نصائح للمحافظة على الصحة العقلية والنفسية للمرأة خلال جائحة كورونا

الأحد, ديسمبر 13, 2020 - 15
أخبار المرأة

إسراء علي البهنساوي

كاتبة صحفية

ألقت أزمة جائحة كورونا ظلالها على كافة مناحي الحياة ، وأصابت النساء على وجه الخصوص باضطرابات نفسية وعقلية وذلك مع تحملها العبء الأكبر في الحياة الأسرية والأعمال المنزلية والاهتمام بالأطفال على الرغم من مشاركة الرجال لهن بعض هذه الأعباء في ظل الجائحة .

ففي الولايات المتحدة على سبيل المثال، فإن 55 في المائة من النساء يتولين القيام بالأعمال المنزلية، مقارنة بـ18 في المائة من الرجال. كذلك، تقضي النساء ضعف الوقت مع الأطفال مقارنة بالرجال. وفي النتيجة، أدّت أزمة كوفيدـ19 إلى زيادة عدم المساواة بين الجنسين.

ولكي تبقى النساء في الصفوف الأمامية، يتوجب عليهن الاهتمام بصحتهن النفسية والعقلية. ويُشار إلى أن أكثر من 20 في المائة من الأميركيات يعانين بالفعل من الاكتئاب أو القلق. من هنا، ينصح موقع "سايكولوجي توداي" النساء القيام بتفاصيل صغيرة قد تساعدهن على الاستمرار والحفاظ على توازنهن، وخصوصاً في ظل أزمة كورونا، منها:
1 - التعرض للشمس لمدة 15 دقيقة على الأقل يومياً. فضوء الشمس يساهم في إفراز هورمون السيروتونين في الدماغ بالإضافة إلى فيتامين د، وكلاهما يساهمان في تحسين المزاج.
2 - من المهم قضاء نحو 20 دقيقة في حديقة أو أي مساحة خضراء، إذ يساهم البقاء في الطبيعة في إفراز هرمون الإندورفين.
3 - ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل يومياً. يمكن القول إنه ليس هناك وقت كاف. في هذه الحالة، لا بأس في ممارسة التمارين الرياضية مدة عشر دقائق ثلاث مرات يومياً، ربما خلال فترة الاستراحة بين اجتماع وآخر على تطبيق "زوم".
4 - الحصول على قسط كاف من النوم. صحيح أن متابعة وسائل التواصل الاجتماعي والتنقل بين صفحات الأصدقاء أو الغرباء قد يكونان مغريين قبل النوم، لكن ما رأيكِ بوضع الهاتف بعيداً والنوم لمدة ثماني ساعات؟. هل يشكل الأمر مشكلة بالنسبة إليكِ؟
5 - تغيير الأماكن. يمكن أن يتحقق كذلك من خلال رحلة قصيرة بالسيارة أو إلى مكان لم تستكشفيه بعد، ولو لبضع ساعات فقط. يمكن لذلك أن يساهم في تحفيز الذهن.
6 - الابتعاد عن الأجهزة الإلكترونية. وهذا يعني الابتعاد عن الاطلاع على الرسائل الإكترونية وغيرها. تجربة كهذه تعد أساسية خلال تناول الغداء أو العشاء وحتى قبل الخلود إلى النوم.
7 - اللجوء إلى متخصص. في حال الشعور بالرغبة في الابتعاد عن الآخرين، أو السلبية، أو عدم القدرة على إتمام المهام اليومية، أو اليأس، أوالتفكير في الانتحار أو غير ذلك، يجب اللجوء إلى متخصص لاستعادة السيطرة على حياتك.
8 - خلال الحديث عن فيروس كورونا في مكان العمل بهدف اتخاذ مجموعة من القرارات، من المهم أن تكوني حاضرة.