دجد – حور" مغطى بالكامل برموز تخاطب العالم النجمى ومن أكثر الرموز انتشارا فى كل موضع بالتمثال رموز الحيات والعقارب . وفوق ظهر التمثال صورة ل "حكا" رمز السحر الأزلى / الكونى  وهو الطاقة السحرية التى خلق بها الكون  وهى الطاقة الأساسية أو البنية التحتية التى تشكل الأساس الذى قامت عليه منظومة الطاقة فى الكون وكان كهنة مصر القديمة يعرفون كيفية التعامل مع تلك الطاقة واستخدامها فى العلاج وفى خير الانسانية  لأنها هى الطاقة التى تستطيع التعامل مع أسباب وجذور كل ما هو موجود فى عالمنا المادى .
كان التعامل مع طاقة التمثال وما يحمله من رموز يتم باستخدام الماء حيث يقوم الكهنة بصب الماء فوق التمثال وتركه ينساب ويتجمع فيما يشبه الحوض الصغير الذى يقع تحت أقدام حورس الطفل .
يترك الماء ليتفاعل مع الرموز الموجودة بالتمثال  حيث يتم شحن الماء بطاقة هذه الرموز القوية  وبعدها يعطى الماء للمريض ليشربه أو يغتسل به  حيث تقوم الطاقة الموجودة بالماء باحداث التوازن داخل جسم المريض وتساعده على الشفاء .
للتمثال حضور قوى جدا وبه طاقة لا يمكن تجاهلها .
كما لا يمكننا تجاهل تلك الابتسامة الهادئة على وجه "دجد – حور"  ابتسامة مفعمة بالطمأنينة والسكينة وهى مشاعر ايجابية ينقلها التمثال بقوة الى المريض ليساعده على الشفاء .
من أشهر النصوص السحرية المسجله تمثال الكاهن الساحر
حارس بوابة معبد أتريب , يُعرف التمثال المسحور باسم “دجد – حور”،
وهو لكاهن فرعوني يجلس القرفصاء اسمه “جدحر” أي “المنقذ”، وهو من الحجر البازلتي الأسود تغطيه بالكامل أدعية وتعاويذ سحرية مكتوبة باللغة الهيروغليفية القديمة، وقد تمّ اكتشافه عام 1909 بمدينة “أتريب” الأثرية بمحافظة القليوبية، وهو من العصر البطلمي(323-317 BC).، ويرجع لعهد الملك فيليب خليفة الإسكندر الأكبر في مصر، ويحمل الصفات الفنية لما يُعرف بـ”ألواح حورس الطفل”، والتي ظهرت في العصر المتأخر وكانت تستخدم لأغراض علاجية، و يعرض حاليا بالمتحف المصرى .
و هو مغطى بالكامل بنصوص
سحرية كان الغرض منها العلاج من لدغات الحيات و العقارب والزواحف السامة.
و يحمل صورة حورس الطفل الذى يطأ التماسيح و يحمل فى يديه
الحيات و العقارب . و كان التمثال يستخدم فى الطقوس العلاجية
بحيث يصب الماء فوق التمثال و يتجمع فيما يشبه الحوض أمامه
و بعد أن يكتسب الماء قوة الكلمات المنقوشه فوقه يقدم للمريض
ليشربه و عندها يشفى من لدغة الحية أو العقرب .
وكان التمثال مثار جدال فبعض يؤمن بقوته وحضوره وسحره خاصه من الزوار وبعض الاثريين والاخر لا فى كلا الحالات
قوه السحر كانت حكر على الكهنه الممارسين للحكا والسحر المقدس بطقوسه وكلماته الخاصه التى كانت من ضمن اسرارهم المتوارثه
تمثال الكاهن" دجد – حور" من أشهر القطع الفنية بالمتحف المصرى . اكتسب هذا التمثال شهرته من الشائعات التى انتشرت حوله و التى تقول بأنه تمثال "مسحور" .
