التحذيرات الصحية لضيوف الرحمن من ضربات الشمس والإرهاق الحراري

الصحة السعودية توفر برامج وتدريبات للتعامل مع حالات ضربة الشمس
الثلاثاء, يونيو 27, 2023 - 07
تقارير منوعة
التحذيرات الصحية لضيوف الرحمن من ضربات الشمس والإرهاق الحراري

كتبت : رند رشيد - السعودية

وجّهت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية تحذيراً إلى ضيوف الرحمن، ينص على ضرورة الوقاية من التعرض للإرهاق الحراري، بسبب ارتفاع درجات الحرارة خلال موسم الحج في العام 1444هـ. وأكدت الوزارة أن استخدام الشمسية وزيادة تناول السوائل، مع تفادي الإجهاد الجسدي واتباع توجيهات الصحة وسلوكيات صحية، سيساعد في حماية ضيوف الرحمن من ضربات الشمس والإجهاد الحراري.

وقد حجزت وزارة "الصحة" 217 سريراً للاستعداد لحالات ضربات الشمس، بما في ذلك 166 سريرًا في مستشفيات المشاعر المقدسة، و51 سريرًا في مكة المكرمة. كما قدمت الوزارة عائدة عدد كبير من المراوح المدمجة بنظام الرش بالماء التي ثبتت فعاليتها في مساعدة الأشخاص المصابين باضطرابات حرارية وضربات شمسية، 

هذا وقد وضعت الوزارة هذه المروحة في جميع المرافق الصحية (المستشفيات والمراكز الصحية)، ونفذت عددًا من الدورات والبرامج الميدانية التدريبية للعاملين في هذه المرافق الصحية لتتمكن من التعامل مع حالات ضربة الشمس بنجاح، والطرق اللازمة لنقلها وعلاجها.

ويتم رش نقاط من الماء في مشعر منى لتلطيف الأجواء وتخفيف الحرارة عن الحجاج. ويؤدي هذا الإجراء إلى انخفاض درجة الحرارة بما يصل إلى 7 درجات، حيث تتراوح درجات الحرارة في المشاعر المقدسة بين 42 إلى 45 درجة مئوية وفقًا للمركز الوطني للأرصاد خلال موسم الحج هذا العام 1444هـ.


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0