فواكه الصيف وأهميتها لصحة أجسامنا

الأربعاء, أغسطس 4, 2021 - 00
مواضيع صحية
فواكه الصيف وأهميتها لصحة أجسامنا

فاطمة محمد

صحفي حر - مصر

يشتهر فصل الصيف بإحتواءه على العديد من الفواكه المحببة لدى الجميع، والغنية بالفيتامينات والمعادن المتعددة المفيدة لصحة أجسامنا، وفي هذا المقال نلقى الضوء على الفوائد المتختلفة لفاكهة فصل الصيف. 

 ‏أولاً: أهمية فاكهة الصيف للجسم:
  ١/ تعمل على تقوية الجهاز المناعي، نتيجة احتواءها على   كميات مرتفعة من فيتامين سي.
  ‏٢/ ذات أهمية كبيرة في ترطيب الجسم والحماية من  الجفاف الذي قد يعاني منه البعض، نتيجة لكثرة التعرق وفقد السوائل.
  ‏٣/ الحفاظ على حيوية ونشاط الجسم نتيجة لأحتواءها على العديد من الفيتامينات، وبذلك فهى تقى من الإرهاق.
  ‏٤/ الوقاية من أمراض العيون، واضطربات الجهاز الهضمي، وذلك نتيجة لأن الفواكه الصيفية غنية بفيتامين أ، وبالألياف الغذائية.
  ‏٥/ حماية البشرة خطر التجاعيد، حيث تذخر الفواكه الصيفية بفيتامين سي وفيتامين أ وكلاهما عنصران أساسيان لحيوية الجلد ونضارته.

ثانياً: أمثلة لفوائد بعض الفاكهة الصيفية؛
١/التين:
  التين من أجمل الفواكه الصيفية التي تحتوي على فيتامينات عالية، مثل فيتامين أ وفيتامين ب، كذلك يحتوي على قيمة غذائية جيدة جداً فهو مشبع بالكالسيوم والحديد والزنك والبوتاسيوم.
٢/‏العنب:
    يعد من الفواكه الغنية بكميات مرتفعة من فيتامين سي وفيتامين ك، فضلًا عن مضادات الأكسدة وخاصًة الأنثوسيانين؛ هو أحد مضادات الأكسدة التي ثبت تأثيرها الإيجابي على صحة الدماغ.
٣/الكانتلوب:
    ‏يحتوي على فيتامينات ومعادن متعددة ضرورية لصحة الجسم، ومن أهمها فيتامين أ وفيتامين سي، وفيتامين ب؛ الضروري لطاقة الجسم وتكوين خلايا الدم الحمراء، وتحويل الكربوهيدرات إلى طاقة بدلًا عن الدهون، إضافًة إلى حمض الفوليك والبوتاسيوم والمنغسيوم.
٤/ البطيخ:
فاكهة الصيف الشهيرة، البطيخ له فوائد عظيمة للجسم، فهو غني بنسب مرتفعة من فيتامين سي وفيتامين أ، كما أنه يحتوي على المغنسيوم والبوتاسيوم، فضلًا عن احتوائه على الماء مما يجعله مرطب طبيعي للجسم، أيضاً بع مركبات منشطة للجهاز المناعي، والتي تعمل على  مكافحة نمو الخلايا السرطانية.
٥/ المانجو:
من فاكهة الصيف المحبوبه، كما أنها مليئة بنسبة مرتفعة من فيتامين أ، فضلاً عن أحتوائها فيتامين ب6 وفيتامين سي وفيتامين E، إلى جانب حمض الفوليك، أيضاً تتمتع المانجو بنسبة عالية من الألياف الغذائية العالية.
٦/ البرقوق:
من أكثر الفواكه التى تذخر بفيتامين بفيتامين ب2، والذي يعمل على إنتاج الطاقة داخل الجسم.

      وختاماً عزيزي القارئ لقد ميز الله كل فصل من فصول السنة بفواكه شهية وذات فائدة عظيمة لأجسامنا، فلابد لك الحرص على تناول هذه الفواكه باعتدال.


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0