فما هى حكاية التمثال المسحور ؟
و الرموز المحفورة بتلك الألواح هو رموز قصد بها مخاطبة عالم آخر هو العالم النجمى (Duat) . كان العالم النجمى فى نظر المصرى القديم هو عالم متداخل مع عالمنا و ليس منفصلا عنه , و هو العالم الذى تذهب اليه الأرواح بعد الموت و هو أيضا المصدر الذى تأتى منه كل الأشياء ,
و فيه أيضا تكمن أسباب كل الأمراض . و كان الكهنة فى مصر القديمة يقومون بمعالجة المرضى عن طريق الاتصال بهذا العالم (الدوات) .
فالكاهن يجلس و يضع أمامه لوحة نرى فيها حورس الطفل و هو يطأ بقدميه تمساحين يتجه كل منهما عكس الآخر .
و التماسيح فى العالم النجمى هى رمز الخطر الكامن الذى لا يراه الانسان .
فالتمساح يقبع تحت سطح الماء و يتربص بضحيته , حتى اذا توهمت الضحية أن الماء آمن , انقض التمساح عليها من تحت الماء فجأة و بدون مقدمات . ان عدم رؤية التمساح المختبئ تحت سطح الماء لا تعنى أنه غير موجود . بلى , هو فى الحقيقة موجود و لكنه يخفى نفسه و هنا تكمن خطورته .
يطأ حورس التمساحين بقدمه كرمز للتغلب على الأسباب الكامنة للأمراض مهما كانت خفية .
يمسك حورس فى احدى يديه أسدا و فى اليد الأخرى غزالا , رمز الشراسة و الوداعة , و كلاهما من جوانب النفس الانسانية , فلا يوجد نفس لا تحمل هاتان الصفتان و لكن بدرجات متفاوته .
و نلاحظ أن حورس الطفل يقف متزنا تماما , بالرغم من أنه يقف فوق
تمساحين و يحمل فى احدى يديه غزالا و الأخرى أسدا الا أنه يقف فى
منتهى "الاتزان" . هذا الاتزان هو السر الذى يكمن فيه الشفاء .
فالمرض فى الأصل هو عبارة عن خلل فى توازن الانسان . و ما تفعله
الرموز الموجودة بألواح حورس الطفل هو أنها تخاطب العالم النجمى بلغته (لغة الرمز) , و تعيد التوازن مرة أخرى الى منظومة الطاقة لدى المريض , هذا التوازن هو الذى يساعده على الشفاء .
و فوق حورس نرى رأس "بس" , و هو الكائن الالهى الذى يقوم بحماية
الأطفال , و هو هنا من أجل حماية الطفل حورس أثناء أداء مهمته .
و تمثال الكاهن "دجد – حور" مغطى بالكامل برموز تخاطب العالم
النجمى و من أكثر الرموز انتشارا فى كل موضع بالتمثال رموز الحيات
و العقارب . و فوق ظهر التمثال صورة ل "حكا" رمز السحر الأزلى /
الكونى , و هو الطاقة السحرية التى خلق بها الكون , و هى الطاقة الأساسية أو البنية التحتية التى تشكل الأساس الذى قامت عليه منظومة الطاقة فى الكون و كان كهنة مصر القديمة يعرفون كيفية التعامل مع تلك الطاقة و استخدامها فى العلاج و فى خير الانسانية , لأنها هى الطاقة التى تستطيع التعامل مع أسباب و جذور كل ما هو موجود فى عالمنا المادى .
كان التعامل مع طاقة التمثال و ما يحمله من رموز يتم باستخدام الماء ,
حيث يقوم الكهنة بصب الماء فوق التمثال و تركه ينساب و يتجمع فيما يشبه الحوض الصغير الذى يقع تحت أقدام حورس الطفل .
يترك الماء ليتفاعل مع الرموز الموجودة بالتمثال , حيث يتم شحن الماء بطاقة هذه الرموز القوية , و بعدها يعطى الماء للمريض ليشربه أو يغتسل به , حيث تقوم الطاقة الموجودة بالماء باحداث التوازن داخل جسم المريض و تساعده على الشفاء .
منقول ( مجدى صادق )


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0