فيتامين C وفوائده لنضارة البشرة

الأربعاء, سبتمبر 2, 2020 - 03
مواضيع صحية

فاطمة محمد

صحفي حر - مصر

في الآونة الأخيرة أزداد الاهتمام بفيتامين سي أو ج نظراً لفوائده في تقوية المناعة ومحاربة أمراض الجهاز التنفسي، لكن في ظل أهميته المتعارف عليها في مواجهة كورونا، يتضح أيضاً أن له أهمية للبشرة، وهنا نتعرف سوياً على فوائد فيتامين سي لنضارة البشرة.

أولاً: ما هو فيتامين C؟
يعتبر فيتامين ج أو فيتامين C أحد أفضل الفيتامينات المضادة للشيخوخة، كما أنه الحل الأمثل للحفاظ على بشرة ناعمة ومتساوية.
ثانيا: مصادر فيتامين ج:
 لفيتامين ج العديد من المصادر، فيمكننا أن نجده في العناصر الغذائية أو المكملات الغذائية، أما إذا أردنا تطبيقه على الوجه والبشرة بطريقة مباشرة فيمكننا استخدام سيروم فيتامين ج، وله العديد من الفوائد لنضارة الوجه والبشرة. 

ثالثاً: فوائد فيتامين ج أو فيتامين C لبشرتك:
يعتبر فيتامين C  آمن لمعظم أنواع البشرة، لذلك يمكن لمعظم الناس استخدام فيتامين C الموضعي لفترة طويلة، دون أن يتعرضوا لأي آثار سلبية، لكن في حالات نادرة قد يتعرض أصحاب البشرة الحساسة جداً لتهيج بسيط، كما يعتبر فيتامين ج آمنًا أيضًا للاستخدام مع المواد الفعالة الأخرى للعناية بالبشرة، وفيما يلي نذكر فوائده للبشرة:

 ١/فيتامين ج كترطيب مثالي للبشرة
 إن مشتقات فيتامين C أو ج المستخدمة في العناية بالبشرة، لها تأثير ملحوظ في ترطيب البشرة، فهو يقلل من فقدان الماء عبر الجلد، مما يسمح لبشرتك بالاحتفاظ بالرطوبة بشكل أفضل. 

٢/ التخلص من تصبغات البشرة 
يمكن أن يعمل على جعل وجهك يبدو مشرقاً، فهو يساعد على التخلص من التصبغات بالجلد، ويعمل على تنعيم سطح البشرة، وهذا من شأنه أن يحافظ على نضارة الوجه.

٣/ إزالة احمرار البشرة
 يساعد فيتامين (ج) في تقليل احمرار البشرة، حيث أنه علاج لمجموعة كبيرة من الأمراض والالتهابات الجلدية، حيث يقلل من احمرار الجلد مما يساعد في الحصول على بشرة متوازنة وصفية. 

٤/ التحكم في فرط تصبغ الجلد
 يحدث فرط التصبغ عندما يتم إنتاج الميلانين بشكل مفرط في مناطق معينة من الجلد، ليسبب بقع بالوجه الناتجة عن التعرض للشمس بكثرة، والبقع الناتجة عن تقدم العمر، والكلف، كما يمكن أن يحدث أيضا نتيجة لآثار حب الشباب، ويساعد تطبيق فيتامين C على البشرة في تقليل إنتاج الميلانين، وهذا يمكن أن يساعد في تلاشي البقع الداكنة، ويؤدي إلى بشرة أكثر تناغمًا وإشراقاً. 

 ٥/تحفيز إنتاج الكولاجين
 فيتامين ج معروف بأنه يحفز إنتاج الكولاجين، وبذلك يساعد على انخفاض مستويات الكولاجين يمكن أن يؤدي إلى ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد. 

٦/ منع ترهل الجلد 
حيث أن يساعد على مرونة الجلد وثباته، فعندما تبدأ مستويات الكولاجين في الانخفاض، قد تبدأ البشرة في الترهل، وهنا قد يؤدي تطبيق سيروم فيتامين C إلى زيادة إنتاج الكولاجين، مما يؤدي إلى شد الجلد وحمايته من الترهل.

٧/ يمنع أضرار أشعة الشمس
 فيتامين ج غني بالمواد المضادة للأكسدة، التي تحمي خلايا من تأثير أشعة الشمس الضارة. 

٨/تعزيز التئام الجروح
 إن تطبيق فيتامين C على الجلد يمكن أن يحفز عملية التئام الجروح، والذي بدوره يقلل من خطر الالتهابات الجلدية، أو العدوى. 

رابعاً: طريقة تطبيق سيروم فيتامين ج الموضعي
 يتم تطبيق سيروم فيتامين C على البشرة عادةً مرة أو مرتين يوميًا، كما يمكنكِ استخدامه بأمان مع المكونات النشطة الأخر.

 خامساً: فيتامينC وأضرار للبشرة:
يا يوجد اضرار لفيتامين C على البشره، ولكن  على الرغم من أن فيتامين C أو ج الموضعي جيداً بشكل عام، وله العديد من الفوائد للجلد والبشرة، إلا أن جميع منتجات البشرة يمكن أن تتسبب في إحداث آثار جانبية بسيطة، وعموماً يجب عليكِ دائمًا إجراء اختبار لتقييم آثاره على بشرتك ورد فعل بشرتك تجاه المنتج وخصوصاً إذا كانت البشرة حساسة، وإليكِ الطريقة: 

يتم اختيار جزء صغير من الجلد، مثل ذراعك. ثم ضعي كمية صغيرة من المنتج وانتظري 24 ساعة. إذا لم تحدث أي آثار جانبية، يمكنك تطبيق فيتامين ج على الوجه، ولكن يرجى التوقف عن الاستخدام إذا حدث طفح جلدي، أو احمرار الجلد. 
كما يجب عليكِ عزيزي القارئ التحقق من تاريخ استخدام المنتج، والانتباه إذا كان المنتج داكن اللون أو تغير لونه، فمن المحتمل أن يتأكسد فيتامين C، على الرغم من أن المنتج لا يزال آمنًا للاستخدام في هذه الحالة، إلا أنه لم يعد يحمل نفس الفوائد.

وختاماً بعد أن تعرفنا معا على  فوائد فيتامينC للبشرة للحصول على بشرة أكثر نضارة وحيوية، فإننا ننصحك بإدراجه ضمن روتين العناية اليومي بالبشرة


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0