لأول مرة بتاريخ الأردن " إلهام خزنة" أول حكم نسوي بدوري كره السلة رجال

الأربعاء, يناير 13, 2021 - 17
أخبار المرأة

إسراء علي البهنساوي

كاتبة صحفية

بعد 12 عاماً من الإنتظار استطاعت حكم السلة إلهام خزنه من أخذ فرصتها، في مباراة الجليل والأرثوذكسي، بسلة الممتاز لكرة السلة للرجال وكانت بمثابة التحدي الاكبر وإثبات الذات، وكسر احتكار الرجال للتحكيم في دوري السلة الممتاز، وأثبتت أن المرأة الأردنية تتحمل مسؤولياتها وتقارع الرجال، وأنها قادرة على تحمل الضغط العالي التي تواجه أي -الحكم خزنه- من القدرة العالية على التحكم والجرأة في إتخاذ القرار بالوقت والزمان المناسبان.

خزنه، مرشحة لنيل الشارة الدولية والمشاركة في مختلف البطولات التابعة للاتحاد الدولي لكرة السلة، فهي ليست مجرد حكم سلة فقط!، إنما هي إمرأة أردنية لديها طموحات وتطلعات، كما انها فتحت الأبواب المغلقة للمرأة في مجال التحكيم -بسلة الرجال-، بحسب ما أفضت به إلى «الرأي»، والتي تتجاوز طموحاتها الحدود المحلية، والعربية والآسيوية، بل وتسعى أيضاً للوصول إلى العالمية عبر بوابة التحكيم لمونديال السلة، وقالت: أطمح للتحكيم في كرة السلة في البطولات العربية والآسيوية، وأحلم بالتحكيم في كأس العالم.

وتابعت : تدرجت بالتحكيم منذ عام 2009 ونلت الشهادات الرياضية، بكالوريوس في التأهيل الرياضي، وماجستير في التأهيل الرياضي والإصابات الرياضية، كما أنني أعشق لعبة كرة السلة وكنت أمارس اللعبة في المدارس وفي بطولات الجامعة، وفيما يخص بالتحكيم في البطولات المحلية أسندت إلي تحكيم مباريات عديدة بالفئات العمرية.

وتحدثت الحكم إلهام خزنه عن تجربتها الأولى في التحكيم لسلة الرجال، وقالت: أن تكون حكماً في كرة السلة ليس بالأمر السهل، وخصوصاً في دوري الممتاز وبين الرجال، فالأمر يتطلب الثقة بالنفس، الجرأة، وسرعة البديهة واتخاذ التوقيت المناسب ودون تردد.

وأردفت : في البداية وعندما ظهرت في اولى المباريات الرسمية -للرجال- لم يتقبل بعض اللاعبين قرار بعض القرارات الفنية داخل المباراة، فيما تقبل البعض الآخر الأمر بكل بساطة ودون إعتراض، فالأمر له وجهين، ويجب على الحكم أن لا يتاثر بإعتراضات اللاعبين.

وختمت: مباراة الجليل والأرثوذكسي كانت مجرد البداية لإنطلاقتي نحو العالمية، ولأثبت أن المرأة الأردنية قادرة على صنع وكتابة التاريخ، ومن الممكن ان تستفيد البلاد العربية من التجربة الأردنية -بالنسبة للمرأة- في مجال التحكيم لإثراء الوطن العربي بالخبرات التحكيمية اللازمة لديمومة لعبة كرة السلة.