طرق خفض نسبة السكري بالدم

الثلاثاء, أغسطس 11, 2020 - 22
مواضيع صحية
طرق خفض نسبة السكري بالدم

لا شك أن عدد كبير من مرضى السكري يعانون من أرتفاع نسبه السكر بالدم عند القياس في الكثير من الاحيان، ولذلك نسعى هنا لاجابه التساؤل الشائع ما هي طرق خفض نسبه السكري بالدم؟

الطريقة الصحيحة والفعالة لعلاج أرتفاع نسبة السكري:
عزيزي القارئ لابد أن تعي أن الطريقه الصحيحة لعلاج تتمثل في الالتزام بالعلاج الطبي، والالتزام بنظام غذائي صحي وفيما يلي سوف نوضح أهم الخطوات التي تعينك على القضاء على أرتفاع السكري كالآتي:

اولا: النظام الغذائي الصحي:
ينبغي على مريض السكري الالتزام بنظام غذائي صحي غني بالخضروات، والفواكه المسموح بها لمرضى السكري مثل الكمثرى والتفاح والكرز، مع الاهتمام بتناول الأعشاب كعامل مساعد مع مرعاة استشاره الطبيب قبل تناولها حتى لا تتعارض مع أدوية السكري، والبعد تماما عن الأطعمة المشبعة بالسكريات والدهون والنشويات الغير الصحية.

نصائح لتناول غذاء صحي:
١/تناول الأطعمة الغنية بالألياف:
بجانب الحرص على تناول الخضروات ينبغي أيضا الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف، و ذلك من شانه أن يساعد في خفض نسبة السكر في الدم وتحقيق التوازن به، والاطعمه الغنيه بالالياف مثل:
 الحبوب والبطاطا والأفوكادو، فهذه الأطعمة تحتوي على الألياف بنسبة جيدة.

٢/الحفاظ على توازن نسبة المعادن بالجسم:
بالإضافة إلى الاطعمه الغنية بالخضروات والألياف يجب الحرص على تناول المواد الغذائية التي توفر المعادن الهامة بالجسم، مثل الموز والبطاطا الحلوة والمكسرات والبذور.
حيث يمكن أن يتسبب ارتفاع السكر في الدم في تقليل مستويات المعادن الهامة بالجسم، مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفات، وبالتالي تعمل هذه الاطعمه على تعويض نسبه المعادن بالجسم.

٣/الحد من تناول الكربوهيدرات
من الأهمية التقليل من تناول الكربوهيدرات للحفاظ على نسبة السكر الطبيعيه جميل يعني في الدم بشكل عام.
ولكن من الجدير بالذكر أن الكربوهيدرات ضروريه للجسم وأن هذا لا يعني الإستغناء عنها بشكل كامل، فهي ضرورية للحفاظ على الصحة والحصول على نظام غذائي متكامل.

٤/تناول كمية كبيرة من الماء:

عزيزي القارئ يجب الحفاظ على رطوبة الجسم، وذلك من خلال شرب كميات كبيرة من الماء، حيث أن في الماء حياه فبالإضافة إلى الفوائد العديدة للماء، فإنها تساعد في توازن نسبة السكر بالدم.
٥/ تناول الزبادي:
حيث ينصح بتناول كوب من الزبادي يومياً لما له من فوائد متعددة، فهو من الأطعمة الهامة لصحة الجهاز الهضمي، ويضمن تنظيم مستويات السكر في الدم.

ثانياً: البعد عن الإجهاد والتوتر:
 حيث يؤدي الإجهاد الشديد إلى عدة مشكلات صحية، ومنها ارتفاع نسبة السكر في الدم، وبالتالي ينصح بالإبتعاد عن مصادر التوتر والإجهاد للحفاظ على مستويات السكر بالجسم.

ثالثاً: ممارسة الرياضة:
يجب على مريض السكري الاهتمام بممارسة الرياضه الخفيفه مثل المشي يومياً، وايضا الحرص على ممارسه الرياضه التي تساعد على التأمل والإسترخاء فهي من أسهل الطرق للتخلص من التوتر، مثل التأمل واليوغا والتنفس العميق والتخلي عن التفكير، فكل هذه الأمور سوف تساعد في الهدوء النفسي والتخلص من التوتر، ونحن المسلمين محظوظون بقراءة القرآن والصلاة فهما علاج فعال لضيق الصدر والتوتر.

رابعاً: الحصول على قدر كاف من النوم:
حيث أن النوم المنتظم يعمل على توازن نسبه السكر بالدم، وهنا لابد على مريض السكري الاهتمام بالحصول على قسط كافي من النوم، كما قد يتسبب النوم لفترات قليلة في ارتفاع نسبة هذه الأحماض في الدم، مما يؤدي إلى انخفاض فعالية الأنسولين، مما يعني ارتفاع نسبة السكر بالدم.

وختاماً أيها القارئ العزيز يجب عليك الاهتمام بتناول الغذاء الصحي، وممارسه الرياضة الخفيفه بالإضافة إلى زيارة الطبيب واستشارته.


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0