ربط توظيف النساء بالفقر ..تغريدة تثير جدلا بالسعودية

الأربعاء, سبتمبر 9, 2020 - 23
أخبار المرأة

إسراء علي البهنساوي

كاتبة صحفية

أصبح تويتر في السعودية منبرا يعبر فيه الكثير عن مايشاء، ولاكن تلك المرة جاء بغير المألوف ، فبالرغم مما تقدمه حكومة المملكة من دعم وتمكين للمرأة السعودية ونجاحها وبراعتها في العديد من المجالات ، وتفوقها على اقرانها من الرجال ، إلا أن ذلك لا يأتي على هوى الكثيرين .

فأثارت تويتة  الكاتب السعودي فواز اللعبون جدلا واسعًا ، بعد تساؤله عن زيادة معدلات الفقر في العالم تزامنا مع توظيف النساء.
فكانت البداية عندما كتب اللعبون، في حسابه في تويتر: "ألا تلحظون أن فقر العالم ازداد بعد أن توظفت النساء؟!"، كما تساءل: "هل ما يحدث عقاب سماوي على مخالفتنا سنن الطبيعة؟"

أثرت تلك  التغريدة التي بثها الكاتب السعودي الخميس الماضي، في كافة الأوساط مما دعى المغردون من تدشين حملة لحظر حسابه في تويتر ، #حملة_تبليك_فواز_اللعبون.

وفي المقابل، رد فواز اللعبون على الحملة، قائلا: "أتحظرون رجلا يقول للنسويات: اعتزي بهويتك، وأَحبي وطنك، وأطيعي ولي أمرك، واحترمي أسرتك، وافخري بأنوثتك، وقوّمي سلوكك، وطهري لسانك، ولا تتمني مزايا غيرك، واستوعبي أن الرجل مختلف عنك اختلاف طبيعة لا اختلاف تفاضل!"

والجدير بالذكر أنه وحسب إحصاءات رسمية، تشكل النساء العاملات في السعودية نسبة 34,7%، أي ما يوازي 1,03 مليون امرأة من أصل 3,1 ملايين سعودي ، كما يبلغ معدل البطالة بين السعوديات ما نسبته 32,5% حتى الربع الرابع من 2018، في حين كان معدل الذكور 6,6%.  

و أوضحت نشرة سوق العمل في وزارة الخدمة المدنية، صدرت في أبريل نيسان 2019، أن نسبة المشاركة الاقتصادية للسعوديات بلغت 20%، بينما وصلت نسبة السعوديين الذكور إلى ما يزيد عن 63%.   
وتباينت ردود الفعل تجاه التغريدة الأولى لفواز اللعبون، بين مؤيد ورافض لما كتبه عن علاقة توظيف النساء وارتفاع معدلات الفقر حول العالم.

وتساءل البعض: "ما أفهم حتى ليش خايف من فكرة امرأة ناجحة؟"، وأن المرأة يمكنها مساعدة زوجها في تحمل تكاليف المعيشة. ودافع آخرون عن موقفه... ، وكالة أخبار المراة.


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0