"مها جنود" أول مدربة كرة قدم رجالي بسوريا

الأربعاء, يناير 13, 2021 - 18
أخبار المرأة

إسراء علي البهنساوي

كاتبة صحفية

في تقدم تحققه المرأة السورية في مجال الرياضة رغم ماتواجهه من عقبات تقف امامها متحدية نوعها في قطاع كرة القدم ، فنجد السورية، مها جنود، أول مدربة كرة قدم للرجال في سوريا والشرق الأوسط، المشرفة على قسم الكرة النسائية في الاتحاد العماني ، عضوة كرة القدم في الاتحاد الأسيوي .

وفي حديثها وكالة "سبوتنيك" عن مشاكل الكرة النسائية في سوريا والمنطقة العربية، أشارت إلى أن: "دول غرب آسيا بينها سوريا تعاني من نقص كبير بالموارد البشرية النسائية، سواء المدربين والحكام والمعدين البدنيين وكل ما يتعلق بالإحصاء، إضافة إلى عدم وجود برامج واضحة واستراتيجية عمل لتطوير الكوادر الفنية".

وتقول أنها وضعت خطةً للنهوض بواقع لعبة كرة قدم السيدات في سوريا وهي قيد التنفيذ، وهي تسعى حالياً من خلال منصبها بالاتحاد الآسيوي، إلى العمل على تطوير واقع كرة القدم للسيدات ضمن الإمكانيات المتاحة.

و عن الاتحاد العماني لكرة القدم و تواليها الاشراف على المنتخبات الوطنية منذ عام 2020، قالت إن: "العقد يتضمن الإشراف على المنتخبات العمانية وتطوير الكرة الأنثوية، حيث تم اختياري من بين العديد من المدربات، بعد التجربة الناجحة بتدريب المنتخب السوري للسيدات وبعض الأندية".

فكانت  تلك الطموحة لاعبة ضمن صفوف نادي المحافظة الدمشقي، وفي ذات الوقت مثلت المنتخب السوري للسيدات لمدة ست سنوات.

وعن كتابها :

وذكرت جنود أنها أصدرت بالتعاون مع الاتحاد العماني النسخة الأولى من كتاب "أسس ومبادئ التدريب في كرة القدم"، موضحة أن الكتاب سيكون دليلاً للمدربات لتعلم المبادئ الأساسية في الكرة.

كما أضافت أن الكتاب "سيوزع على المتدربات ممن يتبعن دورات تدريبية بكرة القدم، فهو بمثابة بداية طريق للتعرف على كرة القدم وأسسها".

تدريبها لنادي كرة قدم رجالي :

ففي عام 2018 تولت مها جنود مهام مساعد مدرب رجال نادي المحافظة، الذي ينشط في الدوري السوري للدرجة الأولى.

حيث قالت جنود:
    كانت تجربة مهمة ومميزة بتبادل الخبرات، ولا فرق بين تدريب الذكور والإناث سوى بالأمور البدنية والسيكولوجية، لأن المدرب يقدم مادة علمية والأساس فيها إيصال المعلومات للطرف الآخر، وكان هناك تجاوب من اللاعبين ودعم من النادي ولم تحصل أية مشاكل.. حيث اتسمت المرحلة بالتقبل والاحترام المتبادل.

وانتقلت جنود إلى التدريب بعد الخضوع لعدد من الدورات في سوريا وخارجها، حيث حصلت على أول شهادة تدريبية عام 2008 من الاتحاد الدولي لكرة القدم.

كما أوضحت جنود أنها حصلت على شهادة (C) في قطر عام 2010، حيث كانت من الأوائل على مستوى الدورة، ثم رُشحت لحضور "مشروع مدربي المستقبل" الذي ضم نخبة المدربين والمحاضرين في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم واستمر حتى 2012.

وأضافت :  أنها تخرجت من المشروع بنجاح ونالت شهادة (B) في التدريب بالعاصمة الماليزية كوالالمبور، ولاحقاً حصلت على شهادة (A).

أمنيتها :
وأكدت المدربة السورية مها جنود أن الطموح لا يتوقف ومعطيات الحياة هي التي توجه الشخص لما سيكون عليه مستقبلاً، مضيفةً "لدي طموح ورغبة باستلام مناصب متطورة أكثر في مجال التدريب على مستويات عالية".
وتمنت جنود التوفيق للمنتخب السوري لكرة القدم بقيادة نبيل معلول، وأن يعيد الفرح للسوريين خلال مشاركته في البطولات والأنشطة المقبلة.